ما هي قصة يوم عرفة؟.. يوم مشهود وتوبة وإنابة لهذا السبب

ما هي قصة يوم عرفة؟
ما هي قصة يوم عرفة؟

في نفس التوقيت من كل عام، يتساءل المسلمون ما هي قصة يوم عرفة؟ وهو واحد من الأيام العشر من ذي الحجة، وتحديدا اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويسبق يوم النحر مباشرًة، وقد ورد فضل يوم عرفة في العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة، كما أقسم الله بيوم عرفة في كتابه الكريم كونه أحد الأيام العشر من ذي الحجة "والفجر وليال عشر"، وفي هذا التقرير نوضح لكم ما هي قصة يوم عرفة.

 

ما هي قصة يوم عرفة؟

لكل من يتساءل ما هي قصة يوم عرفة؟ فهو يوم مبارك يعد أفضل أيام العام لدى المسلمين، ففيه تتنزل الرحمات، وتجاب الدعوات، ويغفر الله تعالى فيه الأخطاء والزلات، ويباهي الله بالحجاج ملائكة السماء الواقفين على جبل عرفات.

 

يوم عرفة للحجاج تحديدا، هو يوم توبة وإنابة، فيتركون الدنيا وما فيها ويتوجهون بقلوبهم وأبدانهم إلى الله عز وجل، ويتضرعون له بالدعاء والتوسل لمغفرة الذنوب، فالوقوف بعرفة ركن أساسي من أركان الحج ولا يصح الحج بدونه.

 

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

سمي يوم عرفة بهذا الاسم لأن الحجاج يعترفون فيه بذنوبهم ويطلبون من الله أن يغفرها لهم ويعفو عنهم، كما قيل سمي بـ عرفة، لأن آدم وحواء التقيا لأول مرة على جبل عرفات بعد هبوطهما من الجنة فاجتمعا وتعارفا على عرفة، كما قيل لأن عرفة من التعارف فالناس يجتمعون فيه، ويتعارفون على بعضهم البعض، والقول الأخير في سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم قيل فيه لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم عليه الصلاة والسلام فكان يُريه المشاهد فيقول له: "أعرفت أعرفت؟"، فيقول إبراهيم عليه السلام "عرفت عرفت".

ما هي قصة يوم عرفة؟

 

معجزة يوم عرفة

نوضح لكم معجزة يوم عرفة بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، فيوم عرفة هو اليوم المشهود، وهو يوم تكفير الذنوب، وهو يوم العتق من النار، ويوم يباهي الله به ملائكة السماء فرحا بالحجاج الذين تجردوا من مخيطهم واستجابوا لنداء ربهم وأدوا فرضا من فرائض الإسلام.

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، "اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة"
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم، صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده. رواه مسلم
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم انظروا إلى عبادي هؤلاء جاءوني شعثًا غبرا.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول، ما أراد هؤلاء. رواه مسلم
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: غن الله تطول عليكم في جمعكم هذا فوهب مسيئكم لمحسنكم وأعطى محسنكم ما سأل، ادفعوا باسم الله. رواه ابن ماجد

 

متى يوم عرفة 2023

لكل من يساءل ما هي قصة يوم عرفة؟ فقصة ذلك اليوم تبدأ مع كل مسلم بحلول هذا اليوم الطيب المبارك، ويسن للمسلمين الإكثار من الدعاء والاستغفار ليكون يوم عرفة يوم بداية تحقيق الأمنيات، وفيما يتعلق بـ موعد وقفة عرفات 2023، فقد استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر ذي الحجة 1444، يوم أمس الأحد الموافق 29 ذو القعدة وبالميلادي 18 يونيو 2023، وتبين أن أول أيام ذي الحجة هو يوم الإثنين الموافق 19 يونيو 2023.

 

وبالتالي سيكون يوم عرفة 2023 هو اليوم التاسع من ذي الحجة الموافق ميلاديا الثلاثاء 27 يونيو 2023، ويوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة الموافق ميلاديا الأربعاء 28 يونيو 2023، وأيام التشريق الثلاث الخميس والجمعة والسبت، 29، و30 يونيو، و1 يوليو 2023.