موعد وقفة عرفات 2023.. فضل ذلك اليوم المشهود

موعد وقفة عرفات 2023
موعد وقفة عرفات 2023

يتصدر موعد وقفة عرفات 2023 مؤشرات بحث جوجل، فهو اليوم الذي ينتظره المسلمون من العام للعام ليكون فيه غفران الذنوب واستجابة الدعوات وتنزيل الرحمات، وفي يوم عرفة يؤدي الحجاج ركن الحج الأعظم كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم "الحج عرفة" أي من فاته الوقوف على صعيد جبل عرفات فقد فاته الحج، ولذلك نوضح للحجاج وغير الحجاج موعد وقفة عرفات 2023.

 

موعد وقفة عرفات 2023

أعلنت المملكة العربية السعودية موعد وقفة عرفات 2023، حيث يصادف غدا الإثنين 19 يونيو 2023 أل أيام شهر ذي الحجة، ويهل يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة أي يوم الثلاثاء المقبل الموافق 27 يونيو 2023، وهو يوم وقفة عيد الأضحى يؤدي فيه الحجاج ركن من أركان الحج بالوقوف على عرفات.

 

هذا ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1444 بعد غروب شمس اليوم الأحد الموافق 18 يونيو 2023، ليتم إعلان غرة شهر ذي الحجة رسميا، ومنه إعلان موعد وقفة عرفات، وموعد عيد الأضحى المبارك، حيث يتزامن يوم عرفة في اليوم التاسع ويوم النحر في اليوم العاشر من ذي الحجة.

موعد وقفة عرفات 2023

 

موعد عيد الأضحى 2023

كما أوضحنا في الأعلى يتزامن عيد الأضحى المبارك في اليوم التالي ليوم عرفة، وإذا ما توافقت نتائج رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم مع الحسابات الفلكية المعلنة، سيكون موعد عيد الأضحى رسميا يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو 2023، ويليه أيام التشريق الثلاث التي تنتهي يوم السبت 1 يوليو 2023.

 

متى يبدأ صيام ذي الحجة 2023؟

ولمن يتساءل متى يبدأ صيام ذي الحجة 2023؟ فمن المقرر أن يبدأ الصيام فجر يوم الإثنين 19/6/2023 وهو اليوم الأول من العشر الأوائل من ذي الحجة، ويستمر الصيام على أيام متتالية حتى موعد صيام وقفة عرفات يوم الثلاثاء 27/6/2023، ولمن لا يستطيع الصيام المتتابع يسن له الحرص على صيام يوم التروية ويوم عرفة لما فيهما من فضائل عديدة.

 

فضل يوم عرفة

بعدما أوضحنا لكم موعد وقفة عرفات 2023، نوضح لكم الآن فضل يوم عرفة، وهو يوم مغفرة الذنوب، والتجاوز عنها، والعتق من النار، والمباهاة بأهل الموقف، ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة».

 

وروى ابن حبان من حديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ» وفي رواية: «إنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثًا غُبْرًا ضَاحِينَ».

 

ووفقا لكتاب لطائف المعارف، فقد كان السلف يعظمون ثلاثَ عشرات، العشر الأخير من رمضان، والعشر الأول من ذي الحجة، والعشر الأول من المحرم، وقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: «كان يقال في أيام العشر: بكل يوم ألف يوم، ويوم عرفة بعشرة آلاف يوم»، يعني في الفضل، وروي عن الأوزاعي قال: «بلغني أن العمل في يوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله، يصام نهارها ويحرس ليلها، إلا أن يختص امرؤ بالشهادة».