10 أشياء تسبب السكتة القلبية.. احذرها تماما بالاعتناء بالصحة الجسدية والنفسية

أشياء تسبب السكتة
أشياء تسبب السكتة القلبية

يبحث الكثيرون عن أشياء تسبب السكتة القلبية حتى يتم تجنبها وتفاديها تماما، فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء، ولذلك ينبغي الاعتناء بالصحة الجسدية والنفسية، لأن القلق والتوتر والاكتئاب عوامل تضعف مناعة الجسم وتؤدي به إلى الإصابة بالأمراض ومنها أمراض القلب الخطيرة، وفي هذا التقرير نوضح لكم 10 أشياء تسبب السكتة القلبية.

 

أشياء تسبب السكتة القلبية

قبل رصد أشياء تسبب السكتة القلبية، لا بد من التنويه بأن السكتة القلبية المفاجئة تحدث عندما يتوقف القلب عن العمل بصورة فجائية، وهو عامل مؤدي للوفاة بنسبة 95%، بينما تتبقى نسبة 5% فقط رهن إسعاف المريض على الفور بالإنعاش القلبي الرئوي في غضون 10 دقائق فقط من إصابته.

 

وإذا لم يتم إسعاف مصابي السكتة القلبية، ستؤدي إصابتهم إلى توقف الدورة الدموية، وانقطاع التروية الدموية عن الرئتين والدماغ، وفقدان الوعي وعدم الاستجابة لمحاولات الإنعاش، ومن ثم توقف التنفس وتوقف نبض القلب، ومن منطلق خطورة هذا الأمر القاتل نوضح لكم 10 أشياء تسبب السكتة القلبية وفقا لموقع "New Health Advisor"

 

أشياء تسبب السكتة القلبية

 

عضلة القلب المنتدبة

تصنف عضلة القلب المنتدبة ضمن أكثر الأعراض شيوعا لمرض الشريان التاجي واعتلال عضلة القلب، فهي حالة خطيرة تتطلب الرعاية الطبية والمتابعة المستمرة لتفادي النوبة القلبية التي تؤدي بدورها على موت الأنسجة وتلف عضلة القلب.

 

ضربات القلب المنخفضة

قصور القلب وانخفاض نبضاته بنسبة 35% من الأعراض الخطيرة التي لن يتمكن معها القلب من ضخ الدم الكافي ما يزيد من خطر حدوث السكتة القلبية والموت المفاجئ.

 

العوامل الوراثية

التاريخ العائلي من الأشياء التي تسبب احتمالية حدوث السكتة القلبية بنسب أعلى، فوفاة أحد المقربين من الدرجة الأولى بالسكتة القلبية يجعل خطر الموت المفاجئ محتمل لأفراد العائلة الواحدة.

 

التدخين

التدخين من أبرز أشياء تسبب السكتة القلبية، حيث يواجه المدخنون أحداث قلبية خطيرة ومفاجئة بالمقارنة مع الأشخاص الغير مدخنين، ولذلك يعد الإقلاع عن التدخين واحد من أهم سبل الوقاية من النوبات القلبية.

 

قصور القلب

تظهر أعراض قصور القلب في علامات عديدة أهمها، ضيق في التنفس وعدم تحمل التمارين الرياضية، وانخفاض ضربات القلب، وهي أعراض تتطلب التوجه إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات بيتا، والتي ستمنع القلب من العمل بجهد كبير ما يقلل خطر إصابته بالتوقف المفاجئ.

أشياء تسبب السكتة القلبية

 

وبخلاف هذه العوامل المذكورة، هناك أشياء تسبب السكتة القلبية أيضا كالتالي:

  1. عدم الاعتناء بتهوية غرفة النوم حيث يتسبب التعرض لبعض عوامل البيئة المحيطة في الإصابة بالسكتة القلبية كحالات التسمم بأول أكسيد الكربون.
  2. الجلطات الدموية الكبيرة أثناء النوم تؤثر على القلب والدماغ بسبب انقطاع التروية الدموية ما يؤدي إلى السكتة القلبية المفاجئة.
  3. تناول أدوية المهدئات المعالجة للاكتئاب أو للأرق تتسبب في انقطاع النفس أثناء النوم على المدى الطويل من تناولها.
  4. تناول بعض أدوية مرض السرطان التي تتطلب زيادة مستويات المورفين تسرع من عملية الوفاة المفاجئة عن طريق إبطاء التنفس.
  5. الإصابة بالسكتة الدماغية أو النزيف الحاد والذي ينتج من تمدد الأوعية الدموية في الدماغ عامل خطير يسبب توقف القلب المفاجئ.