أعراض نقص فيتامين سي على البشرة.. 5 علامات انتبهي لها جيدًا

أعراض نقص فيتامين
أعراض نقص فيتامين سي على البشرة

تظهر أعراض نقص فيتامين سي على البشرة عندما يفتقر النظام الغذائي اليومي لمصادر فيتامين سي الطبيعية، أو عندما يصاب الجسم ببعض الأمراض التي تؤدي إلى ضعف القدرة على امتصاص الفيتامين من الأطعمة، وفي جميع الأحوال تظهر أعراض نقص فيتامين سي وتؤثر على البشرة والشعر والنفسية ما يتطلب الإسراع في العلاج قبل حدوث مضاعفات نقص فيتامين سي.

 

أعراض نقص فيتامين سي على البشرة

تظهر أعراض نقص فيتامين سي على البشرة بعد فترة طويلة من نقص الفيتامين داخل الجسم، مع العلم أن فيتامين سي أو كما يطلق عليه فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك هو فيتامين ذائب في الماء عند تناوله يأخذ الجسم ما يحتاجه من فيتامين سي ويطرد الباقي عن طريق البول.

 

وتبلغ الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين سي نحو 75 ميليجراما للنساء و90 ميليجراما للرجال، وفي حال عدم حصول الجسم على كمية فيتامين سي المطلوبة له يوميا ولفترة طويلة، ستظهر أعراض نقص فيتامين سي وتظهر على البشرة كما أوضح تقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

 

أعراض نقص فيتامين سي على البشرة

 

خشونة الجلد

تظهر خشونة الجلد بعد مرور 5 أشهر من نقص فيتامين سي داخل الجسم، حيث يحدث جفاف في الجلد وتظهر بقع حمراء حول بصيلات الشعر على الجلد، وهو ما يوضح أهمية وفوائد فيتامين سي للبشرة فهو يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يجدد بدوره خلايا البشرة والشعر.

 

تغير شكل الأظافر

تتأثر الأظافر أيضا بنقص الفيتامينات، فتظهر مع أعراض نقص فيتامين سي على البشرة بشكل الملعقة مع وجود خطوط أو بقع حمراء؛ ناتجة عن تمزق الأوعية الدموية أسفل الأظافر، وفي حال ملاحظة هذا العرض يجب الإسراع إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب حيث يتسبب فقر الدم أيضا في ظهور هذا العرض على الأظافر.

 

جفاف الجلد

الجفاف والتجاعيد من أعراض نقص فيتامين سي على البشرة، وهي أعراض تكرهها النساء لما لها من تأثير على المظهر لجمالي الأنثوي، وذلك لأن تناول فيتامين سي يؤمن دخول مضادات الأكسدة إلى الجسم وبالتالي حماية البشرة من الملوثات الضارة، وفي حال نقص فيتامين سي ستقل مضادات الأكسدة ويزداد جفاف الجلد وتتسارع الشيخوخة في الظهور.

 

ظهور الكدمات بسهولة

من الاعراض التي تظهر على البشرة أيضا ضمن أعراض نقص فيتامين سي عرض ظهور الكدمات سريعا على البشرة بسبب تمزق الأوعية الدموية أسفل الجلد وتسرب الدم إلى المناطق المحيطة، وقد تظهر الكدمات في صورة نقاط صغيرة أو أجزاء كبيرة.

 

صعوبة التئام الجروح

يصعب التئام الجروح على البشرة أيضا نتيجة نقص فيتامين سي في الجسم، بل وأفادت إحدى الدراسات الطبية أن النقص الحاد في فيتامين سي قد يؤدي إلى فتح الجروح الملتئمة بالفعل ما يزيد فرص الإصابة بالعدوى.

أعراض نقص فيتامين A

 

أعراض نقص فيتامين A

وبخلاف أعراض نقص فيتامين سي، هناك أعراض أخرى لنقص فيتامين A تتشابه في حدوثها على البشرة كالتالي:

 

بطء التئام الجروح

حيث أوضحت الدراسات الطبية أن فيتامين A يعزز إنتاج الكولاجين مثله مثل فيتامين سي، ولذلك يؤدي نقصه في الجسم إلى بطء التئام الجروح.

 

حب الشباب

تواجد فيتامين A في الجسم يعزز من صحة البشرة ويقلل من التهابها، والعكس صحيح، حيث يؤدي نقص الفيتامين الحاد في الجسم إلى ظهور حب الشباب 

 

اضطرابات الرؤية

وبخلاف تأثير نقص فيتامين أ على البشرة هناك تأثيرات أخرى على الرؤية، فمن الممكن أن يتسبب النقص الحاد لفيتامين A في الإصابة بالعمى الكامل أو قرح القرنية أو ظهور ما يُعرف ببقع بيتو، كما يتسبب نقص فيتامين أ في جفاف العين والإصابة بالعمى الليلي.

 

العقم ومشكلات الحمل

يؤدي نقص فيتامين A إلى تأخر الحمل حيث يؤثر على خصوبة كلا الجنسين وخصوصا النساء، بل ويؤدي نقصانه في حالة حدوث الحمل إلى حدوث التشوهات الخلقية للجنين.