القصة الكاملة للطفل شنودة التي ضجت مواقع التواصل الاجتماعي (من البداية للنهاية)

متن نيوز

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول  قصة الطفل شنودة، بعدما أمرت النيابة الكلية بشمال القاهرة، امس  الثلاثاء، بتسليم الطفل شنودة مؤقتًا للسيدة آمال إبراهيم التي عثرت عليه من قبل داخل إحدى الكنائس، كعائل مؤتمن.

 

وأصبحت قصة الطفل شنودة قضية رأي عام، بسبب مشكلة داخل أسرته ليجد نفسه الطفل الأشهر في مصر مع إيداعه إحدى دور رعاية الأيتام.

 


أثارت قصة الطفل شنودة الرأي العام في مصر منذ أشهر بعد أن عُثر عليه داخل كنيسة «العذراء أم النور» بشمال القاهرة، في عام 2018، وهو طفل لا يتعدى عمره سوى أيام.

 

نشأ على يد عائلة قبطية، لم يرزقها الله بالأطفال، وأطلقوا عليه اسم شنودة فاروق فوزي وبدأت حياته بالاستقرار في كنفهما 4 سنوات، ولكن لا تجري الرياح بما تشتهي السفن دائمًا.

 

تحولت حياة الطفل الصغير لجحيم بعد أن تقدمت ابنه أخت الزوج بشكوى إلى مكتب المدعي العام للطعن في نسب الطفل إلى الأسرة الحاضنة.



كان السبب في البلاغ الخلافات بين رب الأسرة وابنة شقيقته على الميراث، إذ اعتقدت أن الصغير سيحجب الميراث عنها فقامت بإبلاغ قسم الشرطة أن هذا الطفل الرضيع لم يعثر عليه داخل الكنيسة وإنما خارجها، وبالتالي فهو مجهول النسب.

خضع الزوجان والطفل لتحليل الـ DNA، لتثبت النتيجة بالفعل أن الطفل لا يرتبط بهما بيولوجيًا، فتقرر وضعه في دار للأيتام، وتغيير اسمه إلى «يوسف».


وضع الطفل في إحدى دور الرعاية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، بعد أن استحال العثور على أهله، وأُصدرت شهادة ميلاد جديدة باسم رباعي جديد، ودين جديد.

 

وقالت آمال، السيدة التي تبنت الطفل شنودة، إن النيابة لم تتخذ ضدها أي قرارات أو أي عقوبة، معللة بـ الحمد لله، هم يعرفون أنني لم أرتكب خطأ، أنا ربيت الطفل في بيئة حسنة، وعقبت آمال على الأمر بأنها لن تترك الطفل يعيش بعيدًا عن كنفها لفترة طويلة، فحياتها أصبحت جحيما من دونه، لتبدأ رحلتها مع المحاكم لاستعادته.


على الرغم من عدم تدخل الأزهر بشكل مباشر في القضية، لكنه أنهى الجدل بعدما نُشر عبر صفحته الرسمية لمركز الفتاوى إجابة على سؤال للاستفسار عن ديانة الطفل الذي عثر عليه داخل إحدى الكنائس.

 

كانت إجابة الأزهر إن ديانة الطفل لمن وجده، ليحسم الجدل الفقهي حول ديانة الأطفال مجهولي النسب دون أن يذكر تحديدًا الطفل شنودة، أو يتحدث عن القضية بشكل مباشر.


انتهت قضية الطفل شنودة الثلاثاء مؤقتا، بعدما أمرت النيابة الكلية بشمال القاهرة، بتسليم الطفل شنودة للسيدة آمال إبراهيم التي عثرت عليه.