أبرز مشكلات المصاعد الكهربائية.. متى تطلب الصيانة فورا؟

أبرز مشكلات المصاعد
أبرز مشكلات المصاعد الكهربائية

أبرز مشكلات المصاعد الكهربائية.. قد تتعرض المصاعد الكهربائية إلى أعطال مفاجئة أو وجود خلل في بعض قطع الغيار، وهنا تظهر أهمية الصيانة الدورية لها.

أبرز مشكلات المصاعد الكهربائية 

أبرز مشكلات المصاعد الكهربائية.. وثبت من خلال دراسات هندسية أن الإلتزام بصيانة المصعد بشكل دوري يحمي من تلف قطع الغيار والمعدات الخاصة بالآلة، كما يوفر استهلاك الطاقة بنسبة 15% ويجمى الارواح والممتلكات، ولذلك فإن صيانة المصاعد بشكل دوري أمر جدير بالاهتمام.

أكثر مشاكل المصاعد الكهربائية 

ومن اكثر المشاكل الشائعة فى اعطال المصاعد الكهربائية والتى تستلزم متابعة المختصين:

تعطل محرك المصعد

يمكن أن يتعطل محرك المصعد الكهربائي بسبب عدة أسباب مثل تلف الأسلاك الكهربائية أو ارتفاع درجات الحرارة، أو تلف الأجزاء الميكانيكية، وقد يؤدي تعطل المحرك إلى توقف عمل المصعد وتعطله حتى يتم إصلاح المشكلة.

أبرز مشكلات المصاعد الكهربائية 

مشاكل في أبواب المصعد 

تعتبر أبواب المصعد من أجزاء الأمان المهمة فيها وقد تواجه المصاعد الكهربائية مشاكل في آلية عمل الأبواب مثل انغلاق غير صحيح أو عدم فتحها أو إغلاقها بشكل كامل، ويمكن أن تؤدي مشاكل الأبواب إلى تعطيل المصعد وإلغاء استخدامه حتى يتم إصلاح العطل.

أعطال في لوحات تحكم المصعد

تعتمد المصاعد الكهربائية على لوحات التحكم الإلكترونية للتحكم في عمليات الرفع والهبوط والتوقف وقد يواجه هذه اللوحات مشاكل تتعلق بالأجهزة الإلكترونية أو البرمجيات قد تؤدي أعطال لوحات التحكم إلى تعطيل عمل المصعد وتتطلب إصلاحها.

مشاكل في حساسات وأجهزة أمان المصعد 

من المعروف ان المصاعد الكهربائية تحتوي على حساسات وأجهزة أمان متعددة لضمان سلامة استخدامها مثل حساسات الأبواب والحساسات الخاصة بالمواقف وأجهزة الطوارئ والحماية من الحرائق وبالتالى فان وجود مشاكل فى تلك الاجزاء قد يعطل المصعد بالكامل عن العمل.

متى نطلب تدخل فني الصيانة؟

وهناك علامات إذا لاحظها سكان العقار فلا بد من التواصل فورا مع شركة الصيانة ومن هذه الامور:

مشكلة حدوث أعطال متكررة، فإذا كان المصعد مر عليه أكثر من 15 عام فإنه عرضة لحدوث الأعطال المستمرة، وأشهر تلك الأعطال مشكلة غلق الباب وأوقات الانتظار الطويلة للركاب.

مشكلة توقف منتصف التسوية، في هذه المشكلة يتوقف المصعد أعلى من أرضية الطابق أو أسفلها، وبالطبع تعتبر من أخطر أعطال المصاعد فقد يتعثر الركاب عندما لا يكونوا حذرين، وفي هذه الحالة تحتاج لتدخل الصيانة فورًا.

حدوث تغييرات في سرعة المصعد، تتعرض المصاعد يوميًا لنقل أوزان مختلفة صعودًا وهبوطًا لذلك من المرجح أن يحدث خلل كتغير مفاجئ للسرعة، مثلًا أن تلاحظ بطئ السرعة أو ازدياد السرعة، لذلك يجب أن تلاحظ هل سرعة المصعد تتغير قبل أن يصل إلى الأرض أم لا؟ ثم أحصل على فحص الصيانة لإصلاح الخلل.

ارتفاع درجة الحرارة داخل المصعد، فإذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة المصعد عند استخدامه أو في قطع الغيار فهذا مؤشر لحدوث عطل، ولذا تواصل مع الصيانة لتفادي تلف المعدات.

استهلاك عالي للكهرباء، فإذا لاحظت أن المصعد يحتاج طاقة زائدة عن المعتاد حتى يعمل فلا يجب أن تهمل الأمر، يجب أن يكون الاتجاه في توفير استهلاك الطاقة وليس العكس، لذلك سارع بالتواصل مع شركة صيانة المصاعد التي تباشر مصعدك الخاص.