لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟.. دار الإفتاء المصرية توضح السبب

لماذا سمي يوم عرفة
لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟ سؤال يهتم به ملايين المسلمين في الوقت الحالي بمناسبة قرب حلول وقفة عرفات، وهو يوم مبارك يستعد له المسلمون بالتهيئة الروحانية للصيام والإكثار من الدعاء المستجاب، وقراءة المعلومات المتعلقة بيوم عرفة ومعرفة متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي، لتحدد عدد الساعات التي يتم استغلالها في العبادة والعمل الصالح.

 

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

لكل من يتساءل لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟ هناك العديد من الروايات وهي محل خلاف بين الفقهاء في تحديد اسم يوم عرفة، وقبل أن نوضح لكم سبب التسمية، لا بد من الإشارة إلى أن يوم عرفة يتزامن في موعد هجري ثابت من كل عام، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويختلف ذلك اليوم بالميلادي إذ يتقدم 10 أو 11 يوما في كل عام.

 

يقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بنحو 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، والوقوف بعرفة ركن من أركان الحج، لا يصح الحج إلا به، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "الحج عرفة"، ولذلك يطلق عليه ركن الحج الأعظم.

 

ولمن يتساءل لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟ فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية في منشور سابق لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، أن يوم عرفة يطلق عليه هذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه، أو لأن الخلق يعترفون فيه بذنوبهم، أو لأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته.

 

وهي الروايات المتناقلة عن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، كما قيل لأن جبريل عرف إبراهيم فيها المناسك، فطاف جبريل بالنبي إبراهيم عليه السلام ليريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: «أعرفت أعرفت؟» فيقول إبراهيم: «عرفت عرفت» ولهذا سميت عرفة.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

 

متى يوم عرفة 2023

يتصدر سؤال متى يوم عرفة 2023 مؤشرات بحث جوجل، وذلك بعد استطلاع دار الإفتاء المصرية لهلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1444 بواسطة اللجان الشرعية، وقالت الدار في بيانها الخاص برؤية الهلال:

بناء على قرار المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية رقم (170 / هـ)

فقد تحققَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة وقرار المحكمة العليا ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ذي الحجة لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الإثنين الموافق التاسع عشر من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وبهذه المناسبةِ الكريمةِ نتقدم بخالص التهنئة لفخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

 

وبالتالي سيكون موعد وقفة عرفات 2023 هو يوم الثلاثاء المقبل الموافق هجريا 9 ذي الحجة 1444، وبالميلادي 27 يونيو 2023، ويكون موعد يوم النحر أول أيام عيد الأضحى وهو وقت ابتداء ذبح الأضاحي يوم الأربعاء الموافق هجريا 10 ذي الحجة 1444، وبالميلادي 28 يونيو 2023.

 

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

ومن منطلق أهمية وفضل يوم عرفة، نود أن نذكركم بأن يوم عرفة يبدأ لغير الحجا بطلوع الفجر الصادق ليوم الثلاثاء 27/6/2023، وينتهي بأذان مغرب نفس اليوم، وعلى المسلم حساب عدد الساعات بين أذاني الفجر والمغرب وتقسيم يوم عرفة في العبادات والعمل الصالح من قراءة القرآن والإكثار من ذكر الله والتهليل والتكبير والدعاء لنفسه وللآخرين بظهر الغيب.

 

أما بداية يوم عرفة للحجاج، فهو محل خلاف، بعض الفقهاء يرون ابتدائه من طلوع فجر التاسع من ذي الحجة وهو موعد وقوف الحجاج على جبل عرفات، وآخرون يرون أن الوقوف بعرفة يبدأ من زوال الشمس أي قبيل أذان الظهر حتى طلوح فجر يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة، مع العلم أن الحجاج لا يصومون يوم عرفة، حتى يقدرون على مشقة ذلك اليوم ويؤدون مناسك الحج الخاصة بهم.