كيف يستعد الطالب للامتحان؟.. 7 نصائح مهمة للنجاح

كيف يستعد الطالب
كيف يستعد الطالب للامتحان؟

كيف يستعد الطالب للامتحان؟ هو السؤال الأكثر أهمية في التوقيت الحالي، حيث انطلق ماراثون امتحانات نهاية العام الدراسي 2022/ 2023 لطلاب صفوف النقل بجميع المراحل التعليمية، كما يستعد طلاب الشهادة الإعدادية لخوص امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الفترة الزمنية من 17 مايو إلى 25 من نفس الشهر، ومن ثم انطلاق امتحانات الثانوية العامة من 12 يونيو إلى 15 يوليو، وهي فترة حافلة بموسم امتحانات يحتاج فيها الطالب لمعرفة نصائح تُعينه على الاستعداد النفسي والذهني للامتحانات.

 

كيف يستعد الطالب للامتحان؟

يتساءل الكثير من أولياء الأمور كيف يستعد الطالب للامتحان؟ حيث يتم الشعور بالقلق والتوتر في موسم الامتحانات وهو ما يحتاج معه الطالب إلى التنظيم الجيد والاستعداد الأمثل لخوض الامتحانات بمجموعة من النصائح التي رصدها موقع Udemy ونقدمها لجميع الطلاب كالتالي:

كيف يستعد الطالب للامتحان؟

 

المذاكرة أولا وأخيرا

الاستعداد الحقيقي للامتحانات لا يكون إلا بالمذاكرة خلال الوقت الكافي دون حشو المعلومات في العقل قبل وقت الامتحان بيومين، ولذلك ينبغي تنظيم الوقت ووضع جدول زمني لمذاكرة المواد التي تضاف إلى المجموع، مع مراعاة مراجعة جدول الامتحانات الخاص بالطالب لمعرفة الفاصل الزمني بين كل مادة وأخرى ما يساعد أيضا على تحديد الأولويات في المذاكرة.

 

تخصيص مكان ملائم للمذاكرة

ولكل أم تتساءل كيف يستعد الطالب للامتحان؟ فلا بد أن يتم تخصيص مكان ملائم لمذاكرة الطالب من حيث الغرفة الهادئة والإضاءة المناسبة وإبعاد المشتتات عن الطالب حتى يتمكن من التركيز في المذاكرة، فالأجواء المناسبة والملائمة لشخصية الطالب ستمكنه من التركيز، حيث يحتاج بعض الطلاب إلى تناول مشروبات أو بعض الفواكه أثناء المذاكرة، بينما يفضل آخرون المذاكرة في صمت تام.

 

المراجعة بالرسوم البيانية والجداول

ينصح الخبراء بضرورة مراجعة الدروس باستعمال الرسوم البيانية والجداول فهي بمثابة مساعدة بصرية على استرجاع المعلومات وقت الامتحان، كما إنها وسيلة تنظيمية لتدوين الأفكار والمعلومات بشكل مقتضب يسهل تذكره فيما بعد.

 

الاستراحة بين الحين والآخر

على الرغم من أهمية المذاكرة قبل الامتحان، إلا أن الاستراحة أمر مطلوب، حيث أثبتت الدراسات أن التوقف للراحة بشكل منتظم يساعد في الاحتفاظ بالمعلومات على المدى البعيد، ولذلك ينصح بأخذ قسط من الراحة يتم فيه التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د الذي يعزز صحة الدماغ.

 

تناول أطعمة مفيدة

ولكل أم تتساءل أيضا كيف يستعد الطالب للامتحان؟ فإن مسؤولية الأم تندرج في تخصيص الجو الملائم للطالب لمراجعة دروسه، بالإضافة إلى تقديم النظام الغذائي الصحي المدعم لصحة الدماغ والمساعد على التركيز، ولذلك ينصح بتقديم الأسماك، والمكسرات، واللبن، والحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات، لجميع الطلاب أثناء فترة الامتحانات، كما يمكنكم الاطلاع على مشروبات تساعد على التركيز من هنــــــــــــا.

 

الاستعداد للامتحان

الاستعداد للامتحان يتطلب من الطالب معرفة لجنته الامتحانية ورقم الجلوس وموعد الامتحان بالساعة والدقيقة على نحو دقيق جدا، وأن يتوجه إلى الامتحان قبل موعد دخول اللجنة بفترة كافية، مع ضرورة الاهتمام بتناول وجبة الفطور قبل النزول للامتحان وترديد دعاء الامتحان لتسهيل الأمور.

 

شرب الماء بكميات كافية

نختم لكم إجابة التساؤل الهام كيف يستعد الطالب للامتحان؟ بالتنويه بضرورة تناول كميات كافية من الماء لأن الماء يمنع إرهاق الدماغ، ويزيد من التركيز والانتباه.