تقوية عضلة القلب طبيعيا بـ 8 نصائح ذهبية دون اللجوء للطبيب

تقوية عضلة القلب
تقوية عضلة القلب طبيعيا

تقوية عضلة القلب طبيعيا من الأمور المهمة التي ينبغي أن يتطلع لها جميع الأفراد بهدف التثقيف الصحي، حيث تعد أمراض القلب أحد أكثر أسباب الوفيات حول العالم وخصوصا في الآونة الأخيرة، مع العلم أن هناك العديد من الأمراض المزمنة التي تعد بوابة دخول للإصابة بمرض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة المفرطة وارتفاع الكوليسترول وأمراض المناعة وأمراض الكلى.

 

تقوية عضلة القلب طبيعيا

يمكن تقوية عضلة القلب طبيعيا بالعديد من الطرق التي ينصح بها الأطباء كالتالي:

 

الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية: يمكن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة إلى المتوسطة، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجة، ويمكن تنفيذ التمارين الرياضية بشكل منتظم لمدة 30 دقيقة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع.

 

الغذاء الصحي

 ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وتجنب تناول الأطعمة المقلية والدهنية والغنية بالسعرات الحرارية العالية.

 

الإقلاع عن التدخين

يؤدي التدخين إلى تضيق الأوعية الدموية وزيادة ضغط الدم، وبالتالي يمكن أن يتسبب في ضعف عضلة القلب، كما أن ربع حالات الوفيات الناتجة عن أمراض القلب كانت لأشخاص مدخنين وفقا للإحصائيات الرسمية.

 

الحفاظ على الوزن الصحي

 ينبغي الحفاظ على الوزن الصحي وتجنب السمنة، حيث أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

الحد من الإجهاد

 يمكن التخفيف من الإجهاد عن طريق ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة والتغذية الصحية والنوم الكافي والاسترخاء، مع العلم أن النوم الغير كافي ليلا يرفع ضغط الدم ويزيد التهابات الجسم ويضر بصحة القلب.

 

تجنب الكحول والمنبهات

 يجب تجنب تناول الكحول والمنبهات بكميات كبيرة، حيث أنها تؤثر سلبًا على صحة القلب.

 

تناول الأدوية بانتظام 

وذلك في حال الإصابة بأحد الامراض المزمنة كالضغط والسكري، وهو ما بتطلب كذلك إجراء الفحوصات الدورية للاطمئنان على صحة القلب.

 

الحفاظ على نظافة الأسنان

هناك علاقة طردية بين أمراض اللثة وتسوس الأسنان وبين الإصابة بأمراض القلب، حيث يؤكد الأطباء أن البكتيريا الموجودة في الفم والمسببة لالتهابات اللثة تؤدي إلى ارتفاع البروتين المتفاعل -c، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ثلاثة أضعاف.

 

تقوية عضلة القلب طبيعيا

 

أفضل مشروب لتقوية عضلة القلب

رصدنا لكم سابقا مشروبات مفيدة للقلب والشرايين، ونوضح لكم الآن أفضل مشروب لتقوية عضلة القلب من خلال عصير الرمان، فهو من الفواكه المفيدة جدا للقلب لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع تصلب الشرايين، كما يساعد الرمان أيضًا في خفض ضغط الدم، وهو مليء بالبوليفينول التي تقلل الالتهاب وتنشط الدورة الدموية ولذلك يعد الرمان ضمن أهم مشروبات مفيدة للقلب والشرايين.

أفضل مشروب لتقوية عضلة القلب

 

أكلات لتقوية عضلة القلب

استكمالا لرصد نصائح تقوية عضلة القلب طبيعيا، ستكون هناك أكلات لتقوية عضل القلب مفيدة ويفضل تناولها باعتدال كالتالي:

  • الشوكولاتة الداكنة لها تأثير إيجابي على صحة القلب لغناها بمضادات الأكسدة التي تخفض الكوليسترول الضار كما تقلل من مقاومة الأنسولين.
  • الفواكه والخضروات لها تأثير إيجابي في تقوية عضلة القلب طبيعيا حيث تحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف مفيدة لصحة القلب والشرايين.
  • المأكولات البحرية من الأكلات المفيدة لتقوية علة القلب وينصح بتناولها مرتين أسبوعيا حيث تحتوي على الأوميجا 3 الذي يحسن الدورة الدموية ما يزيد من قوة عضلة القلب. 

 

نختم لكم نصائح تقوية عضلة القلب طبيعيا بالتأكيد على ضرورة إجراء الفحص الدوري خاصة لفئة كبار السن للاطمئنان على سلامة القلب لديهم من خلال إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، وتخطيط صدى القلب، ورسم القلب وتصوير الشرايين التاجية والقسطرة القلبية واختبارات الدم، ويمكنكم الاطلاع على 10 أشياء تسبب السكتة القلبية من هنـــــــــــا.