رئيس جنوب إفريقيا يحذر من اعتقال فلاديمير بوتين حال مشاركته في قمة جوهانسبرج

متن نيوز

تصدر اسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

جاء ذلك بعدما  حذر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الثلاثاء، من أن اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حال مشاركته في قمة اقتصادية الشهر المقبل في جوهانسبرج سيكون بمثابة إعلان حرب من جانب بلاده.

كما ذكرت شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية أن هذه التصريحات تأتي في ظل محاولة أكبر حزب سياسي معارض في جنوب إفريقيا، وهو "التحالف الديمقراطي"، إجبار حكومة الرئيس سيريل رامافوزا على التعهد باعتقال بوتين في دعوى أمام المحكمة العليا في بريتوريا.

 

ومن المقرر أن تجمع قمة في أغسطس المقبل بين قادة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا في إطار كتلة مجموعة "بريكس" الاقتصادية.. وحسب الشبكة الإخبارية الأمريكية، فإن الرئيس الروسي يرغب في حضور الاجتماع لكن مسؤولين روس يحاولون إقناعه بالابتعاد لتجنب التداعيات القانونية والدبلوماسية بشأن مذكرة التوقيف الدولية الصادرة ضده، حسب الشبكة.

 

وفي سياق اخر عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن استيائه الشديد، وتوعد بالرد، في أولى تصريحاته حول الانفجارات التي هزت جسر كيرتش الذي يربط البر الروسي بشبه جزيرة القرم.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: جسر القرم تعرض لهجوم إرهابي وتوعد الرئيس الروسي بالرد خلال تصريحات الإثنين: "روسيا سترد على هجوم جسر القرم ووزارة الدفاع تعد مجموعة خيارات.

 

وأضاف: جسر القرم تعرض لأضرار كبيرة نتيجة الهجوم الأوكراني وأمر الرئيس الروسي بفتح تحقيق مفصل بشأن الهجوم على جسر القرم، مؤكدا أنه "يريد مقترحات جدية بشأن ضمان سلامة العبور على جسر القرم" ووجه بوتين باستئناف الحركة على جسر القرم بأسرع وقت ممكن.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1