فحوصات السكري للمرضى.. 7 تحاليل واختبارات لا غني عن إجرائها بانتظام

فحوصات السكري
فحوصات السكري

تتنوع فحوصات السكري التي ينبغي إجرائها للأشخاص المصابين بهذا الداء وهو مرض العصر الآخذ في الانتشار، حيث ترتفع أعداد المصابين بمرض السكري وفقا لإحصائيات الجمعية الأمريكية للسكري، ولذلك نوضح لكم الفحوصات المهمة لمرضى السكري حتى يظل المرض تحت السيطرة دون الإصابة بـ مضاعفات السكر الخطيرة.

 

فحوصات السكري

تمنع فحوصات السكري الإصابة بارتفاع سكر الدم، وبالتالي منع الإصابة بالمضاعفات المحتملة، ولذلك نوضح لكم فحوصات السكري وفقا للجمعية الأمريكية للسكري كالتالي:

فحوصات السكري

 

مشروب ينزل السكر بسرعة.. جمعية السكري الأمريكية توصي بـ 4 مشروبات

 

تحليل السكر التراكمي

يطلق على تحليل السكر التراكمي، الهيموجلوبين السكري، ويتم إجرائه كل 3 أشهر، لتحديد نسبة السكر في الدم، على أن يقوم مريض السكري بعرض نتيجة التحليل على الطبيب المعالج، لمعرفة إذا كان يعاني من ارتفاع أم انخفاض في نسبة السكر، وبحسب الاضطراب، يتم بتحديد العلاج المناسب له.

 

اختبار السكر العشوائي

يفضل إجراء اختبار السكر العشوائي مرتين إلى 3 مرات يوميا لمعرفة مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات بمدة ساعتين، وهو ما يحدد للمريض هل يعاني من ارتفاع أم انخفاض في نسبة سكر الدم.

 

فحص القدم

فحص القدم من فحوصات السكري المهمة، حيث يتم الفحص يوميا بالنظر في القدم والتحقق منها على أن تكون خالية من الحبوب والتورم والبثور، وفي حال ظهور أي مشكلة بالقدم لا بد من الذهاب إلى الطبيب.

 

اختبار الكلى

اختبار وظائف الكلى وفحص زلال البول شهريا من فحوصات السكري أيضا، وهو ما يضمن الكشف المبرك عن المشاكل المحتمل الإصابة بها في حال ارتفاع مستويات سكر الدم.

 

قياس الكوليسترول

يتعرض مريض السكر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر من غيرها من الأشخاص الأصحاء، ولذلك لا بد أن تتضمن فحوصات السكري قياس الكوليسترول كل 3 أشهر، لأن ارتفاعه عن الحد الطبيعي، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

فحص العين

العين من الأعضاء الحساسة التي تتأثر بمرض السكر، ولذلك لا بد من فحص قاع العين كل 6 أشهر ضمن فحوصات السكري، لأن ضعف الأعصاب الذي يعاني منه مريض السكري، قد يهدد صحة العين ويصيبه بـ اعتلال العصب البصري.

 

قياس ضغط الدم

متابعة ضغط الدم من فحوصات السكري الأساسية، حيث قياس الضغط شهريا لأن ارتفاع السكر يؤثر سلبا على ضغط الدم ويتسبب في رفع فرص الإصابة بأمراض القلب، وهو ما يمكن تجنبه بإجراء فحوصات السمري المنتظمة.

 

الوقاية من مرض السكري في 4 خطوات فقط - فيديو

 

معدل سكر الدم الطبيعي في الدم

يختلف معدل السكر الطبيعي في الدم قبل تناول الطعام عن بعد تناول الطعام، وهي المعدلات التي نوضحها لمرضى السكري وفقا لموقع Healthline كالتالي:

 

معدل سكر الدم الطبيعي قبل الطعام

يتراوح مستوى السكر الطبيعي في الدم قبل تناول الطعام لدى مرضى السكري بين 80-130 مليجرام / ديسيلتر.

 

معدل السكر الطبيعي في الدم بعد تناول الطعام

ينبغي أن يكون مستوى السكر الطبيعي في الدم لدى مرضى السكري بعد تناول الطعام 180 مليجرام / ديسيلتر.