أثناء قمة بريكس.. ما مدى إمكانية تنفيذ جنوب إفريقيا لمذكرة اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؟

 فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

تتزايد التساؤلات حول مدى إمكانية تنفيذ جنوب إفريقيا لمذكرة اعتقال الرئيس الروسي بوتين إذا ما قرر حضور قمة بريكس المقبلةعلى خلفية اتهامات لبوتبن بارتكاب جرائم حرب.

   

واتهمت المحكمة الجنائية الدولية بوتين في مارس بارتكاب جريمة حرب بترحيل أطفال قسريًا من الأراضي التي تحتلها روسيا في أوكرانيا، وتنفي موسكو هذه المزاعم. ووجهت جنوب إفريقيا دعوتها لبوتين في يناير.

 

هل قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المشاركة في قمة بريكس؟


حيث أعلن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر المشاركة في قمة بريكس في جنوب إفريقيا الشهر المقبل عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

 

وأكد بيسكوف أن مشاركة بوتين في قمة "بريكس" ستكون "مشاركة كاملة"، وأضاف أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيحضر الحدث على رأس الوفد الروسى.

وفي وقت سابق اليوم أعلن مكتب رئيس جنوب إفريقيا، أن بوتين لن يحضر قمة "بريكس" في البلاد، وذلك "باتفاق متبادل"، على أن يمثل روسيا في القمة وزير خارجيتها سيرجي لافروف.


وكان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، قد حذر من أن اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حال مشاركته في قمة اقتصادية الشهر المقبل في جوهانسبرج سيكون بمثابة إعلان حرب من جانب بلاده.
 

وذكرت شبكة "سي إن بي سي الإخبارية الأمريكية أن هذه التصريحات تأتى في ظل محاولة أكبر حزب سياسي معارض في جنوب إفريقيا، وهو "التحالف الديمقراطي"، إجبار حكومة الرئيس سيريل رامافوزا على التعهد باعتقال بوتين في دعوى أمام المحكمة العليا في بريتوريا.

 

كواليس قمة منظمة البريكس في جنوب إفريقيا


كما اشتعلت أزمة جديدة بطلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمحكمة الجنائية الدولية، وذلك بسبب قمة منظمة البريكس في جنوب إفريقيا.

يأتي ذلك عقب طلب المحكمة الجنائية الدولية من جنوب إفريقيا بالقبض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فور وصوله إلى البلاد للمشاركة في قمة البريكس فيما قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، إن اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة بركس المقبلة، سيكون بمثابة إعلان حرب على روسيا.

 

وأوضح موقع "نيوز 24" نقلا عن شهادة رامافوزا أمام محكمة مقاطعة غوتنغ الإفريقية، أنه في حال "قررت جمهورية جنوب إفريقيا اعتقال بوتين خلال قمة بريكس المقبلة تنفيذا لقرار محكمة الجنايات الدولية، سيعتبر بمثابة إعلان حرب على روسيا، وهو ما يتعارض مع دستور الجمهورية".

 

وأضاف أنه سيكون من المتهور وغير الدستوري وغير القانوني ممارسة الصلاحيات الممنوحة للحكومة لإعلان الحرب على روسيا من خلال اعتقال الرئيس بوتين".

 

وكانت جنوب إفريقيا وجهت في 25 يناير الماضي، دعوة للرئيس بوتين لحضور الاجتماع، قبل أن تصدر بحقه في 18 مارس مذكرة توقيف من قِبل المحكمة الجنائية الدولية.

 

ومن جانبه، قال أمين عام حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا فيكيل مبالولا،، يوم الأحد، إن سلطات جنوب إفريقيا تدرس مشاركة بوتين الشخصية في قمة بريكس في جوهانسبرغ.

وأضاف أن حكومة جنوب إفريقيا قادرة على التعامل مع هذه القضية، وفي  ذات الوقت، أشار إلى أن جنوب إفريقيا عضو في المحكمة الجنائية الدولية ويجب أن تفهم الالتزامات الموكلة إليها.


انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1