دعاء الامتحان والنجاح.. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

دعاء الامتحان
دعاء الامتحان

دعاء الامتحان هو ما يبحث عنه ملايين الطلاب، حيث يستعد طلاب الشهادة الإعدادية وطلاب الثانوية العامة لخوص امتحانات نهاية العام الدراسي في الأيام المقبلة، بينما يخوض طلاب صفوف النقل بجميع المراحل التعليمية امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الوقت الحالي، وهو ما يتزايد معه البحث عن دعاء الامتحان والنجاح.

 

دعاء الامتحان

لا يوجد في السنة النبوية ما يسمى بـ دعاء الامتحان، ولكن هناك أدعية مأثورة يمكن ترديدها عند الشعور بالحزن أو الكرب وعند الخروج من المنزل، وغيرها من أدعية تستخدم في دعاء الامتحان كالتالي:

 

دعاء الامتحان الذي يقال عند النزول من المنزل هو " اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بل أن أضل أو أضل أو أذل أو أذل أو أجهل أو يجهل علي".

 

أما دعاء الامتحان الذي يتم ترديده عند دخول اللجنة هو "ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرا".

 

ومع بداية الإجابة يمكن قول دعاء الامتحان بصيغة "ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك إن شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين".

 

ومع الشعور بتعسر الإجابة يقال دعاء سيدنا يونس الذي ردده وهو في بطن الحوت في ظلمات البحر "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين".

 

ومع نسبان الإجابة يمكن قول دعاء الامتحان بصيغة " اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني بضالتي.. أو رد على ضالتي".

 

وبعد الانتهاء من الامتحان يقال "الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله".

دعاء الامتحان

 

دعاء الامتحان والنجاح

ينبغي على الطالب أن يستعين بالأدعية التي يتوجه بها إلى الله ويسأل بها التوفيق والنجاح، ولا يوجد دعاء محدد لا بد أن يلتزم به الطالب وله أن يدعو بما يجول في خاطره، ولكننا نساعدكم بتقديم دعاء يمكن حفظه وترديده كالتالي: "اللهم إني استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظًا وهو أرحم الراحمين، اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك".

 

وقد أوضحنا لكم سابقا كيف يستعد الطالب للامتحان؟ وفي خطوات الاستعداد للامتحان، يجب على الطالب أن يردد دعاء قبل المذاكرة بقول "اللهم إني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل"، وبعد الانتهاء من المذاكرة يقول "اللهم انى استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل".

دعاء الامتحان

 

دعاء الامتحان اللهم لا سهل

يبحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن دعاء الامتحان اللهم لا سهل، وهي كلمات تقال لتيسير الامتحان واسترجاع المعلومات التي تعين الطالب على الحل والحصول على الدرجات النهائية، ولذلك نقدم لكم دعاء الامتحان بأدعية متنوعة كالتالي:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت.
  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلا، اللهم اجعل الصعب لي سهلا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • رب وفقني واشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفرج علي كربتي.
  • يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة، والإنجيل، والفرقان، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم ارزقني النجاح والتوفيق في كل أمر.
  • اللهم ارفع قدري، وارزقني التوفيق والفلاح بأعلى المراتب في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اغدق علي بكرمك بالنجاح والتوفيق لما تحبه وترضاه.
  • اللهم بشرني بالفلاح في الاختبارات، والنجاح والتوفيق في الحياة.