الفيفا يُصدر 8 شروط جديدة لتنظيم كأس العالم 2030.. هل تبدد الحلم؟

كأس العالم
كأس العالم

كشفت تقارير صحفية عالمية عن إصدار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لقرارات جديدة تتضمن فرض شروطًا مستحدثة ينبغي تواجدها لدى الدولة التي ترغب في الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030.

وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، أن شروط الفيفا الجديدة تتعلق بالبنية التحتية للملاعب المرشحة لاستضافة كأس العالم، والتي تم اختيار الجزء الأول منها، بدءًا من الملف المشترك لدول إسبانيا والبرتغال والمغرب.

وفي وقت سابق، كشفت تقارير عن انسحاب السعودية من سباق تنظيم كأس العالم 2030، حيث كانت تعتزم الترشح بملف مشترك لتنظيم المونديال مع دولتي مصر واليونان.


وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" تأتي أبرز الشروط الجديدة لاستضافة كأس العالم 2030 كالتالي:


1- يجب أن يتضمن الملف ما لا يقل عن 14 ملعبًا مناسبًا، منها 7 ملاعب يجب أن تكون موجودة بالفعل اليوم.

ويعني ذلك أن يكون الملعب قد تم بناؤه بالفعل، أو قيد الإنشاء أو يتطلب تجديدًا أو إعادة بناء، مع الحفاظ على العناصر الهيكلية الرئيسة، وسيتم اعتبار الملعب (موجودًا أو غير موجود)، من قِبل خبراء فيفا التقنيين، بناءً على وثائق المشروع والملاحظات التي تم إجراؤها خلال زيارات التفتيش الرسمية.

2- على جميع الملاعب المرشحة أن تكون سعتها كاملة.

ويعني بأن يتسع الملعب لـ40 ألف مقعد لمباريات دور المجموعات، وفي مباريات دور الـ16، وربع النهائي، ومباراة تحديد المركز الثالث، و60 ألف مقعد في الدور نصف النهائي، و80 ألف مقعد في المباراتين الافتتاحية والنهائية.

3- يجب تغطية جميع المدرجات في الملعب بالسقف بالكامل.

4- كل ملعب يخضع لفترة استخدام تجريبية تبدأ من 30 يومًا قبل المباراة وحتى 7 أيام ولا يجوز استخدام الملعب لأغراض أخرى غير كأس العالم.

5- أن يكون كل ملعب في ذلك الوقت خاليًا من أي إعلان أو تسويق أو ترويج لعلامة تجارية.

6- طول الملعب 105 متر وعرضه 68 مترًا ومساحة إجمالية لا تقل عن 125 متر خط اللمس و85 مترًا خط المرمى، ومساحة إضافية من العشب بطول 5 أمتار.

7- أن يتمتع الملعب بعشب طبيعي ويكون مجهزًا بنظام تدفئة وشفط وتهوية وتفريغ المساحة السطحية قبل المباراة أو خلالها.

8- أن يحتوي الملعب على مقاعد للضيافة أو منطقة VIP (2000 مقعد للافتتاحية والنهائي و1300 مقعد لقبل النهائي و800 في ربع النهائي و700 في باقي المباريات).

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1