الوقاية من مرض السكري في 4 خطوات فقط - فيديو

الوقاية من مرض السكري
الوقاية من مرض السكري

الوقاية من مرض السكري هو الهدف الذي تتبناه منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسكري انطلاقًا من خطورة هذا المرض الذي يصيب شخص من بين كل 11 شخص حول العالم، ولأن الوقاية خير من العلاج سنوضح لكم عبر "متن نيوز" سبل الوقاية من مرض السكري في 4 خطوات فقط.

 

الوقاية من مرض السكري

قبل أن نوضح لكم الوقاية من مرض السكري، لا بد من التنويه بأن مرض السكر إما أن يكون النمط الأول المعروف باسم "سكر الشباب"، ويحدث عندما ينتج الجسم كمية أقل من الأنسولين بسبب اضطرابات جينية. 

 

أو أن يكون السكري من النمط الثاني وهو الأكثر شيوعا، ويحدث بسبب اضطرابات في معالجة الأنسولين داخل الجسم، وغالبا ما يرتبط هذا النوع من السكر بقلة الحركة والوزن الزائد وتناول المزيد من الكربوهيدرات.

 

ونظرا لـ مضاعفات مرض السكر التي تشمل جميع أعضاء الجسم، حيث ضمور الأعصاب والفشل الكلوي واعتلال عضلة القلب والقدم السكرية واعتلال شبكية العين، وغيرها الكثير من المضاعفات الأخرى، لذلك سنوضح لكم سبل الوقاية من مرض السكري كما جاء على Mayo Clinic.

الوقاية من مرض السكري

 

فقدان الوزن

أولى خطوات الوقاية من مرض السكري وخصوصا النوع الثاني تتمثل في فقدان الوزن الزائد، ووفقا لبعض الدراسات الطبية فإن فقدان 7% من الوزن سيؤدي إلى الوقاية من مرض السكري بنسبة 60%، وكلما زاد معدل إنقاص الوزن كلما زادت الفوائد الصحية، مع العلم أن الوزن المثالي يتم حسابه بالاعتماد على مؤشر كتلة الجسم.

 

النشاط البدني

ثاني خطوات الوقاية من مرض السكري تندرج في النشاط البدني ما يحمي من فرص الإصابة بالسكر سواء النوع الأول أو الثاني، ولذلك تنصح الجمعية الأمريكية لمرضى السكر بممارسة التمارين الرياضية لمساعدة الجسم على التعامل الأمثل مع الانسولين مما يساعد على إبقاء نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي.

 

النظام الغذائي النباتي

ثالث خطوات الوقاية من مرض السكري تعتمد على تناول المزيد من الأطعمة النباتية لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف، كما أن هذه النوعية من الأطعمة تعمل على إنقاص الوزن الزائد، وإبطاء امتصاص السكريات وتقليل مستويات سكر الدم، والوقاية كذلك من امراض القلب والضغط.

 

ولذلك ينصح بتناول الفواكه والخضروات كالطماطم والفلفل والخضروات غير النشوية والبقوليات والحبوب الكاملة، وفي المقابل يجب تجنب تناول المزيد من مصادر الكربوهيدرات الضارة مثل الخبز الأبيض والمعجنات، والمعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض، وعصائر الفاكهة، والأطعمة المصنعة التي تحتوي على السكريات.

 

تناول الدهون الصحية

رابع خطوات الوقاية من مرض السكري تتمثل في تناول الدهون الصحية، حيث الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة، والتي يُطلق عليها أحيانًا اسم الدهون المفيدة، وتندرج في زيت الزيتون والمكسرات والأسماك الزيتية مثل السالمون والماكريل والتونة، وفي المقابل يتم تجنب الدهون المشبعة الضارة وتتمثل في مشتقات الحليب واللحوم.

 

وفي ختام الحديث عن الوقاية من مرض السكري، يجدر الإشارة إلى توصية الجمعية الأمريكية لمرض السكري بإجراء الفحص الروتيني للتشخيص المبكر لجميع البالغين في سن 45 عامًا فأكثر، وخصوصا لهذه الفئات:

  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة.
  • الذين لجيهم عوامل وراثية للإصابة بالسكر.
  • السيدات المصابات بالسكري الحملي.
  • الأشخاص الذين شخصت إصابتهم بمقدمات السكري.
  • الأطفال الذين لديهم زيادة في الوزن أو تاريخ عائلي من الإصابة بالمرض.