الثلاثاء 16 أبريل 2024
booked.net

علاج الصداع النصفي في المنزل.. 7 طرق طبيعية تغنيك عن الأدوية

علاج الصداع النصفي
علاج الصداع النصفي في المنزل

تزداد عمليات البحث عن علاج الصداع النصفي في المنزل، حيث يتعرض الكثيرون لنوبات متفاوتة من الصداع النصفي تصيب النساء بمعدل أكبر من الرجال، كما تتفاوت مدة الإصابة بها ما بين عدة ساعات إلى عدة أيام وفقا للطريقة التي يتم التعامل بها مع الصداع، فهناك مشروبات لعلاج الصداع، كما يمكن علاج الصداع بالتدليك، فضلا عن الأدوية والأعشاب وغيرها من طرق تقلل مدة الصداع النصفي.

 

علاج الصداع النصفي في المنزل

قبل أن نوضح لكم علاج الصداع النصفي في المنزل، لا بد من التنويه بأن الصداع النصفي يصيب الأشخاص من عمر 15 إلى 55 عاما، وعادة ما تدوم نوبات الصداع النصفي من أربع ساعات إلى 72 ساعة، وقد تتكرر بضع مرات خلال العام أو بضع مرات خلال الأسبوع، ويعرف ذلك بالصداع النصفي المزمن الذي يتطلب اللجوء لطبيب مخ وأعصاب.

 

يعتمد علاج الصداع النصفي في المنزل والذي يطلق عليه بالإنجليزية Migraine إتباع بعض الوسائل الطبيعية لتي توفر للمصاب بعض الراحة بجانب تناول أدوية مسكنة للألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين شرط عدم المعاناة من أمراض مزمنة، وفيما عدا ذلك يمكن إتباع هذه الإرشادات المذكورة على موقع بولد سكاي.

علاج الصداع النصفي في المنزل

 

الكمادات 

الكمادات من أفضل طرق علاج الصداع النصفي في المنزل، ويتم بوضع الكمادات الباردة على الجبهة والجزء الخلفي من الرقبة، ومن الممكن أن تكون الكمادات باردة بوضع الثلج في قطعة قماش ومن ثم وضعها على المناطق المذكورة، على ألا تزيد مدة الكمادات عن 20 دقيقة، كما يمكن استخدام الكمادات الدافئة، حيث تساعد الحرارة على إرخاء العضلات المتوترة.

 

شرب الماء بكميات كبيرة

ترطيب الجسم يساعد على علاج الصداع النصفي في المنزل، ولذلك ينصح طبيا بشرب كميات كافية من الماء والسوائل الطبيعية للتخلص من جميع أنواع الصداع، وفي هذه الحالة تقصر مدة نوبة الصداع النصفي إذا ما تم تناول ما لا يقل عن 3 لتر من الماء على مدار اليوم.

 

الاسترخاء 

يساهم الاسترخاء في علاج الصداع النصفي، حيث الاسترخاء باستلقاء الجسم في مكان مظلم وهادئ بعيدا عن الصوت والضوء وهما من العوامل التي تزيد نوبات الصداع النصفي، وبالتالي فإن تجنبهما يساعد على العلاج والشعور بالراحة.

 

شرب القهوة

تعتبر القهوة من مشروبات لعلاج الصداع، فهي تحتوي على الكافيين الذي له تأثير مسكن للألم، ولذلك يضاف الكافيين لبعض المسكنات لزيادة تأثيرها، ولكن وفي المقابل مع تناول القهوة لا بد من زيادة كمية الماء لأنها من مدرات البول ويمكن أن تصيب الجسم بالجفاف إذا ما تم الإفراط في شربها.

 

تناول الزنجبيل

إذا ما كنت تبحث عن علاج الصداع النصفي بالأعشاب، فإن الزنجبيل من أقوى المشروبات العشبية التي تعالج الصداع النصفي في المنزل في غضون ساعتين فقط، كما أن الزنجبيل يمنع الغثيان المصاحب للصداع ويمنح الجسم الشعور بالاسترخاء والراحة، ولكن وفي المقابل لا ينصح طبيا بالإفراط في تناوله لأن له آثار جانبية وتفاعلات دوائية محتملة.

 

العلاج بالضغط

استكمالا لتوضيح علاج الصداع النصفي في المنزل، سيكون العلاج بالضغط إحدى الوسائل المتاحة والتي يسهل تنفيذها، حيث يتم الضغط بالأصابع على بعض النقاط الموجودة بالجسم، مما يعمل على تحفيز إفراز الإندروفين والسيروتونين ومن ثم استعادة التوازن في الجهاز العصبي، ومن هذه النقاط النقطة الواقعة على الجهة الداخلية من الساعد تحت الرسغ بمسافة تعادل عرض 3 أصابع.

 

التدليك

علاج الصداع بالتدليك من العلاجات المنزلية التي تجدي نفعا لدى العديد من الحالات، حيث يعمل التدليك على تقليل التوتر وتخفيف الألم، ولذلك ينصح طبيا بتدليك عضلات الرقبة والكتفين كما يمكن أخذ حمام دافئ للشعور بنفس النتيجة.