هل يحدث اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة بريكس المقبلة؟

 فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

هل يحدث اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة بريكس المقبلة؟..  سؤال تصدر حديث السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية.

 

حيث تتولى جنوب إفريقيا الرئاسة الدورية لـ "بريكس"، ووجهت في 25 يناير الماضي، دعوة للرئيس بوتين لحضور الاجتماع، قبل أن تصدر بحقه في 18 مارس مذكرة توقيف من قِبل المحكمة الجنائية الدولية.
 

كما ذكر موقع News24، أن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، قال إن اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة بريكس المقبلة، سيكون بمثابة إعلان حرب على روسيا.

 

وأوضح الموقع نقلا عن شهادة رامافوزا أمام محكمة مقاطعة غوتنغ الإفريقية، أنه في حال قررت جمهورية جنوب إفريقيا اعتقال بوتين خلال قمة بريكس المقبلة تنفيذا لقرار محكمة الجنايات الدولية، سيعتبر بمثابة إعلان حرب على روسيا، وهو ما يتعارض مع دستور الجمهورية.

 

وأضاف رامافوزا أنه سيكون من المتهور وغير الدستوري وغير القانوني ممارسة الصلاحيات الممنوحة للحكومة لإعلان الحرب على روسيا من خلال اعتقال الرئيس بوتين.

 

هل يشارك بوتين في قمة بريكس في جوهانسبرغ؟

 

وفي وقت سابقث قال أمين عام حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا فيكيل مبالولا،، إن سلطات جنوب إفريقيا تدرس مشاركة بوتين الشخصية في قمة بريكس في جوهانسبرغ.

 

وأضاف أن حكومة جنوب إفريقيا قادرة على التعامل مع هذه القضية، وفي ذات الوقت، أشار إلى أن جنوب إفريقيا عضو في المحكمة الجنائية الدولية ويجب أن تفهم الالتزامات الموكلة إليها.

 

كما أنه يبدو بأنه لم يتم تأكيد حضور بوتين للقمة التي سيشارك فيها قادة البرازيل وروسيا والهند والصين، وتناقش دول "بريكس" نقل القمة إليها لتفادي أي عواقب على جنوب إفريقيا.

وتقول جنوب إفريقيا، إنها محايدة بنزاع أوكرانيا، لكن القوى الغربية، تنتقدها لاحتفاظها بعلاقات ودية مع روسيا، وبينها إجراء مناورات بحرية مشتركة بحضور وزير الخارجية، سيرغي لافروف لكن واشنطن تقول إن بريتوريا سمحت بشحن أسلحة إلى روسيا من قاعدتها البحرية العام الماضي، وأرسلتها إلى أوكرانيا.

 

هل يتم اعتقال بوتين حال حضوره قمة البريكس بجنوب إفريقيا؟


كما ذكرت شبكة CNN، يوم الأحد، إنه قد يتم اعتقال بوتين حال حضوره قمة البريكس بجنوب إفريقيا ونقلت عن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، قوله إن جنوب إفريقيا بصفتها عضوا بالمحكمة، فعليها واجب والتزام قانوني بالقبض على بوتين حال حضوره.

 

من جانبها، قالت موسكو إن المناقشات بشأن صيغة مشاركة بوتين في قمة بريكس لا تزال مستمرة وقال دميتري بيسكوف، متحدّث الرئاسة الروسية: لم يحدد بعد بشكل نهائي حضور بوتين، وعقب اتخاذ القرار النهائي سيتم إعلانه.

 

يذكر أنه في أعقاب مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية ضد بوتين، كانت هناك توقعات لدى البعض بأن الأمر يمكن أن يحدث، ويتم القبض عليه.

 

ومع ذلك، أكدت جنوب إفريقيا في اجتماع لمجلس أعمال البريكس في ساندتون، أن القمة ستعقد بحضور القادة، وليس عبر الإنترنت.

 

ووفق مراقبين، فسيطلب من جنوب إفريقيا اعتقال بوتين فى حالة وصوله، لكن هذا لن يحدث ولن يجرؤ أحد على ذلك.


انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1