الفرق بين طواف الإفاضة وطواف الوداع.. 3 أنواع للطواف في مناسك الحج

الفرق بين طواف الإفاضة
الفرق بين طواف الإفاضة وطواف الوداع

يبحث الكثيرون عن الفرق بين طواف الإفاضة وطواف الوداع، ويتساءلون هل يمكن الجمع بين طواف الإفاضة والوداع؟، وهل يجوز تقديم طواف الإفاضة مع القدوم؟ وغيرها الكثير من الأسئلة المتعلقة بالطواف حول الكعبة والادعية المستحب قولها عند الطواف، وهو ما نوضحه لكم عبر متن نيوز قبل 16 يومًا تقريبًا من بدء موسم الحج بحلول يوم التروية في الثامن من ذي الحجة.

 

الفرق بين طواف الإفاضة وطواف الوداع

نوضح لكم الفرق بين طواف الإفاضة وطواف الوداع، بتوضيح جميع أنواع الطواف في مناسك الحج، حيث طواف القدوم، طواف الإفاضة، طواف الوداع كالتالي:

 

طواف القدوم

وهو سنة في حق الحاج القارن والمفرد، ولو تركه الحاج المفرد أو القارن؛ فلا حرج عليه، ودليل ذلك أن عروة بن المضرس رضي الله عنه رافق النبي صلى الله عليه وسلم في صباح يوم العيد، صلى معه في المزدلفة صلاة الصبح، وأخبره أنه ما ترك جبلا إلا وقف عنده، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع وقد طاف قبل ذلك، وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليل أو نهارا فقد تم حجه، ولم يذكر له النبي صلى الله عليه وسلم طواف القدوم، وهذا يدل على أنه ليس بواجب، أما إذا كان طواف القدوم للمعتمر فإنه ركن في العمرة، سواء أكانت العمرة عمرة تمتع أو عمرة مفردة.

 

طواف الإفاضة

طواف الإفاضة يعد ركن من أركان الحج، وهو الذي يكون من بعد الوقوف في عرفة والوقوف في مزدلفة، ولا يتم الحج إلا بهما، ويطلق على طواف الإفاضة 5 أسماء هي، طواف الإفاضة، وطواف الزيارة، وطواف الفرض، وطواف الركن، وطواف الصدر، ويمكنكم الاطلاع على حكم طواف الإفاضة من هنـــــــــا.

 

طواف الوداع

طواف الوداع، هو واجب من واجبات الحج، وكذلك واجب من واجبات العمرة؛ لكنه ليس من ذات الحج، ولا ذات العمرة؛ ولهذا لا يجب على من لم يغادر مكة، وقد اختلف فيه جمهور الفقهاء فمنهم من قال إنه واجب ويلزم تاركه دم كما يقول رأي آخر أنه سنة عن النبي حيث اعطي الله رخصة تاركه ومنهم النساء الحائض ولا يكون عليها فيه شيء.

 

الفرق بين الطواف الواجب والطواف الركن أن طواف الركن لا يتم النسك إلا به، وأما طواف الواجب وهو طواف الوداع، فإن النسك يتم بدونه؛ ولكن إذا تركه الإنسان فعليه فدية ذبح شاة في مكة يوزعها على الفقراء، فصار الفرق كما يلي طواف القدوم سنة إلا طواف المعتمر، فإنه ركن في العمرة، طواف الإفاضة ركن في الحج لا يتم الحج إلا به، طواف الوداع واجب يتم النسك من دونه؛ ولكن في تركه فدية تذبح في مكة وتوزع على الفقراء.

الفرق بين طواف الإفاضة وطواف الوداع

 

هل يمكن الجمع بين طواف الإفاضة والوداع

يتساءل العديد من الحجاج، هل يمكن الجمع بين طواف الإفاضة والوداع؟ ووفقا لجمهور أهل العلم، يجوز جمع طواف الإفاضة مع طواف الوداع بنية واحدة بشرط عدم المكوث في مكة بعد الطواف إلا لجلب أغراضه من الفندق ويغادر مباشرة فلا يبيت في مكة بعد طواف الوداع.

 

طواف الوداع لا يكون إلا بعد إتمام أعمال الحج أو العمرة ومنها السعي فيكون آخر ما يفعله الحج، مشيرًا إلى أن الفقهاء اختلفوا في حكم طواف الوداع، فرأى جمهور العلماء أنه واجب، وقال المالكية وداود وابن المنذر وقول للإمام أحمد رضي الله عنهما: "إنه سنة؛ لأنه خُفِّفَ عن الحائض".

 

وأجاز المالكية والحنابلة الجمع بين طوافي الإفاضة والوداع في طواف واحد؛ بناءً على أن المقصود هو أن يكون آخر عهد الحاج هو الطواف بالبيت الحرام، وهذا حاصل بطواف الإفاضة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «أُمِرَ الناسُ أن يكون آخرُ عهدهم بالبيت، إلا أنه خُفِّفَ عن الحائض» متفق عليه.

 

شروط الطواف

  • سواء كان طواف الإفاضة، أو طواف الوداع، فلا بد أن يحقق الحاج شرط الطواف وهو الطهارة في البدن بالوضوء، وستر العورة، والنية بالشروع في الطواف

 

  • يبدأ بالطواف من الحجر الأسود، ويكون البيت الحرام عن يسار الحاج أو المعتمر، ويكون الطواف حول الكعبة وخارجها؛ فلو طاف الشخص داخل حِجْر إسماعيل لم يصح طوافه.

 

  • الطواف 7 أشواط كاملة، يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به، والموالاة بين أشواط الطواف، فإن فصل بين الأشواط بفاصل كثير، ابتدأه من أوله.

 

دعاء الطواف

هناك العديد من سنن الحج، ومنها الدعاء عند الإتيان بمناسك الحج وتحديدا عند الطواف كالتالي:

يستحب ختم كل شوط من أشواط الطواف السبعة بالدعاء المعروف: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، بين الركنين: اليماني والأسود، لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما يشرع التكبير عند استلام الحجر الأسود وتقبيله، وعند الإشارة إليه إذا لم يتيسر استلامه، وهكذا يشرع عند استلام الركن اليماني أن يقول الطائف: "بسم الله والله أكبر".