شروط صيام التطوع.. هل يشترط تبييت النية قبل الفجر؟

شروط صيام التطوع
شروط صيام التطوع

يتساءل الكثير من المسلمين عن شروط صيام التطوع وذلك بالتزامن مع بدء شهر شعبان 2023، وهو الشهر المفضل عند النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يكثر صيامه بالأحاديث النبوية الصحيحة الواردة في هذا الشأن، ولذلك يرغب الكثيرون في الاقتداء بالنبي بصيام أيام شعبان التي تدخل تحت بند صيام التطوع، ومن هذا المنطلق نوضح لكم شروط صيام التطوع.

 

شروط صيام التطوع

قبل توضيح ش روط صيام التطوع، لا بد من التأكيد على أن الصيام نافلة أي إنه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وبالتالي يثاب فاعله ولا يأثم تاركه، ولكن فيه الكثير من الأجر والثواب الوارد في أحاديث السنة النبوية المطهرة، كما أن صيام التطوع يجبر نقص ما حدث في صيام الواجب.

 

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله، وكان يقول: خذوا من العمل ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا، وأحب الصلاة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما دُووم عليه وإن قلَّت، وكان إذا صلى صلاة داوم عليها".

 

ومن شروط صيام التطوع أن يتحقق فيه الإذن، فلا تصوم الزوجة صيام التطوع إلا بإذن زوجها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه)، أما صوم رمضان وهو صيام فرض، وقضاء أيام رمضان الفائتة لعذر شرعي فإذا ضاق وقته فيصام دون إذن، وهو رأي أغلب جمهور أهل العلم.

شروط صيام التطوع

 

حكم صيام التطوع دون نية

وعن شروط صيام التطوع، يتساءل ملايين المسلمين عن النية، وقد أكد بعض الفقهاء جواز صيام التطوع دون عقد النية من الليل، فلا يشترط تبيين النية ويمكن تأخيرها إلى نهار يوم الصيام، وذلك استشهادا بالحديث النبوي من حديث عائشة رضي الله عنها قال: (دَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَاتَ يَومٍ فَقالَ: هلْ عِنْدَكُمْ شيءٌ؟ فَقُلْنَا: لَا، قالَ: فإنِّي إذَنْ صَائِمٌ ثُمَّ أَتَانَا يَوْمًا آخَرَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، أُهْدِيَ لَنَا حَيْسٌ فَقالَ: أَرِينِيهِ، فَلقَدْ أَصْبَحْتُ صَائِمًا فأكَلَ).

 

وعن شروط صيام التطوع، أكدت دار الإفتاء المصرية إنه لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع، ويجوز لمن استيقظ بعد الفجر أو بعد الظهر أن ينوي صيام النفل بشرطين، الأول أن يكون ذلك في وقت الزوال أي قبل أذان العصر، والثاني ألا يكون قد فعل شيئًا يتنافى مع الصيام مثل الأكل والشرب.

 

نوايا صيام التطوع

اتفق العلماء أيضا من ضمن شروط صيام التطوع ألا يتم فيه اشتراط نوع وجنس الصوم، فالنية مطلقة للحصول على أجر الصيام في العموم، سواء كان صيام تطوع مطلق كصيام يوم وإفطار يوم، أو صيام وتطوع مقيد كصيام الأيام البيض ويوم عرفة وعاشوراء ونحوهما، وعلى الرغم من عدم ضرورة تعيين نوع الصيام ولا تبييت النية له من الليل إلا إنه يستحب فعل ذلك حتى لا يحدث ما ينافي الصوم من مبطلات.

 

وبالتالي نلخص لكم شروط صيام التطوع كالتالي:

  • أن يكون لمسلم بالغ عاقل.
  • أن تستأذن المرأة زوجها قبل صيام التطوع.
  • أن يخلوا صيام التطوع من مبطلات الصيام عموما وهي الاكل والشرب والجماع والقيء عمدا والنفاس والحيض للنساء.