في ظل حرب فلاديمير بوتين.. أحمد المسلماني: أوكرانيا لم تستسلم ولكنها خسرت "1" تريليون دولار

أحمد المسلماني
أحمد المسلماني

قالت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية إن أوكرانيا هاجمت جسر كيرتش باستخدام مركبات بحرية مسيرة، أدت إلى توقف الحركة فيه.


وذكرت اللجنة في بيان إن "أجهزة (قوات) خاصة" أوكرانية هي المسؤولة عن الهجوم، مضيفة أنها فتحت تحقيقا جنائيا، وفق "رويترز".

 

وكييف، أكد مصدر أوكراني لوكالة "فرانس برس" أن الهجوم تم عن طريق مسيّرات بحرية.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أكد العام الماضي عزمه على إنشاء أسطول من المسيرات البحرية، وقال حينها إن الهدف هو "حماية المناطق البحرية الأوكرانية فقط".

 

وكانت السلطات الموالية لروسيا في شبه جزيرة القرم قد أعلنت صباح اليوم توقف الحركة في الجسر دون إبداء الأسباب.

 

اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أوكرانيا بشن الهجوم.

 

وقالت زاخاروفا: "هجوم اليوم على جسر القرم نفذه نظام كييف. هذا النظام إرهابي ولديه كل السمات المميزة لمجموعة من مجموعات الجريمة المنظمة الدولية".

 

وأضافت: "يتخذ المسؤولون الأوكرانيون القرارات بمشاركة مباشرة من أجهزة مخابرات وسياسيين في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.

 

وقال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، ديمتري ميدفيديف: "تُظهر تجارب العالم وتجربتنا أنه من المستحيل محاربة الإرهابيين بفرض عقوبات دولية أو ترهيب أو تحذيرات. إنهم يفهمون لغة القوة فقط، وفقط الأساليب الشخصية وغير الإنسانية تمامًا.

 

كما أكد الإعلامي المصري  أحمد المسلماني، أن  أوكرانيا لم تستسلم، ولكنها خسرت "1" تريليون دولار، مشيرا إلى أن أوكرانيا استطاعت أن تقف بقوة ضد الغزو الروسي وبذلت مجهودات كبيرة للدفاع عن أراضيها والغرب قدم الدعم لأوكرانيا.

 

وقال أحمد المسلماني، خلال تقديمه برنامج “الطبعة الأولى”، عبر فضائية “الحياة”، أنه على الرغم بأن أوكرانيا لم تستلم الا أن صمود أوكرانيا له وجه أخر، وهو الإقتصاد معلقا “الإقتصاد الأوكراني  انكمش إلى 37%، وتكبد خسائر كبيرة وصلت خلال السنة الأولى في الحرب إلى411 مليار دولار”.

 

وتابع مقدم برنامج “الطبعة الأولى”، أن أوكرانيا أكدت إنه ا في حاجة إلى دعم كامل خاصة بعد الخسائر الكبيرة لصرف رواتب الموظفين والتي وصلت 26 مليار دولار بشكل عاجل.


وأشار أحمد المسلماني إلى أن الإتحاد الأوروبي أكد أنه سيدعم أوكرانيا بنحو 50 مليار دولار على مدار 5 سنوات أي 10 مليارات دولار في العام.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1