بسبب الأزمة الطاحنة.. برشلونة يدرس مغادرة أوروبا واللعب خارجيًا وربما عربيًا

برشلونة
برشلونة

كشفت تقارير صحفية إسبانية، أن نادي برشلونة يدرس إمكانية المشاركة في بطولات خارج إسبانيا، حال فرض العقوبات على النادي بسبب قضية رشوة الحكام المعروفة إعلاميًّا بـ "قضية نيجريرا".

وينظر القضاء الإسباني حاليًا القضية بعد اكتشاف دفع نادي برشلونة مبالغ مالية لنائب رئيس لجنة الحكام الأسبق، من أجل الحصول على تقارير فنية حول الحكام، وسط شكوك بتأثر قرارات الحكام الذين أداروا مباريات برشلونة بالعلاقة التي ربطت النادي بنائب رئيس لجنة الحكام السابق.

وذكرت شبكة "TV3" الإسبانية، أن نادي برشلونة يدرس الانتقال إلى اللعب خارج قارة أوروبا، بسبب قضية نيجريرا واحتمالية تعرض النادي لعقوبات من قبل الدوري الإسباني والاتحاد الأوروبي.

ويتردد أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، قد يحرم برشلونة من اللعب في مسابقاته لفترة محددة على خلفية قضية نيجريرا.

وأشارت الشبكة الكتالونية إلى مجلس برشلونة متفائل بشأن حل القضية، لكنهم يبحثون عن حلول تسمح للنادي بتعويض خسائره الاقتصادية والأزمات المالية التي يعاني منها.

وأضافت أن خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة، يبحث دراسة تفصيلية لإمكانيات اللعب في الخارج للحصول على أموال تعوض النادي عن الضرر الاقتصادي.

ووفقا للشبكة الكتالونية فإن برشلونة يفكر في الانتقال من اللعب بالدوري الإسباني إلى خارج أوروبا بالكامل حال تعرضه لعقوبات.

وأوضحت أن تفكير برشلونة الأكبر هو الانتقال لأحد الدوريات الآسيوية خصوصا، ما يضيف عائدا ماديا كبيرا للنادي بعيدا عن الجانب الرياضي.

ولفتت إلى أن دراسة برشلونة هي مجرد افتراضات من قبل الإدارة، ولكن في النهاية هم على ثقة من عدم تعرض الفريق لأي عقوبات، وبالتالي استمراره بشكل طبيعي في اللعب بالدوري الإسباني.

 

الاتجاه نحو المنطقة العربية


ذكر برنامج "Onze" أن الهدف هو العثور على دخل استثنائي يمكن أن يخفف من الخسائر الناجمة عن العقوبات المتوقعة.

وبحسب التقرير الذي أورده البرنامج، يريد لابورتا دراسة اللوائح في حالة وجود أي ثغرة تسمح بلعب مباريات ودية خارج إسبانيا لأغراض اقتصادية، حتى أنه طلب استكشاف ما إذا كان هناك أي إمكانية للمشاركة في المسابقات أو البطولات الأجنبية كضيف، مقابل دخل مالي ضخم، حيث ينصب التركيز على المنطقة العربية لتحقيق ذلك الغرض.

واختتم التقرير بأن النادي يدرس العديد من الخيارات في الوقت الحالي، وأن كل شيء ما زال في مرحلة التشاور، وسيتم عرض كل الخطط على أعضاء نادي برشلونة للحصول على موافقة.