أهم أسباب حوادث المصاعد.. الحمولة الزائدة والسقوط من علو

أهم أسباب حوادث المصاعد
أهم أسباب حوادث المصاعد

أهم أسباب حوادث المصاعد.. ثبت حسب أبحاث هندسية أن الإلتزام بصيانة مصعد العقار بشكل دوري يحمي من تلف قطع الغيار والمعدات الخاصة بالآلة وحماية الارواح والممتلكات.

أهم أسباب حوادث المصاعد

أهم أسباب حوادث المصاعد.. كما ان اصيانة الدورية للمصاعد توفر استهلاك الطاقة وتسهم فى اطالة عمر الماكينة والالة، ولذلك فإن صيانة المصاعد بشكل دوري أمر مهم جدا.

أبرز أسباب حوادث المصاعد 

أغلبنا يستخدم المصاعد ونعرف أن المصاعد أيضا قد تكون عرضة لوقوع بعض الحوادث، وفى هذه السطور نوضع ابرز الاسباب الشائعة لوقوع حوادث المصاعد:

السرعة الزائدة، إذ قد تشعر أثناء استقلالك للمصعد بسرعة غير معتادة أو زائدة عن المعدل الطبيعي، والذي قد يعرض الركاب إلى السقوط على أرضية كابينة المصعد أو الاصطدام بالجدار، ويحدث هذا الخطأ بسبب عدم ضبط السرعة بشكل فني صحيح.

الهبوط بشكل غير دقيق ومنتظم، ومن أبرز حالات وقوع الحوادث هو فشل المصعد في الهبوط بشكل صحيح على مستوى الأرض، ما يؤدي لترك مساحة بين كابينة المصعد وبين أرضية المبنى، ما قد يعرض الأطفال وكبار السن وذوي الهمم لحوادث خطيرة.

السقوط في بئر المصعد، ومن أخطر انواع حوادث المصاعد على الإطلاق هي السقوط في بئر المصعد، ويكون بسبب تعطل معدات المصعد، ما يؤدي إلى فشل وصول المصعد، وقد تسبب تلك الحادثة اصابات خطيرة تعتمد على مدى ارتفاع ادوار الشخص عند سقوطه.

التعرض للصعق بالكهرباء، ومن حالات حوادث المصاعد هي الصعق بالكهرباء، وتحدث بسبب التوصيل الغير صحيح للأسلاك.

الأبواب المنزلقة والمكسورة، فقد تؤدي عيوب أبواب الممرات إلى حوادث طفيفة للركاب، مثل سرعة اغلاقها أو فشل فتحها، وكذلك التحرك الخاطئ من الركاب مع فتح أبواب المصعد.

أهم أسباب حوادث المصاعد

كيف نتجنب حوادث المصاعد؟

ومن اجل تجنب وقوع حوادث المصعد علينا بالتالي:

الالتزام بالصيانة الدورية، فيجب الاهتمام بصيانة المصعد بشكل دوري، والتحري من عدم وجود صدأ في الأسلاك أو تلف المعدات وقطع غيار، وذلك بالاتفاق مع شركة صيانة لضمان توفير الأمن والسلامة لمستخدمي المصعد.

التأكد من الحمولة والوزن المناسبان، فيجب توخي الحذر من تحميل المصعد أوزان فوق طاقته حتى لا تقع حوادث السقوط الخطيرة.

التحديث الشامل إذا لزم الأمر، فبعض أنواع المصاعد لا تحتاج للصيانة وحسب، لأن منها قد تعدى عدد سنوات استخدامه الافتراضية، والآخر متهالك جدًا أو ذو طراز قديم لا يتناسب مع العصر، وفي هذه الحالة يجب اختيار تحديث المصعد لضمان عدم وقوع حوادث وتعريض الآخرين للخطر.