أهمية الكولاجين في الطب والتجميل.. وأبرز استخداماته واثاره الجانبية

متن نيوز

ما هو الكولاجين؟.. سؤال تصدر تريند جوجل خلال الساعات الماضية، بعدما ازداد الطلب عليه عالميًا  ما جعل هذه الصناعة تُقدر قيمتها بـ4 مليارات دولار في 2022.

 

و وفقًا لموقع صحيفة الجارديان البريطانية. لكن ما الكولاجين ولماذا يحظى بهذه الأهمية في مجال التجميل؟


أبرز المعلومات حول الكولاجين


حيث يُعد الكولاجين البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان، يشكل 60% من الغضروف ومن 70 إلى 80% من الوزن الجاف للجلد، ويظهر أيضًا في الأنسجة الضامة الأخرى، مثل الأوتار والعضلات والعظام.

يمنح الكولاجين الجسم المرونة، لكن إنتاجه يتباطأ مع التقدم في العمر، ما يؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة ومعها الشعور بأوجاع وآلام أكثر من وقت مضى.

 

ينتج جسمك الكولاجين بشكل طبيعي، ويمكنك استهلاكه من خلال المصادر الغذائية، مثل جلد الدجاج وجلد السمك وكذلك مكملات الكولاجين.

 

تشتهر منتجات الكولاجين الفموية والموضعية مثل المكملات الغذائية وكريمات الوجه لعلاج علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وفقدان ترطيب الجلد وآلام المفاصل.


 


بالنسبة لأي شخص فقد ليونة بشرته، فإن الكريمات الغنية بالكولاجين تبدو خيارًا جيدًا في هذه الحالة، لكن يجب أن يتغلغل الكولاجين الموضعي بعمق تحت سطح الجلد ليكون مفيدًا، لكن أليافه كبيرة جدًا بحيث لا يمكن اختراقها عبر الطبقة الخارجية، ورغم ذلك فإنه لا يزال منتجًا شائعًا في مجال التجميل.

أنواع الكولاجين الأول والثاني والثالث هي الأكثر أهمية في صحة الجلد والعضلات الهيكلية، يمكن العثور عليها في مجموعة سريعة التوسع من المكملات التي يتم تناولها عن طريق الفم، عادة في كبسولات أو كمسحوق سائب، في أشكال متفتتة وسهلة الهضم، تُعرف باسم "الكولاجين المائي" أو "ببتيدات الكولاجين"، وفقًا لموقع healthline.

أبرز استخدامات الكولاجين الطبية


- تضميد الجروح.. لأنه يساعد على التئام الجروح عن طريق جذب خلايا الجلد الجديدة إلى الجرح.

- علاج دواعم الأسنان.. يعمل الكولاجين كحاجز لمنع أنسجة اللثة سريعة النمو من التطور إلى جرح في السن، ما يمنح خلايا الأسنان الوقت الذي تحتاجه للتجدد.

- الأطراف الصناعية للأوعية الدموية.. جرى استخدام طعوم أنسجة الكولاجين المانحة لإعادة بناء الشرايين، والمساعدة في تجديد الأعصاب الطرفية وصنع الأطراف الاصطناعية للأوعية الدموية.

- علاج هشاشة العظام.. لمساعدته على تحسين صحة الغضاريف وإدارة أعراض هشاشة العظام.


علامات نقص الكولاجين في الجسم

- تجعد الجلد وترهله، خاصة حول العين وفي الوجه.

- تقلص وضعف العضلات والشعور بآلام فيها.

- أربطة وأوتار أكثر صلابة وأقل مرونة.

- آلام المفاصل أو هشاشة العظام نتيجة لتآكل الغضروف.

- فقدان الحركة بسبب تلف المفاصل أو تصلبها.

- مشكلات الجهاز الهضمي بسبب ترقق بطانة الجهاز الهضمي.

- مشكلات في تدفق الدم.

عادات تضر بنسبة الكولاجين في الجسم