علاج الإمساك في رمضان بـ 7 طرق طبيعية تُخلصك منه فورًا

علاج الإمساك في رمضان
علاج الإمساك في رمضان

علاج الإمساك في رمضان من أكثر الأمور التي تشغل بال العديد من الأشخاص، حيث يضطرب الجهاز الهضمي بسبب تغيير العادات الغذائية والخضوع لعدد ساعات صيام طويلة والامتناع فيها عن الطعام والشراب، وهو ينتج عنه أعراض مؤلمة ومزعجة يمكن التعامل معها منزليا بمجموعة من التدابير التي نوضحها لكم عبر متن نيوز.

 

علاج الإمساك في رمضان

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن علاج الإمساك في رمضان، حيث تتغير حركة الأمعاء مع تغير العادات الغذائية وهو ما ينتج عنه براز صلب وجاف يصعب تمريره، ولذلك ينصح الأطباء بتجنب الإمساك الناتج عن الصيام بمجموعة من التدابير الوقائية التي نقلها تقرير منشور على موقع Health line كالتالي:

علاج الإمساك في رمضان

 

شرب الماء

أولى التدابير الوقائية الهامة لـ علاج الإمساك في رمضان تتطلب شرب كميات وفيرة من الماء يوميا تصل إلى 12 كوبا يتم تقسيمهم على مادر اليوم خلال الفترة من الفطار حتى السحور، مع تجنب شرب الماء دفعة واحدة حتى لا يتم إرهاق الكلى وحتى يستفيد الجسم من الماء بشكل طبيعي، وسيعمل تناول الماء على علاج الإمساك طبيعيا من خلال تليين البراز وتسهيل خروجه.

 

تناول الألياف

تساهم الألياف في علاج الإمساك في رمضان وغير رمضان، حيث تعمل الألياف على امتصاص الماء ما يزيد من تليين البراز، وينصح طبيا بتناول الأشخاص البالغين 30 جراما من الألياف يوميا، وهو ما يمكن الحصول عليه من طبق السلطة الخضراء ومن الفواكه المجففة الموجودة في ياميش رمضان فهي مليئة بالألياف الطبيعية، كما يمكنكم الاطلاع على سلطات رمضانية مفيدة من هنــــــــــا.

 

ممارسة الرياضة

يعاني الصائم في رمضان من الإجهاد الذي يصعب معه ممارسة الرياضة خصوصا في ساعات النهار حتى لا ينخفض معدل سكر الدم، وهو ما يزيد معه فرص الإصابة بالإمساك، ولذلك ينصح طبيا بممارسة النشاط البدني بعد الإفطار لتحفيز حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك، مع العلم أن صلاة التراويح تعد نشاطا بدنيا فعالا لتسهيل علمية الهضم.

 

تقسيم وجبة الإفطار

من ضمن طرق علاج الإمساك في رمضان أيضا طريقة تقسيم وجبة الإفطار، وهو ما ينصح به طبيا لتجنب عسر الهضم، حيث الوجبة الأولى تناول طبق دافئ من الشوربات الرمضانية ثم الذهاب لصلاة المغرب، ومن ثم تناول باقي الوجبة على أن يتم تناولها ببطء مع مضغ الطعام جيدا قبل بلعه، كما ينصح بكسر الصيام على التمر والحليب لما فيهما من فوائد عديدة للهضم ومنع الإصابة بالإمساك.

 

الجلوس على المرحاض

ينبغي الجلوس على المرحاض في أوقات ثابتة خلال اليوم لمدة ربع ساعة تقريبا وخصوصا بعد تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة، وذلك لإعطاء المخ إشارة لتعزيز حركة الأمعاء، وهو ما يحدث تلقائيا مع مرور الوقت ليتم الاستجابة لعملية الإخراج في موعدها الثابت فيما يعد.

 

استخدام الملينات

يمكن استعمال الملينات في علاج الإمساك في رمضان شرط عدم استعماله لمدة أطول من أسبوعين ما لم يوصي الطبيب بذلك، وبدلا من الملينات يكن إتباع التدابير الوقائية المذكورة في الأعلى، مع مراعاة شرب السوائل الطبيعية والعشبية الدافئة لا سيما النعناع المفيد للجهاز الهضمي.

 

الاعتناء بوجبة السحور

يجب الاهتمام بوجبة السحور واختيار أطعمة خفيفة ومتوازنة فيها ما ينعكس إيجابا على الجهاز الهضمي ومنها الوقاية من الإمساك، حيث الزبادي مع الفواكه أو الشوفان، وكذلك اللبن الرائب مع المكسرات، والأجبان الخفيفة في الملح، والخضروات الغنية بالماء مثل الخيار، كما يمكن تناول الفول المدمس لاحتوائه على الألياف المفيدة، ويمكنكم التعرف على طريقة تدميس الفول في الحلة من هنــــــــا.