ما هو الهرمون المسؤول عن السعادة؟.. 9 معلومات عن السيروتونين

ما هو الهرمون المسؤول
ما هو الهرمون المسؤول عن السعادة

ما هو الهرمون المسؤول عن السعادة؟ سؤال قد يدور في أذهان الكثير من الأشخاص، حيث يتآلف الجسم من هرمونات متعددة عبارة عن مواد كيميائية تنظم أنشطة الجسم المختلفة وتحافظ على توازنه، ولذلك نوضح لكم اسم هرمون السعادة وعوامل عديدة تعمل على تحفيزه للشعور بحالة صحية ونفسية أفضل.

 

ما هو الهرمون المسؤول عن السعادة

لكل من يتساءل ما هو الهرمون المسؤول عن السعادة؟ فقد أكدت الدراسات الطبية أن هرمون السعادة هو مصطلح يتم إطلاقه على هرمونات متعددة تفرزها الدماغ لتعزيز الشعور بالمزاج الأفضل والتخلص من الاكتئاب والحزن، وتتمثل هذه الهرمونات في (السيروتونين، الدوبامين، الإندروفين، الأوكسيوسين).

 

ويطلق على هرمون السيروتونين Serotonin تحديدا اسم هرمون السعادة، ويرتبط بالعديد من الوظائف مثل التعلم والذاكرة، وتنظيم النوم، وتنظيم الحالة المزاجية، والهضم، وبعض الوظائف العضلية، وتتسبب انخفاض مستويات هذا الهرمون في العديد من المشاكل مثل السمنة، والاكتئاب، والصداع النصفي، والأرق وغيرها من المشاكل.

 

ولتوضيح المزيد بشأن إجابة سؤال ما هو الهرمون المسؤول عن السعادة؟ فإنه وفقا لتقرير نشره موقع "everdayhealth"، يعد هرمون السيروتونين ناقلا عصبيا يرسل رسائل بين الخلايا العصبية في الدماغ، ولذلك يتحكم في الصحة العقلية، ويمكن تعزيز مستويات هذا الهرمون في الجسم بالتعرض لضوء الشمس كما يمكن رفعه بتناول الكربوهيدرات.

ما هو الهرمون المسؤول عن السعادة

 

معلومات عن هرمون السعادة

استكمالا لبحث جواب ما هو الهرمون المسؤول عن السعادة؟ سنقدم لكم أبرز المعلومات المتعلقة بهذا الهرمون كالتالي:

  1. أعراض نقص هرمون السعادة تصيب الأشخاص بالاكتئاب والوسواس القهري والقلق والإجهاد.
  2. لا يتحكم هرمون السيروتونين في مشاعر السعادة فقط، ولكنه يتحكم أيضا في الشهية والنوم والهضم.
  3. يرتبط هرمون السيروتونين بمادة كيميائية أخرى تسمى ميلاتونين melatonin، وهو هرمون ينظم دورة النوم.
  4. يمكن رفع هرمون السعادة في الجسم بتناول الأطعمة التي تحتوي على نوع من الأحماض الأمينية الذي تعرف باسم تريبتوفان tryptophan.
  5. على الرغم من أهمية هرمون السعادة، إلا أن زيادة مستوياته تصيب الشخص بـ "متلازمة سيروتونين".
  6. أعراض زيادة هرمون السعادة في الجسم تتمثل في تسارع نبضات القلب، التعرق، ارتفاع ضغط الدم، الهبات الساخنة، الصداع، الإسهال، والغثيان والقيء.
  7. نسبة السيروتونين الطبيعية في الجسم تتراوح بين 101-283 نانوجرام/مل.
  8. الأطعمة المحفزة لهرمون السيروتونين تتمثل في البيض والأجبان والمكسرات والأناناس والسمك السلمون والكاكاو.
  9. 90% من السيروتونين الموجود في الجسم يتم إفرازه في الجهاز الهضمي لتنظيم حركة الأمعاء، والنسبة المتبقية فتصنع كناقل عصبي في الجهاز العصبي المركزي.
ما هو الهرمون المسؤول عن السعادة

 

كيف أرفع هرمون السعادة؟

بعد أن تعرفنا ما هو الهرمون المسؤول عن السعادة؟ يرغب الكثيرون في معرفة كيفية تعزيز مستويات هذا الهرمون لتحفيز الشعور بالإيجابية والراحة النفسية، وفي ذلك لا بد من التنويه بأن مستويات هرمونات السعادة تعتمد على الجينات والأفعال، وفيما يتعلق بالأفعال فهي نسبية ما يسعد البعض قد يسعد الآخرون مثل الاستماع إلى الموسيقى على سبيل المثال.

 

هذا وقد أظهرت دراسة نشرتها مجلة Psychological Science في العام 2008، ثم نُشرت مرة أخرى في مجلة Nature في العام 2016، أن الجينات الوراثية مسؤولة بنسبة 50% عن الشعور السعادة، وبالرغم من ميل الإنسان بشكل طبيعي نحو الإحباط وانخفاض الروح المعنوية، فمن الممكن اتخاذ خيارات نشطة لعيش يوم أكثر إشراقًا وسعادة.

 

وهناك دراسة أخرى، وهي أطول دراسة على الإطلاق أجريت عن السعادة، من جامعة هارفارد توصلت إلى مفاتيح السعادة التالية:

  • ممارسة الرياضة.
  • الابتسام والترفيه.
  • التعرض لضوء الشمس.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة.
  • اللعب مع الحيوانات الأليفة.
  • عناق وتقبيل الأطفال.
  • التأمل ورياضة اليوجا.
  • تناول الغذاء الصحي والمتوازن.