كيفية إنقاذ شخص تعطل به المصعد.. تصرف بهدوء وبادر بطلب المختصين

كيفية إنقاذ شخص تعطل
كيفية إنقاذ شخص تعطل به المصعد

كيفية إنقاذ شخص تعطل به المصعد.. مع انقطاع التيار الكهربائي بناء على شدة حرارة الجو هذه الايام.. قد يصادف ان يكون احد الاشخاص أو مجمعة مستقلا مصعد داخل بناية.

كيفية إنقاذ شخص تعطل به المصعد

كيفية إنقاذ شخص تعطل به المصعد.. وإذا حدث تعطل فجائي للمصعد وبداخله أشخاص أو انقطع عنه التيار الكهربائي فلا بد اولا من التواصل مع الموجودين سواء عن طريق هاتف المصعيد أو الهاتف المحمول واخبارهم بضرورة الهدوء، كما يجب سرعة ابلاغ شركة الصيانة المسئولة عن صيانة المصعد فورا حيث إن المختصين هم اقدر الناس على حل تلك المشكلة.

طريقة إنقاذ أشخاص تعطل بهم المصعد

ولحين وصول مختصى شركة صيانة المصعد، أو مسئولى البناية وتواصلهم مع قوات الحماية المدنية فى حال فشل جهود شركة الصيانة فى اخراج الاشخاص العالقين فيمكن اتباع الآتي:

في حالة توقف المصعد أمام باب احد الادوار مباشرة أو أسفله بقليلفما عليك الا فصل مفتاح التيار الكهربائي تماما عن المصعد تماما عن طريق القاطع (السكينة) الرئيسية الخاصة بالمصعد، حتى لو كان التيار مقطوعا من الاساس اذ ربما يعود التيار فجاة ويتحرك المصعد ويسبب اصابات جسيمة.

وثانيا استخدم مفتاح الطوارئ لفتح الباب وهو مفتاح موجود مع حارس العقار غالبا.

ثم يتم خروج الأفراد العالقين بهدوء تام فردًا فردًا حتى يتم إنقاذهم بالكامل. 

ثم نغلق الباب مرة أخرى بواسطة مفتاح الطوارئ، ونتاكد من تمام إغلاقه باحكام منعًا لسقوط احد في بئر المصعد نتيجة ترك الباب مفتوح.

كيفية إنقاذ شخص تعطل به المصعد

كما يجب عدم إعادة التيار الكهربائي للمصعد والابقاء عليه مفصولًا وإبلاغ شركة الصيانة لتقوم بعمل اللازم.

وفي حال توقف المصعد أعلى باب الدور أو بين دورين امام حاطئط فيجب اولا فصل التيار الكهربائي عن المصعد تمامًا عن طريق القاطع (السكينة) الرئيسية الخاصة بالمصعد.

ثم نصعد إلى غرفة الماكينات اعلى سطع العقار ونقوم بمساعدة حارس العقار أو احد فنيي الكهرباء بتحويل ذراع فرامل الماكينة لتحرير الفرامل.

ثم نستخدم طارة الماكينة في تحريك المصعد ببطئ شديد جدًا لأعلى أو أسفل حتى تصل أمام أقرب دور من مكان توقفها بفاصل 50 سم تقريبا عن الدور.

بعد ذلك نعيد ذراع الفرامل إلى مكانه الطبيعي ونتأكد من أن الفرامل في وضعها الصحيح وأن المصعد لا يمكن تحريكه بواسطة الطارة.

ثم نعود إلى الدور الذي أوقفنا عنده الكابينة ونستخدم مفتاح الطوارئ لفتح الباب الخارجي، ثم نبدأ فى اخراج الأفراد المحتجزين بهدوء فردًا فردًا إلى أن يتم خروجهم بالكامل.