مشروب ينزل السكر بسرعة.. جمعية السكري الأمريكية توصي بـ 4 مشروبات

مشروب ينزل السكر
مشروب ينزل السكر بسرعة

يرغب العديد من المرضى في معرفة مشروب ينزل السكر بسرعة، فقد أصبح مرض السكر من أخطر الأمراض المزمنة وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، فقد ارتفعت نسبة الوفيات الناجمة عن داء السكري بنسبة 3% في الفترة بين عامي 2000 و2019، ومن منطلق إمكانية التعايش السلمي مع مرض السكر سنوضح لكم مشروبات عشبية مفيدة لتنظيم سكر الدم.

 

مشروب ينزل السكر بسرعة

قبل توضيح مشروب ينزل السكر بسرعة، لا بد من التنويه بأن الإصابة بمرض السكر وفقا لموقع WebMD تحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه، ولمرض السكر أنواع عديدها أهمها السكر النوع الأول ويسمى السكر المعتمد على الإنسولين.

 

والسكر النوع الثاني هو الأكثر انتشارا ويصيب الأشخاص بعمر 40 عاما تقريبا إما لعوامل وراثية وإما لأسباب متعلقة بنمط الحياة الخاطئ، وبخلاف هذان النوعان هناك سكر الحمل الذي يصيب بعض الحوامل وغالبا ما يختفي تدريجيا بعد الولادة، وفي جميع حالات مرض السكر لا بد من مراجعة الطبيب المختص لمعرفة الطعام المسموح والآخر الممنوع.

 

نوضح لكم مشروب ينزل السكر بسرعة وفقا لتوصيات جمعية السكري الأمريكية كالتالي:

الماء

يمكن علاج السكر بالماء، فهو من المشروبات الصحية الخالية من السعرات الحرارية ويفضل تناول الماء لجميع مرضى السكر دون استثناء فهو لا يرفع نسبة الجلوكوز في الدم ولكنه يوفر الترطيب اللازم للجسم، كما توصلت إحدى الدراسات الطبية إلى أن شرب الماء يقلل من الإصابة بفرط سكر الدم بنسبة 21%.

 

يمكن اعتبار الماء مشروب ينزل السكر بسعة، لأنه يساعد على الجسم على تخليصه من بعض الغلوكوز الموجود في الدم، فعند ارتفاع مستويات السكر في الدم يحتاج الجسم إلى التخلص من السكر الزائد عبر البول، وبالتالي يحتاج إلى المزيد من السوائل للحفاظ على رطوبته، ولذلك ينصح طبيا بتناول النساء للماء بمعدل 8 أكواب يوميا، وللرجال 10 أكواب يوميا.

مشروب ينزل السكر بسرعة

 

شاي الأعشاب

الشاي العشبي مشروب صحي لمرضى السكر، حيث البابونج والنعناع شرط عدم تحلية هذه المشروبات بالسكر أو العسل، ويكمن فوائد شاي الأعشاب لمرضى السكر في خلو هذه المشروبات من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والسكر، ولكنه غني أيضا بمركبات مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض، بما في ذلك الكاروتينات والفلافونويد والأحماض الفينولية.

 

الحليب قليل الدسم

وللمرضى الذين يبحثون عن مشروب ينزل السكر بسرعة، نوضح لكم أيضا الحليب قليل الدسم والموصي به وفقا لـ جمعية السكري الأمريكية، حيث يحتوي الحليب على فيتامينات ومعادن مهمة، شرط تناوله غير محلى وأن يكون منزوع الدسم وفي هذه الحالة يمكن تناول كوبين إلى 3 أكواب يوميا.

مشروب ينزل السكر بسرعة

 

عصير الخيار

الخيار مشروب مفضل لمرضى السكر فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن ومصدر ممتاز للماء كما يمكن إضافة بعض الخضروات الورقية له كالكرفس، وعلاوة على ذلك يعد الخيار مصدر للألياف الغذائية ومنخفض الكربوهيدرات ما يجعله طعام مفيد لمرضى السكري، حيث يمتلك نسبة مؤشر جلايسيمي منخفض جدًا.

 

نختم لكم مشروب ينزل السكر بسرعة بتوضيح نسبة السكر الطبيعية في الدم، والتي يتم فحصها في حالة الصيام عن الطعام مدة 6 ساعات على الأقل، وفي هذه الحالة ينبغي أن تكون نسبة السكر أقل من 100 ملغم/دل، أما فحص الدم التراكمي الذي يقيس متوسط نسبة السكر في الدم خلال الثلاثة أشهر الماضية نسبته الطبيعية ينبغي أن تكون أقل من 5.7%.

مشروب ينزل السكر بسرعة