المعدل الطبيعي لـ تحليل السكر التراكمي.. جدول النتائج للمرضى والغير مصابين

تحليل السكر التراكمي
تحليل السكر التراكمي

يبحث العديد من الأفراد عن المعدل الطبيعي لـ تحليل السكر التراكمي، وهو واحد من أهم التحاليل التي يتم إجرائها سواء لمرضى السكر بالفعل، أو للأشخاص الأصحاء للوقوف على معدل السكر في الدم، خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية، مع العلم أن تحليل السكر التراكمي يطلق عليه أيضا طبيا HbA1cأو اختبار الهيموجلوبين السكري، وفي هذا التقرير نوضح لكم المعدل الطبيعي لنتائج تحليل السكر التراكمي.

 

تحليل السكر التراكمي

يحظى تحليل السكر التراكمي بأهمية كبيرة، فهو يحدد لمريض السكري مستوى السكر لديه في الدم ليعرف كيفية التعامل مع المرض بالأدوية والنظام الغذائي وفقا لنسبة السكر في الدم والتي يحددها التحليل إذا ما كانت معقولة أو مرتفعة، كما إنه يتم إجراء تحليل السكر التراكمي للأشخاص الغير مصابين بداء السكري للاطمئنان على صحتهم أو للكشف المبكر عن مقدمات السكري ما يضمن السيطرة عليه قبل الإصابة به.

تحليل السكر التراكمي

 

المعدل الطبيعي لـ تحليل السكر التراكمي

يقيس تحليل السكر التراكمي مقدار الجلوكوز المتراكم في الدم، حيث يرتبط الجلوكوز بالهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يكشف تحليل السكر التراكمي مقدار الجلوكوز في خلايا الدم الحمراء لمدة 3 أشهر ماضية.

 

ووفقًا لموقعي "WebMD "و "Mayo clinic" فإن المعدل الطبيعي لـ تحليل السكر التراكمي للأشخاص الغير مصابين بمرض السكر يتراوح بين بين 4 % و5.6 %، ومستوياته بين 5.7 % و6.4 % تعني أن الشخص لديه مقدمات السكري وفرصة أكبر للإصابة بمرض السكري.

 

بينما نتائج تحليل السكر التراكمي بـ 6.5 % أو أعلى دلالة على إصابة الشخص بالسكري، ووفقا للأطباء لا بد أن يكون معدل السكر التراكمي لمرضى السكر أقل من 7 %، حتى لا يصاب المريض بمضاعفات مرض السكري التي تبدأ عندما يتخطى معدل السكر التراكمي 8% لمدة طويلة دون علاج.

 

معدل السكر التراكمي 6

يشير معدل السكر التراكمي 6 إلى مقدمات مرض السكر، وهو ما يتطلب إعادة إجراء الفحص مرة أخرى بعد 3 أشهر متتالية للوقوف على نسبة التحليل من جديد ومعرفة إذا كانت تزيد أو تقل، وفي هذه الحالة لا بد من متابعة النتيجة مع الطبيب المختص لوصف نظام غذائي صحي متزامن مع مستويات معينة من النشاط البدني لمنع الإصابة بمرض السكر.

 

وينصح طبيا بإجراء تحليل السكر التراكمي مرة واحدة سنويًا إذا كان الشخص مصابًا بمقدمات السكر، وفي حال الإصابة بداء السكر من النوع الثاني يمكن إجراء الاختبار مرتين كل عام، كما يمكن الحصول عليه ثلاث أو أربع مرات كل عام إذا كان الشخص مصابًا بداء السكري من النوع الأول.

 

جدول السكر التراكمي الطبيعي

نتيجة تحليل السكر التراكميماذا تعني
4طبيعي للأصحاء
5طبيعي للأصحاء
6مقدمة السكري
7مصاب بالسكري
8مصاب بالسكري
9مصاب بالسكري
10مصاب بالسكري مع عدم السيطرة عليه
11 إلى 14مصاب بالسكري مع عدم السيطرة عليه