6 طرق لـ علاج عسر الهضم في المنزل خلال شهر رمضان

علاج عسر الهضم في
علاج عسر الهضم في المنزل

علاج عسر الهضم في المنزل هو ما نرصده لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، وذلك للتخلص من الآلام المزعجة من حرقان أو انتفاخات أو غازات في الجهاز الهضمي وهو ما يعانيه حوالي 20% من الأشخاص وفقا للإحصائيات الطبية، بل وتتزايد معدلات الإصابة بـ عسر الهضم في شهر رمضان بسبب تغيير العادات الغذائية والإفراط في تناول وجبة الفطور بعد ساعات طويلة من الصيام.

 

علاج عسر الهضم في المنزل

قبل أن نوضح علاج عسر الهضم في المنزل، لا بد من تسليط الضوء على التعريف الطبي لحالة عسر الهضم وهو اضطراب مزعج في المعدة أو الجزء العلوي من البطن، غالبا ما تكون أسباب عسر الهضم بسيطة ولا تنطوي إلى آثار جانبية خطيرة، كما إنه ولحسن الحظ يسهل علاج عسر الهضم في المنزل بمشروبات عشبية وعادات حياتية صحية.

 

إذا ما صاحب عسر الهضم واحدة من هذه الأعراض أو أكثر، ينبغي حينها التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب الطبي الدقيق ووصف العلاج المناسب بالأدوية:

  • ضيق في التنفس.
  • صعوبة في البلع.
  • القيء المستمر.
  • تقيؤ الدم.
  • تغير لون البراز إلى أسود أو وجود دم بالبراز.
  • ألم في الصدر، أو الفك، أو الرقبة، أو الذراع.
  • نزول مفاجئ في الوزن.
علاج عسر الهضم في المنزل

 

أما علاج عسر الهضم في المنزل فيمكن إتباعه بإحدى هذه الخطوات المذكورة في تقرير Health line:

 

القرفة

القرفة مشروب مقاوم لإحساس عسر الهضم نظرا لاحتوائها على مضادات أكسدة مثل اليوجينول واللينالول وهي مواد تسهل الهضم وتقاوم تهيج القناة الهضمية، وبالتالي سيؤدي تناول القرفة إلى تقليل الحموضة والتخفيف من حرقان المعدة ومقاومة أعراض عسر الهضم مثل التجشوء وتشنجات البطن، ولذلك ينصح بتناول شاي القرفة الدافئ والمحلى بالعسل، كما ينصح بإضافة رشة من بودر القرفة على الطعام.

علاج عسر الهضم بالقرفة

 

النعناع 

من أسهل وأشهر وصفات علاج عسر الهضم في المنزل تناول مشروب النعناع، حيث يحتوي على المنثول الذي يقاوم الالتهابات والتقيؤ والإسهال، كما يساعد على تحسين الهضم وتسكين الألم ومقاومة التشنجات والاضطرابات، ولذلك ينصح طبيا بتناول شاي النعناع بعد وجبة الفطور، أو مص أقراص النعناع الطبية.

علاج عسر الهضم بالنعناع

 

عرق السوس 

العرقسوس مشروب رمضاني من عصائر رمضان الشهيرة، ويستخدم أيضا لعلاج عسر الهضم في المنزل بفضل تأثيره الإيجابي على الجهاز الهضمي فيعالج التهاب المعدة والقرح الهضمية والتشنجات العضلية، ولذلك يمكن لمن يعاني من عسر الهضم في رمضان أن يتناول منقوع العرق سوس ويمكنكم الاطلاع على طريقة عمل العرقسوس والفئات الممنوعة من تناوله من هنــــــــــا.

علاج عسر الهضم بالعرقسوس

 

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل كواحد من الأعشاب المستخدمة في علاج عسر الهضم بالمنزل وعلاج الإمساك أيضا، فهو يعزز كفاءة الجهاز الهضمي ويحسن حركة الأمعاء ويمنع الإحساس بالغثيان، ولذلك ينصح طبيا بتناوله بعد وجبة الفطور، وهو ما ينطبق كذلك على الكركم، والكراوية، وبذور الشمر والحلبة.

علاج عسر الهضم بالزنجبيل

 

الماء

الماء من أقوى المشروبات الطبيعية المستخدمة في علاج عسر الهضم في المنزل دون أي أدوية، حيث ينصح طبيا بتناول 10 إلى 12 كوبا من الماء لتعزيز حركة الهضم بتوفير السوائل في الجهاز الهضمي ما يسهل حركة الأمعاء ويسرع الهضم، ويمكنكم الاطلاع على المزيد بشأن فوائد الماء للجسم من هنـــــــا.

علاج عسر الهضم بالماء

 

الزبادي

وبالحديث عن علاج عسر الهضم في المنزل خلال شهر رمضان فسيكون الزبادي علاج مثالي لتخفيف حموضة المعدة وعلاج عسر الهضم أيضا، حيث يحتوي الزبادي على مادة البروبيوتيك، وهي كائنات حية تتمتع بفوائدها للجزء العلوي من الجهاز الهضمي والتي تشمل التأثير الإيجابي على صحة الأمعاء من خلال تحسين وظيفة الأمعاء والتقليل من الأعراض الجانبية التي تصيبها، ويمكنكم الاطلاع على طريقة عمل الزبادي البيتي من هنـــــــــا.

علاج عسر الهضم بالزبادي