6 مشروبات مفيدة للقلب والشرايين.. ومشروبات أخرى محظورة

مشروبات مفيدة للقلب
مشروبات مفيدة للقلب والشرايين

تحظى مشروبات مفيدة للقلب والشرايين باهتمام كبير من قبل جميع الأشخاص على مختلف مراحلهم العمرية، حيث المشروبات والعصائر التي تعمل على تقوية عضلة القلب، وهو ما نقدمه لكم من منطلق خطورة أمراض القلب والتي تسبب عام 2019 في وفاة 32% من جملة الوفيات حول العالم.

 

مشروبات مفيدة للقلب والشرايين

لا يشترط تناول مشروبات مفيدة للقلب والشرايين في حالة الإصابة بأمراض القلب فقط، ولكن يمكن تناولها للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو ما يتطلب إتباع السبل الوقائية الأخرى حيث الإقلاع عن التدخين، وتناول الغذاء الصحي المثالي لصحة القلب، والحفاظ على الوزن المتوافق مع الطول، والتعامل مع التوتر، والنوم لفترات كافية ليلا.

مشروبات مفيدة للقلب والشرايين

 

أما مشروبات مفيدة للقلب والشرايين نرصدها لكم وفقا لموقع well and good كالتالي:

 

الماء

الماء من أفضل المشروبات المفيدة للقلب والشرايين، لأنه يضمن ترطيب الجسم ما يساعد على نقل الأكسجين بكفاءة عبر الشرايين، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من سمومه وفضلاته ويبقيه في درجة حرارة مناسبة تساعده على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة.

 

القهوة الخالية من الكريمة

البشرى التي سيسعد بها الكثير من الأشخاص هي أن القهوة واحدة من مشروبات مفيدة للقلب والشرايين، شرط تناولها باعتدال دون إفراط، والاعتدال في تناولها ينبغي ألا يتجاوز 2 كوب من القهوة يوميا، حيث أثبتت بعض الدراسات الطبية أن استهلاك القهوة مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب.

 

بعض عصائر الفواكه

عصائر الفواكه والخضروات مفيدة لصحة القلب والشرايين، ومنها عصير التوت واللفت والجزر والعنب والكريز والكرفس والبرتقال، حيث تحتوي هذه العصائر على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد أو البوليفينول وهي مواد تقلل الالتهاب والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية، وللحصول على فوائد هذه العصائر لا ينصح بإضافة السكر لها.

 

الشاي الأخضر

هناك علاقة طردية بين تناول الشاي الأخضر وبين انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، ولذلك ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر في الصباح الباكر لتعزيز الصحة العامة وتنشيط العقل وخفض مستويات الكوليسترول الضار أيضا.

 

الحليب بالكركم

الحليب بالكركم خليط ذهبي رائع، وهو واحد من مشروبات مفيدة للقلب والشرايين، حيث يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تحمي الجسم من أمراض عديدة على رأسها أمراض الأوعية الدموية، ولذلك ينصح بتناول مزيج من الحليب قليل الدسم المضاف له الكركم البودر ورشة من الزنجبيل البودر ورشة من الفلفل الأسود، حيث يحتوي الفلفل على عنصر يسمى بيبيرين ويساعد الجسم على امتصاص الكركم.

 

الحلبة

الحلبة من المشروبات العشبية المفيدة على مستويات عديدة، ومنها صحة القلب والشرايين، حيث تساهم الحلبة بخصائصها المضادة للأكسدة في الحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، بسبب تأثيرها المخفض لمستويات الدهون في الدم، كما يقلل شاي الحلبة من تراكم الصفائح الدموية، ويحد من مخاطر تخثر الدم غير الطبيعي المرتبط بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويساعد في تقليل نسبة الكوليسترول والسكر في الدم والدهون الزائدة.

مشروبات مفيدة للقلب والشرايين

 

مشروبات تضر القلب

وبخلاف مشروبات مفيدة للقلب والشرايين، هناك مشروبات تضر القلب وتتمثل في الآتي:

  • المشروبات الغازية حيث تحتوي على نسبة كبيرة من السكر ولا ينصح بتناولها.
  • الشوربات المعلبة حيث تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم ويزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • النسكافيه المشبع بالكريمة والسكر من المشروبات التي تضر القلب.
  • الكحول ومشروبات الطاقة حيث تحتوي على الكافيين والسكر ومنشطات عشبية ضارة.