بعد التمرد الأخير.. ما هو مستقبل مجموعة فاغنر في روسيا؟

متن نيوز

ما هو مستقبل مجموعة فاغنر في روسيا؟..  سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية، بعدما  أثار إعلان رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، عن عودة قائد فاغنر يفغيني بريغوجين، إلى بطرسبرغ الروسية، العديد من التساؤلات.

 

وتعليقًا على التطورات الجديدة لقائد فاغنر، أوضح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن الكرملين "لا يتابع" تحركات بريغوجين.

 


ولم يتضح بعد ما إذا كان السفر إلى روسيا سينتهك الاتفاق الذي سمح لرئيس فاغنر بالانتقال إلى بيلاروسيا مقابل إنهاء التمرد ووعد بالعفو عنه وعن قواته.


وكان الرئيس الروسي بوتين لن "يقضي" على بريغوجين لأن الرئيس الروسي لم يكن "حاقدا وانتقاميا"، مما يشير إلى أن رئيس فاغنر كان في مأمن من الأجهزة الأمنية بالبلاد.

 

مستقبل فاغنر في روسيا

 

وكشف مراقبون بأن مستقبل فاغنر في روسيا سيتحدد خلال الأسابيع الماضية مع استقرار موضع بريغوجين، إذ أن الوضع الراهن به نوع من التضارب الكبير بشأن المعلومات الخاصة بفاغنر وقائدها. 


المؤكد حتى الآن أن هناك معسكر تم إعداده بشكل خاص لمجموعة فاغنر، بيد أن هناك جانب من القوات غاضبون من الصفقة التي أبرمها بريغوجين لوقف التمرد.


لا يمكن الجزم حاليًا بمصير فاغنر سواءً داخل روسيا أو خارج حدودها في إفريقيا الوسطى على سبيل المثال.
الحرب في أوكرانيا ستوضع في الاعتبار إزاء تحديد مصير فاغنر.


تعامل الحكومة الروسية مع فاغنر سينطوي على الشركات الأمنية والعسكرية الأخرى بالبلاد والتي اقترب عددها من 40 شركة تابعة لأفراد وكيانات كبرى.

 

تعقيب مجلس الدوما الروسي 

 

يذكر ان  مجلس الدوما الروسي كان قد قام بإعداد مشروع قانون بشأن أنشطة الشركات العسكرية الخاصة، لافتا إلى أنه "من السابق لأوانه" الحديث عن مستقبل شركة "فاغنر" الخاصة، وذلك بعد أن تمرد قائدها على الجيش الروسي.

 

وقال رئيس لجنة الدفاع في الدوما الروسي، أندريه كارتابولوف، لوكالة " نوفوستي" الروسية، بشأن تنظيم أنشطة الشركات العسكرية الخاصة: "من الضروري سن قانون بشأن هذه الشركات وهذا ما يتم العمل عليه، ومن السابق لأوانه الحديث عن مستقبل فاغنر".

 

ومثلّت محاولة التمرد التي نفذتها مجموعة فاغنر في روسيا، السبت، جرس إنذار حول دور الشركات العسكرية وخطورتها حال عصيانها أوامر السلطات الرسمية، كما تلقي الضوء على خريطة الشركات الأجنبية ودورها في حرب أوكرانيا.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1