كيف أرفع هرمون السعادة؟.. 7 نصائح ذهبية لا تفوتكم

كيف أرفع هرمون السعادة
كيف أرفع هرمون السعادة

كيف أرفع هرمون السعادة سؤال يراود أذهان جميع الأشخاص، فمن منا لا يريد الشعور بالسعادة والحب؟ ومن منا لا يريد تعزيز هرمون السيروتونين المعروف باسم هرمون السعادة؟ فعلى الرغم من وجود أدوية تعمل على رفع هرمون السعادة، إلا إننا سنوضح لكم طرق طبيعية لتعزيز الشعور بالسعادة في جميع الأوقات.

 

كيف أرفع هرمون السعادة

بحث جواب كيف أرفع هرمون السعادة؟ يتطلب منا التطرق إلى أربع هرمونات موجودة داخل الجسم وهي المسؤولة عن تعزيز الشعور بالسعادة وتعزيز الإحساس بالإيجابية أيضا، وتعرف باسم هرمونات السعادة الأربعة، ونرصدها لكم وفقا لموقع Health line كالتالي:

  • هرمون الدوبامين، وهو المسؤول عن الأحاسيس المُمتعة وجزء مهم من نظام المكافأة في الدماغ.
  • هرمون السيروتونين، وهو المسؤول عن تنظيم المزاج والنوم والشهية والهضم والذاكرة والتعلم.
  • هرمون الأوكسيتوسين، وهو المشهور باسم هرمون الحب يعزز الثقة والتعاطف في العلاقات.
  • هرمون الإندروفين، وهو المسؤول عن التسكين الطبيعي للآلام وينتجه الجسم لمواجهة التوتر والإجهاد.
كيف أرفع هرمون السعادة

 

ولكل من يتساءل كيف أرفع هرمون السعادة؟ نوضح لكم الإجابة وفقا لبحث أجرته جامعة "هارفارد"، وتوصلت فيه إلى مسببات السعادة التالية:

 

الطبخ مع من تحب

ممارسة هواية الطبخ مع من تحب سببا في رفع هرمون السعادة داخل الجسم، وله تأثير إيجابي على الصحة الجسدية والعقلية، حيث يؤدي تحضير الوجبات مع الأشخاص المفضلين لنا إلى تعزيز إفراز هرمونات الدوبامين والإندورفين، ومن ثم تناول الوجبة مع نفس الأشخاص سيعزز مستويات الأوكسيتوسين.

 

الاستماع إلى الموسيقى

توصلت دراسة طبية نُشرت عام 2011، أجراها باحثو جامعة "ماكجيل" إلى أن الاستماع إلى الموسيقى يزيد من الشعور بالسعادة، من خلال تحفيز هرمون الدوبامين الذي يصنع التغيير الإيجابي في المزاج، وهو ما يزيد من إنتاج السيروتونين، وقد يؤدي إلى إطلاق الإندورفين لتحمل الموسيقى القوية.

 

تبادل الضحك

تبادل الضحك الاجتماعي وسيلة من وسائل رفع هرمون السعادة، حيث يعزز الإندورفين بشكل طبيعي، ووفقا للدراسات الطبية فإن الضحك يؤدي أيضا إلى تغيير نشاط الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، ولذلك يعمل الضحك على تغيير الحالة المزاجية ويخفف من الشعور بالقلق والتوتر.

 

ممارسة الرياضة

لكل من يتساءل كيف أرفع هرمون السعادة؟ فإن أبسط الطرق تتمثل في ممارسة الرياضة التي تعزز مستويات السيروتونين، كما تزيد من إنتاج الإندورفين الذي يساعد على تقليل الإحساس بالألم، لتكون خيارا رائعا لزيادة الهرمونات السعيدة.

كيف أرفع هرمون السعادة

 

التأمل والاسترخاء

يحقق التأمل الشعور بالسعادة بشكل غير مباشر من خلال تقليل التوتر بتقليل مستويات هرمون الكورتيزول، وهو ما يتحقق بالتأمل عن طريق التنفس بعمق، ثم إخراج الزفير ببطء لدقائق، وهي طريقة تساعد العقل على التخلص من التراكمات اليومية ووسيلة لإفراز هرمون الإندروفين المسؤول عن الشعور بالراحة والهدوء.

 

قضاء بعض الوقت خارج المنزل

ولمن يشعر بالاكتئاب بين الحين والآخر ويتساءل كيف أرفع هرمون السعادة؟ فقد أوضح بحث طبي نشرت نتائجه عام 2016 أن الخروج من المنزل مدة ربع ساعة على الأقل يتم فيهم التعرض لأشعة الشمس سيكون وسيلة مهمة لزيادة هرمون السيروتونين والخروج عن الروتين اليومي الممل.

 

التركيز على السعادة

نختم لكم بحث جواب كيف أرفع هرمون بالسعادة بالتأكيد على التركيز على الشعور بالسعادة واتخاذها قرارا مع بداية اليوم، كما يمكن تعزيز هذا الشعور بتناول مشروبات ترفع هرمون السعادة مثل الشاي الأخضر، حيث يحتوي على مادة الثيانين التي تزيد من السيروتونين والدوبامين في الدماغ، ويمكن أيضا تناول فواكه ترفع هرمون السعادة مثل الموز والمشمش والبرتقال.