في اليوم العالمي لمرض السكر.. إليكم أسباب وأعراض داء السكري

اليوم العالمي لمرض
اليوم العالمي لمرض السكري

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي لـ مرض السكر اليوم الإثنين 14 نوفمبر 2022، بهدف التوعية بمخاطر ومضاعفات مرض السكر، وهو اليوم الذي أنشأه الاتحاد الدولي للسكري بالتعاون مع منظمة الصحة عام 1991 ليتم اعتماده رسميا عام 2006، ومنذ ذلك الحين يوافق اليوم العالمي لمرض السكر يوم 14 نوفمبر من كل عام.

 

اليوم العالمي لمرض السكر

اختير الاحتفال بـ اليوم العالمي لمرض السكر يوم 14 نوفمبر من كل عام لإحياء ذكرى ميلاد السير فريدريك بانتينج، الذي شارك في اكتشاف مادة الأنسولين مع تشارلز بيست في عام 1922، وفي ذلك اليوم تتم التوعية العالمية بـ مرض السكر، حيث الأسباب والأعراض والمضاعفات.

 

شعار اليوم العالمي لمرض السكر عبارة عن دائرة زرقاء اللون ترمز إلى الوحدة واللون الأزرق يشير إلى لون السماء وهو نفس لون علم الأمم المتحدة، وفي ذلك اليوم يتم التشجيع على ارتداء الملابس الزرقاء وإضاءة المباني والمعالم الأثرية حول العالم بنفس اللون تضامنا مع مرضى السكر.

 

أوضحت منظمة الأمم المتحدة الهدف الرئيسي من الاحتفال بـ اليوم العالمي لمرض السكر منذ عام 2021 حتى عام 2030 ليكون هدفها هو الوصول لرعاية مرضى السكر، فعلى الرغم من اكتشاف الأنسولين منذ 100 عام إلا أن هناك ملايين المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية مستمرة.

اليوم العالمي لمرض السكري

 

بمناسبة اليوم العالمي للسكري، سنقدم لكم عبر "متن نيوز" أهم المعلومات المتعلقة بالمرض كالتالي:

 

ما هو مرض السكر؟

مرض السكر مرضا مزمنا يحدث نتيجة خلل في إنتاج الانسولين بجسم المريض ما ينعكس على مستوى الجلوكوز في الدم، وعلى الأغلب يكون مرتفعا دائما إما بسبب عدم إنتاج البنكرياس لكمية مناسبة من هرمون الأنسولين، أو بسبب عدم استجابة الجسم للأنسولين الذي ينتجه البنكرياس.

 

ما هي أنواع مرض السكر؟

تحدث الإصابة بمرض السكر من خلال أنواع متعددة نذكر منها الأبرز كالتالي:

السكر النوع الأول

يطلق على هذا النوع مسمى السكر المعتمد على الأنسولين، ويصيب جميع الفئات العمرية بما فيهم الأطفال، ويحدث السكري النوع الأول نتيجة خلل جهاز المناعة الذي يقوم بمقاومة خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين حتى تتوقف عن الإنتاج ويظهر المرض، مع العلم أن هذا النوع تكون أسبابه وراثية على الأغلب.

 

السكر النوع الثاني

هذا النوع من مرض السكر هو الأكثر شيوعا، ويصيب الأفراد بعد عمر الـ 40 عاما على الأغلب، وتحدث الإصابة به نتيجة عدم إنتاج كمية غير كافية من الأنسولين في الجسم، أو مقاومة الجسم للأنسولين، فيبدأ السكر في التراكم في الدم، وغالبا ما تنحصر أسباب الإصابة بالسكري النوع الثاني في العوامل الجينية أو البيئية أو عوامل مرتبطة بالسمنة.

 

سكر الحمل

يصيب هذا النوع من السكري المؤقت فئة السيدات فقط أثناء شهور الحمل، ويحدث نتيجة تأثير الهرمونات التي تفرزها المشيمة فتأثر على استجابة خلايا الجسم للأنسولين وتزيد من مقاومتها، فيبدأ سكر الدم في الارتفاع، ولكنه يختفي من تلقاء نفسه بعد الولادة، مع العلم أن هذا النوع من السكري لا يصيب جميع النساء الحوامل وإنما يستهدف المصابات بزيادة الوزن، أو ممن لديهن عوامل وراثية للإصابة بالمرض.

 

ما هي أعراض مرض السكر؟

المعلومة الأكثر أهمية في اليوم العالمي لمرض السكر هي الأعراض التي يشعر بها المريض أثناء المرض ونرصدها لكم كالتالي:

علامات ارتفاع السكر

  • جفاف الفم.
  • كثرة البول.
  • ضيق التنفس.
  • العطش الشديد.
  • الصداع.
  • الغثيان.
  • التعب والضعف العام.
  • تشوش الرؤية.

 

علامات انخفاض السكر

  • الجوع.
  • التعرق الشديد.
  • التعب العام.
  • فقدان التركيز.
  • تسارع ضربات القلب.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • الصداع.

 

أسباب مرض السكر 

تندرج أسباب مرض السكر في توقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين، أو عدم قدرة الجسم على الاستخدام الفعال للأنسولين المفرز بالفعل، وفي جميع الحالات ستكون هناك عوامل خطورة مرتبطة بأسباب مرض السكر، وتتمثل في زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم، انعدام النشاط البدني والخمول، العوامل الوراثية حيث إصابة الأقارب من الدرجة الأولى بمرض السكر.

اليوم العالمي لمرض السكري

 

هدف اليوم العالمي لمرض السكر

أعلنت منظمة الصحة العالمية في أبريل 2021 عن الميثاق العالمي بشأن داء السكري، وهو مبادرة عالمية تهدف إلى إدخال تحسينات مستدامة على الوقاية من المرض، وتقديم الرعاية للمصابين به، مع التركيز بوجه خاص على دعم البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

 

وفي مايو 2021 وافقت جمعية الصحة العالمية على قرار بشأن تعزيز الوقاية من داء السكري ومكافحته، وأوصت باتخاذ إجراءات في مجالات تشمل زيادة إتاحة الأنسولين، وغيره من الأدوية والمنتجات الصحية لعلاج داء السكري.

 

وفي مايو 2022، أقرت جمعية الصحة العالمية خمس أهداف عالمية لتغطية وعلاج داء السكري على أن يتم تحقيقها بحلول عام 2030.