كيف تتخلص من صداع الرأس؟.. 10 خطوات بسيطة ومجربة

كيف تتخلص من صداع
كيف تتخلص من صداع الرأس؟

كيف تتخلص من صداع الرأس؟ هو السؤال الذي نوضح لكم إجابته في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث يصاب الكثيرون بالصداع المؤلم والمزعج والذي يتطلب طرق منزلية للتخلص منه والتخفيف من نوباته، والمبشر في هذا الأمر أن الأطباء يؤكدن أن 90% من حالات الإصابة بالصداع لا علاقة لها بأمراض المخ.

 

كيف تتخلص من صداع الرأس؟

قبل أن نوضح لكم إجابة سؤال كيف تتخلص من صداع الرأس؟ لا بد من التنويه بأن الصداع يتم تصنيفه وفقا لمسببه حيث صداع أولي، أو ثانوي، أو عصبي، مع العلم أن الصداع الاولي أو الرئيسي ينتج عن الإجهاد والقلق، أما الصداع الثانوي ينتج عن عرض لمرض معين، أما الصداع العصبي فهو المرتبط بأعصاب الرقبة.

كيف تتخلص من صداع الرأس؟

 

ولكل من يتساءل كيف تتخلص من صداع الرأس؟ نوضح لكم طرق طبيعية للتخلص من الصداع فورا كالتالي:

 

الكمادات الباردة

وضع الكمادات الباردة على الجبهة بلف مكعبات الثلج في قطعة قماش ووضعها على الجبهة مدة 15 دقيقة سيساهم في علاج الصداع على الفور.

 

تخفيف الضغط على فروة رأس

وللبنات أو السيدات يفضل تخفيف الضغط على فروة الرأس بعدم ربط الشعر بشدة أو استخدام توك معدنية قد تتسبب في حدوث الصداع.

 

 تخفيت الأضواء 

يمكن الجلوس في مكان مظلم وهادئ وهي وسيلة من وسائل التخلص من صداع الرأس سريعا، وخصوصا الصداع النصفي، ولذلك يمكن غلق النوافذ والستائر وارتداء النظارات الشمسية والاستلقاء على الظهر مع محاولة الشعور بالاسترخاء.

 

الكمادات الدافئة

على غرار الكمادات الباردة يمكن وضع الكمادات الدافئة للتخلص من صداع الرأس سريعا، وخصوصا الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية.

 

تجنب مضغ العلكة

مضغ العلكة يؤدي إلى تحريك الفكين والرأس ويسبب الشعور بالصداع، ولذلك ينبغي التوقف عن مضغ العلكة تماما إذا ما كنت تعاني من بدايات الصداع، وهو ما ينطبق أيضا على تناول المقرمشات.

كيف تتخلص من صداع الرأس؟

 

علاج الصداع في المنزل

جميع الخطوات السابقة المذكورة تندرج ضمن علاج الصداع في المنزل، ويضاف لها نصائح أخرى نرصدها لكم للتخلص من الصداع في ثواني كالتالي:

 

تدليك الرأس والرقبة

يمكن تدليك الرأس والرقبة بحركات دائرية لطيفة وباستخدام إحدى الزيوت العطرية للتخلص من صداع الرأس في ثواني، كما تتواجد تقنيات يطلق عليها علاج الصداع بالتدليك يمكن تعلمها وممارستها إذا ما كانت تنتابك نوبات متكررة من الصداع.

 

تناول المسكنات

يمكن تناول مسكنات الألم للتخفيف من الشعور بالصداع، وذلك بالتزامن مع التوقف عن المسبب الرئيسي للصداع، ولا يفضل طبيا الإفراط في تناول المسكنات، كما لا يفضل تناولها للأشخاص الذين يعانون أمراض مزمنة، ويمكنكم التعرف على أفضل دواء للصداع من هنـــــــــا.

 

ممارسة تمارين على الاسترخاء

تتنوع تمارين الاسترخاء ما بين تمارين اليوجا أو تمارين التأمل، وغيرها من تمارين تساعد على إرخاء العضلات وتحد من ألم الصداع، وخصوصا الصداع النصفي.

كيف تتخلص من صداع الرأس؟

 

مشروبات لعلاج الصداع

ومن الطرق التي تحقق نتائج سريعة المفعول أيضا طريقة تناول مشروبات لعلاج الصداع من خلال الآتي:

مشروبات الكافيين

يمكن تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي الأسود أو الشاي الأخضر فضلا عن القهوة شرط تناولها باعتدال لأن انسحاب الكافيين يمكن أن يسبب نوعا من الصداع، وفي المقابل نسبة الكافيين المعتدلة تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المقاومة للشعور بالتعب والصداع.

 

الزنجبيل

أوضحت العديد من الدراسات الطبية فعالية مشروب الزنجبيل في علاج الصداع، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، ولذلك ينصح بتناوله دافئا بقليل من عسل النحل للتخلص من صداع الرأس فورا، وهو ما ينطبق كذلك على مشروبات القرفة والبابونج والنعناع.