كيف تتجنب عسر الهضم في رمضان؟.. 8 خطوات أساسية

كيف تتجنب عسر الهضم
كيف تتجنب عسر الهضم في رمضان؟

كيف تتجنب عسر الهضم في رمضان؟ سؤال يدور في أذهان الكثير من الصائمين الذين يشعرون بحموضة المعدة واضطرابات في الجهاز الهضمي والإصابة بالإمساك، وغيرها من اضطرابات قد يشعر بها البعض بسبب العادات الغذائية الخاطئة وتناول الطعام بما يتجاوز درجة الشبع، وهو ما يتطلب تسليط الضوء على بعض النصائح الطبية لتجنب عسر الهضم في رمضان.

 

كيف تتجنب عسر الهضم في رمضان؟

لكل من يتساءل كيف تتجنب عسر الهضم في رمضان؟ نوضح لكم نصائح طبية للشعور بصيام آمن دون اضطرابات هضمية، وهو ما أوصى به تقرير منشور على webmd، فلا بد من تناول نظام غذائي صحي يساعد الجسم على التكيف مع عدد ساعات الصيام دون مشاكل أو اضطرابات هضمية.

كيف تتجنب عسر الهضم في رمضان؟

 

تجنب الإمساك

تجنب الإمساك في رمضان يتطلب تناول اللبن والسوائل الطبيعية وتحديدا الماء بمعدل 8 إلى 10 أكواب، وذلك بالتزامن مع تقليل الخبز والأرز واستبدالهم بالحبوب الكاملة والألياف والخضروات، ويمكنكم الاطلاع على علاج الإمساك في رمضان من هنــــــــا.

 

تجنب الغازات

الوقاية من غازات البطن ومشاكل القولون العصبي يتطلب تناول الطعام ببطء لتجنب ابتلاع الهواء، حيث يتراكم الهواء كغازات في الأمعاء يتم إخراجها فيما بعد، وللتخلص من هذه المشكلة فلا بد من تناول الخضروات المطبوخة والشوربات الرمضانية.

 

تجنب الانتفاخ

استكمالا لرصد خطوات الإجابة على السؤال المهم كيف تتجنب عسر الهضم في رمضان؟ فلا بد من تجنب الانتفاخ المزعج والمؤلم عن طريق ارتداء ملابس فضفاضة أثناء تناول الطعام، والاهتمام بتناول سوائل عشبية ساخنة مثل البقدونس للتخلص من عسر الهضم.

 

تجنب حموضة المعدة

حموضة المعدة من أكثر الاضطرابات الهضمية التي يصاب بها الكثيرون في رمضان، ولتجنب هذه المشكلة ينصح طبيا بالتقليل من الفلفل الأسود والتوابل والبهارات الحارة، وتجنب الاستلقاء بعد تناول الوجبة مباشرة حتى لا يحدث استرجاع للطعام إلى المريء.

 

تجنب الحلويات والاطعمة الدسمة

ولتجنب عسر الهضم في رمضان أيضا، يفضل التقليل من تناول الحلويات والأطعمة الدسمة لأن الدهون تبقي الجهاز الهضمي لفترة طويلة وتسبب سوء الهضم، وهو ما ينطبق أيضا على مشروبات الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

 

تناول الحبوب الكاملة

إذا ما رغبت في جهاز هضمي صحي وسليم دون اضطرابات ودون عسر هضم، فعليك بتناول الحبوب الكاملة مثل الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، أو المعكرونة المصنوعة من طحين قمح كامل، والبرغل والفريك والشعير والأرز البني والشوفان.

 

تجنب التخمة

أبرز أسباب عسر الهضم تنتج عن تناول الطعام حد التخمة، وهو ما يعقبه شعور بعدم الراحة وآلام في المعدة، ولذلك أوضحنا لكم سابقا نصائح للصائمين في شهر رمضان ومن بينها نصيحة تقسيم وجبة الفطور وبدء الطعام بطبق الشوربة حتى تتم عملية الهضم بشكل سليم.

 

تقسيم وجبة الافطار

يُنصح بتقسيم وجبة الافطار إلى وجبتين صغيرتين، بحيث تكون الوجبة الاولى بمثابة منبه بسيط للجهاز الهضمي، وينصح بأن تشمل حصة من الفواكه، وحبة تمر، وطبق من الحساء، وسلطة خضار، وكوب لبن، ونوع من الأطعمة النشوية كالخبز أو الفريك أو البرغل أو البطاطا، وفي المرحلة الثانية يتم تناول اللحوم أو الأسماك، وفي هذه المرحلة تكون انزيمات الجهاز الهضمي جاهزة لهضم وجبة أكثر تعقيدا وتركيبا.

كيف تتجنب عسر الهضم في رمضان

 

أعراض عسر الهضم

بعدما أوضحنا لكم الإجابة عن سؤال كيف تتجنب عسر الهضم في رمضان؟ سنوضح لكم أعراض عسر الهضم لمراقبتها جيدا والعمل على حلها سريعا كالتالي:

  • الشعور بالامتلاء سريعا أثناء تناول الطعام.
  • الإحساس بالامتلاء داخل المعدة لفترة طويلة بعد الأكل.
  • الإحساس بعدم الراحة أعلى البطن.
  • آلام خفيفة إلى شديدة في المنطقة الواقعة بين أسفل عظم الصدر والسرة.
  • انتفاخ في أعلى البطن.
  • الغثيان مع أو دون قيء.
  • التجشوء والغازات.
  • حرقة المعدة أحيانا.