أيام صيام التطوع.. 9 أقسام من صوم النافلة

أيام صيام التطوع
أيام صيام التطوع

تتعدد أيام صيام التطوع طوال العام عدا الأيام المنهي عن صيامها مثل يومي عيد الفطر وعيد النحر، وأيام التشريق وصيام يوم عرفة للحاج، وإفراد يوم الجمعة والسبت بالصيام، ويوم الشك وهو اليوم الثلاثون من شهر شعبان، وما نحو ذلك من أيام يكره فيها الإتيان بعبادة صيام التطوع.

 

أيام صيام التطوع

تتصدر أيام صيام التطوع مؤشر بحث جوجل بالتزامن مع الدخول في شهر شعبان للعام الهجري 1444، وقد كان من سنة النبي صلى الله عليه وسلم الإكثار من صيام شهر شعبان عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: “ذاك شهر يغفل الناس عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

 

وتتنوع أيام صيام التطوع، وهو من أعظم العبادات التي يمكن التقرب بها من الله عز وجل لقول النبي صلى الله عليه وسلم "مَن صام يومًا في سبيل الله باعد الله وجهه من النار سبعين خريفًا"، ومن أهم أيام صيام التطوع صيام سيدنا داود عليه السلام، حيث الصيام يوم والفطر يوم، وقد حث عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمرو، وقال: "هو أفضل الصيام".

أيام صيام التطوع

 

نعرض لكم أيام صيام التطوع الأخرى كالتالي:

 

صوم يوم عرفة لغير الحاج

يدخل صيام يوم عرفة لغير الحاج في صيام التطوع، وهو صيام منهي عنه في حق الحاج فقط، ويندرج هذا الصيام تحت بند صيام التطوع المقيد أي المقرون بزمن سنوي معين في التاسع من ذي الحجة، وقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده"

 

صوم يومي عاشوراء وتاسوعاء 

يدخل صيام عاشوراء أيضا في صيام التطوع المقيد، حيث يتزامن في اليوم التاسع والعاشر من الشهر المحرم، وقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم "أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله"، وقال: "لئن بقيتُ إلى قابلٍ لأصومنَّ التاسع والعاشر".

 

صوم يومي الاثنين والخميس

صوم يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع صيام تطوع نفل يقوم به الكثير من المسلمين اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم والذي أوضح لنا في أحاديث نبوية عديدة، أنه في هذين اليومين تعرض الأعمال على الله.

 

صوم ستة أيام من شوال

قال النبي صلى الله عليه وسلم "مَن صام رمضان وأتبعه بستٍّ من شوال فكأنما صام الدهر"، ويستحب فيها التتابع، ويجوز أن تكون متقطعة، وأن تكون عقب العيد مباشرة، ومن عليه قضاء فالسنة أن يسارع بالقضاء، ثم إن استطاع صام ستة من شوال.

 

الأيام البيض

الأيام البيض هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي قمري، وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: "أوصاني خليلي بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام"، وما رواه أبو ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا ذر! إذا صمتَ من الشهر فصم ثالث عشرة، ورابع عشرة، وخامس عشرة".

 

وبخلاف هذه الأيام هناك أيام صيام التطوع الأخرى مثل صيام التسع من ذي الحجة، صيام أكثر أيام شعبان، صيام أكثر أيام الأشهر الحرم "ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب"، فعن رجل من باهلة: أنه أتي النبي -صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أنا الرجل الذي جئتك عام الأول، فقال: 

 

فما غيَّرك وقد كنت حسن الهيئة؟ قال: ما أكلت طعامًا إلا بليل منذ فارقتك، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لِمَ عذبْت نفسك؟” ثم قال: صم شهر الصبر، ويومًا من كل شهر. قال: زدني، فإن بي قوة. قال: صم يومين. قال. زدني. قال: صم من الحُرُم واترك. صم من الحُرُم واترك. صم من الحُرُم واترك، وقال بأصابعه الثلاثة فضمها، ثم أرسلها”.

أيام صيام التطوع

 

نلخص لكم أيام صيام التطوع كالتالي:

  1. صيام سيدنا داود.
  2. صيام الأيام البيض.
  3. صيام الست من شوال.
  4. صيام أكثر شعبان.
  5. صيام التسع من ذي الحجة.
  6. صيام عاشوراء.
  7. صيام الإثنين والخميس.
  8. صيام عرفة لغير الحاج.
  9. صيام أكثر أيام الأشهر الحرم.

 

وبالحديث عن أيام صيام التطوع، لا بد من التنويه بحكم الإفطار أثناء صيام هذه الأيام فيستحب للصائم أن يتم صومه، ولكن إن أفطر فلا شيء عليه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "الصائم المتطوع أمير نفسه، إن شاء صام، وإن شاء أفطر"، كما يمكن للمسلم أن ينوي في أي ساعة من نهار الصوم إذا لم يطعم شيئا، فلا يشترط تبييت النية بالصيام من الليل.