بعد تهديدات بوتين.. هل تستخدم أوكرانيا القنابل العنقودية؟

 القنابل العنقودية
القنابل العنقودية

تشهد الحرب الروسية في أوكرانيا تطورات جديدة بعد الحديث حول تسلم  كييف ذخائر عنقودية.

 

◄هل تسلمت أوكرانيا ذخائر عنقودية؟


حيث قال متحدث باسم الجيش الأوكراني الخميس الماضي إن أوكرانيا تسلمت ذخائر عنقودية، وذلك بعد أقل من أسبوع من إعلان الولايات المتحدة أنها سترسل هذا النوع من الذخائر إلى القوات الأوكرانية.

وأكد فاليري شيرشين قائد منطقة تافريا العسكرية بجنوب أوكرانيا تقريرا لشبكة “سي.إن.إن” ورد فيه أن أوكرانيا تسلمت ذخائر عنقودية لكن لم تستخدمها بعد.

 

وقال شيرشين للتلفزيون الأوكراني إن الذخائر العنقودية "في أيدي قواتنا الدفاعية" لكنه لم يخض في تفاصيل.


أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد أن القوات الروسية تحتفظ بمخزون كاف من القنابل العنقودية.

وأضاف الرئيس الروسي أن روسيا تحتفظ بحق الرد في حال استخدام القنابل العنقودية ضد قواتها.

وقال بوتين: حتى الآن، لم نقم بذلك، ولم نستخدمها “الذخائر العنقودية”، ولم تكن لدينا مثل هذه الحاجة، على الرغم من النقص في الذخيرة في وقت ما، لكن لدينا أيضًا ذخيرة، لكننا لم نفعل ذلك"، وفقا لموقع "سبوتنيك" الروسي الإخباري.

◄أول رد من روسيا بشأن تسلم أوكرانيا ذخائر عنقودية


وحول إرسال الولايات المتحدة شحنات الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا قال الرئيس الروسي: إنهم يفعلون ذلك بسبب نقص الذخيرة بشكل عام.

 

وكشف بوتين، في مقابلة مع الصحفي بافيل زاروبين، أن الولايات المتحدة نفسها وصفت في السابق استخدام الذخائر العنقودية بأنه جريمة"، مضيفا "أعتقد أن هذا هو ما ينبغي أن يكون.

 

وأضاف: أود أن أقول إن روسيا لديها مخزون كاف من أنواع مختلفة من الذخائر العنقودية، من مختلف الأنواع.

 

ففي الثاني عشر من يوليو الجاري، أعلن الكرملين أن روسيا ستضطر لاتخاذ إجراءات وتدابير مضادة إن استخدمت كييف الذخائر العنقودية التي وعدتها بها واشنطن مؤخرا.


القنابل العنقودية باتت في أيدي أوكرانيا

 

والأحد، أفادت تقارير إعلامية روسية أن القوات المسلحة الأوكرانية هاجمت الجزء الجنوبي الغربي من مدينة لوغانسك، باستخدام الذخائر العنقودية طويلة المدى.

 

وقال المقدم المتقاعد أندري ماروتشكو في قوات لوغانسك الموالية لروسيا إلى تاس إنه "في حوالي الساعة 10:00 بتوقيت موسكو في جنوب غرب مدينة لوغانسك، سمع السكان عمل الدفاع الجوي، ثم كانت هناك انفجارات متدحرجة تشبه إلى حد بعيد انفجارات الذخائر العنقودية، أي أنه كان هناك ليس انفجارًا واحدًا، ولكن كان هناك عدد كبير منهم وفي وقت واحد تقريبًا.

 

وأضاف يمكنني أن أفترض أنه صاروخ بعيد المدى، ولكن بجزء عنقودي. ولكن ما هو نوع الصاروخ الذي استخدمه المسلحون الأوكرانيون، لا أستطيع أن أقول بالتأكيد حتى الآن.


نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادر في البنتاجون أن مسؤولين ومحللين أمريكيين قدموا رأيهم بفوائد الذخائر العنقودية المقدمة لقوات كييف، وخرجوا مشككين في جدواها أمام الدفاعات الروسية.

 

وقال مسؤولون في البنتاجون لم تسمّهم الصحيفة، إنهم شككوا في الفوائد الفورية للذخائر العنقودية بعد تسليمها لقوات كييف.

 

وأضافت: يحذّر المسؤولون والمحلّلون العسكريون الأمريكيون من أن الذخائر العنقودية الأمريكية لن تساعد أوكرانيا على الفور في هجومها المضاد ضد الدفاعات الروسية وقالوا إنه بإمكانها التأثير على نشاط القوات المسلحة لأوكرانيا في وقت لاحق فقط إذا تلقت كييف كميات أكبر من هذه القذائف.

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1