لمواجهة العنصرية.. الداخلية الإسبانية تُصدر قرارات جديدة بشأن المنافسات الرياضية

متن نيوز

أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية، عن صدور قرارات جديدة تتعلق بالمنافسات الرياضية بالبلاد، في إطار مجابهة العنصرية التي ظهرت في وقائع عديدة خلال الفترة الأخيرة.

وأصدرت الداخلية الإسبانية، اليوم الإثنين، بيانا رسميا، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قالت فيه إن وزارة الداخلية الإسبانية تصدر بروتوكولا جديدا خاصا بالعنصرية في المنافسات الرياضية، سوف يتم العمل به بداية من هذا الصيف في المنافسات الرياضية.

وأضاف البيان، أن البروتوكول يمنح عناصر الشرطة الإسبانية صلاحية التدخل لإيقاف المنافسات الرياضية في حال وقوع أحداث عنصرية، حيث إن الداخلية الإسبانية تمنح الشرطة صلاحية أكبر في التدخل عند وقوع حالات عنف بالملاعب أيضا.

وتعرض النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور لإساءات عنصرية حين كان ريال مدريد يواجه مضيفه فالنسيا في مايو الماضي، وهي الحالة العاشرة التي تستهدف اللاعب البالغ من العمر 22 عاما كما ذكرت رابطة الدوري الإسباني.

كانت مباراة فالنسيا وريال مدريد في الدوري الإسباني شهدت هتافات عنصرية تجاه فينيسيوس جونيور وهو ما خلق أجواءً مشحونة في المباراة انتهت بطرده.

وأعلن فالنسيا لاحقًا منع المشجعين المتورطين في الهتافات العنصرية من دخول ملعب النادي مدى الحياة.

وطالب فينيسيوس جونيور وعدد كبير من نجوم كرة القدم بضرورة وضع عقوبات أشد قسوة تجاه السلوك العنصري بعدما أصبحت العقوبات الحالية غير كافية.

ونال فينيسيوس جونيور تعاطفًا عالميًّا بعد أحداث مباراة فالنسيا.


لجنة دولية لمكافحة العنصرية


وفي وقت سابق، كشف جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، عن تحرك لافت تجاه الحوادث العنصرية التي شهدتها ملاعب كرة القدم أخيرًا، وخاصة في إسبانيا.

وقال إنفانتينو في تصريحات لوكالة "رويترز"، إن النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد الإسباني، سيقود لجنة خاصة تابعة للفيفا مؤلفة من لاعبين حيث سيكون دور تلك اللجنة اقتراح عقوبات أقوى لمواجهة السلوك التمييزي في الرياضة.

وأضاف إنفانتينو: "لا مزيد من كرة القدم وسط العنصرية، يجب أن تتوقف المباريات فورًا عند حدوث ذلك، هذا يكفي".

وأكد إنفانتينو أنه طلب من فينيسيوس أن يترأس مجموعة من اللاعبين ستطرح عقوبات ضد العنصرية مشددة أكثر من الإجراءات المطبقة من سلطات كرة القدم حول العالم.

وتابع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم: "يجب الإنصات إلى اللاعبين الذين يحتاجون للعمل في بيئة أكثر أمانًا، نحن جادون في ذلك".

وواصل: "نحتاج إلى عقوبات أشد ولا يمكن التسامح أكثر مع العنصرية في كرة القدم، وكرئيس للفيفا شعرت بالحاجة للتحدث مع فينيسوس بشكل شخصي في هذا الأمر".

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1