خبير ألغام في أوكرانيا يكشف تطورات جديدة في الحرب الروسية ببلاده

متن نيوز

تعد الحرب التي شنتها روسيا  على أوكرانيا  أبرز أحداث عام 2022، بعدما أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عسكرية ضد أوكرانيا المجاورة التي تسعى إلى الانضمام إلى حلف الناتو، بذريعة أن خطط الأخيرة تشكل تهديدا مستمرا على أمن روسيا.

 

كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية،  بأنه  بعد خمسة أسابيع من بدء أوكرانيا الهجوم المضاد ضد القوات الروسية، فإن المقابلات مع القادة والجنود الذين يقاتلون على الجبهة تشير إلى تقدم بطىء فى ظل وجود مشكلة رئيسية تتمثل فى الألغام الأرضية.

 

وقالت: فالحقول التي يجب على القوات الأوكرانية عبورها ممتلئة بعشرات من أنواع الألغام، المصنوعة من البلاستيك والمعدن، موضوعة فى شكل علب من التبغ الممضوغ أو عبوات المياه الغازية، تحمل أسماء مبهجة مثل "الساحرة " أو ورقة شجر. 

كما أعاق تقدم الجيش الأوكرانى غياب الدعم الجوى والشبكة العميقة من الهياكل الدفاعية التي بنتها روسيا. إلا أن الكمية الهائلة من الألغام والأسلاك الشائكة والخدع الشراكية والأجهزة المتفجرة البداية أدت إلى تقدم القوات الأوكرانية أميال قليلة فقط منذ بدء الهجوم.

 

كما نقلت الصيفة عن أوكرانى ضمن وحدة أنقذت جنودا أصيبوا بسبب المتفجرات، إنه لا يستطيع تخيل شيء مثل هذا، وأنه كان يعتقد أن الألغام موضوعة فى صفوف، إلا أن الحقول كلها مليئة بها، فى كل مكان.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن الألغام ما دام كانت طابعا للحرب الروسية، استخدمت بشكل مكثف فى أفغانستان والشيشان، وفى مراحل سابقة من القتال فى أوكرانيا منذ عام 2014، إلا أن حقول الألغام الموجودة فى جنوب أوكرانيا شاسعة ومعقدة، وتتجاوز ما كان معروفا من قبل حسب ما قال جنود دخلوا تلك الحقول. كما أن أوكرانيا استخدمت أيضا متفجرات قاتلة بكميات كبيرة لموقف تقدم روسيا.

 

وأوضح الميجور ماكسيم بريفيازنوفيك، خبير الألغام الاوكرانى الذى يتسلل إلى الحقول ليلا قبل المشاة، إنه من أجل إزالة لالغام، ينبغي أن يكون لديك حافز وعقل هادئ، فهو عمل صعب مثل الجراح، لكن فى نفس الوقت، تنتشر المتفجرات حولك من المدفعية فى المعركة.


رغم تبرير أوكرانيا والدعم العسكري الغربي المتواصِل لكييف، فشل الهجوم الأوكراني المضاد، حتى الآن، في تحقيق أهدافه، ما يعني إحكام روسيا سيطرتها على الأراضي التي استولت عليها شرقي وجنوبي البلاد.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1