بعد الكشف مصير اتفاق الحبوب الأوكرانية.. هل تنسحب روسيا في ظل حديث بوتين؟

بوتين
بوتين

ما هو مصير  اتفاق الحبوب الأوكرانية؟.. سؤال تصدر محركات البحث بعدما اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، أن الهدف الرئيسي من اتفاق الحبوب الأوكرانية الساري حتى 17 يوليو، لم يتحقق، وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره في جنوب افريقيا سيريل رامابوزا.

 

الكرملين يكشف تفاصيل اتصال بوتين بشأن اتفاق الحبوب الأوكرانية

 

كما ذكر الكرملين أن فلاديمير بوتين أشار إلى أن التعهدات المنصوص عليها في مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة حول إزالة العقبات أمام تصدير المنتجات الغذائية والأسمدة الروسية لم يتم الوفاء بها بعد.

وأضافت الرئاسة الروسية في بيان أصدرته حول هذه المحادثة الهاتفية أن الهدف الرئيسي للاتفاق، تسليم الحبوب إلى البلدان المحتاجة، ولا سيما في القارة الأفريقية، لم يتحقق.

 

ماذا تهدف مبادرة حبوب البحر الأسود؟

وتهدف مبادرة حبوب البحر الأسود، التي وقّعتها روسيا وأوكرانيا في يوليو 2022 برعاية تركيا والأمم المتحدة، إلى التخفيف من خطر المجاعة في العالم من خلال ضمان تسويق المنتجات الزراعية الأوكرانية رغم الحرب.


كما أنه في الرابع من يوليو، رأت روسيا أن ما من سبب يدعو لتمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية» بحجة أن صادراتها من المنتجات الزراعية تواجه عقبات.

ومنذ توقيع الاتفاقية، هددت موسكو بانتظام بالانسحاب منها، منددة بالعقوبات الغربية التي «تمنع الصادرات الزراعية الروسية.

هل تنسحب روسيا قد من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود؟

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الخميس الماضي إن روسيا قد تنسحب من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود‭ ‬ما لم تفِ الأطراف الأخرى بوعودها.

 

كما قالت المفوضية الأوروبية بشأن تمديد اتفاق الحبوب، إن الكرة بملعب بوتين، والعالم سيشهد على ما سيحصل.

وكانت روسيا قالت، إنها لا ترى أي سبب لتمديد اتفاق تصدير الحبوب إلى ما بعد 17 يوليو لأن الغرب تصرف بطريقة "مشينة" تجاه الاتفاقية، لكنها أكدت للدول الفقيرة أن صادرات الحبوب الروسية ستستمر.

 

ويهدف اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا بين روسيا وأوكرانيا في يوليو  2022، إلى منع حدوث أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية المحاصرة بسبب الغزو الروسي بأمان من الموانئ المطلة على البحر الأسود.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1