حكم صيام التطوع.. رأي المذاهب الأربعة في الإفطار دون عذر

حكم صيام التطوع
حكم صيام التطوع

تزداد عمليات البحث عن حكم صيام التطوع، وحكم الإفطار فيه دون عذر، وهو من الأمور التي ينشغل بها المسلمون في هذه الآونة مع بدء شهر شعبان والاستعداد فيه لاستقبال الأيام البيض التي تعد من صيام النوافل المُقيدة أي تتزامن في أوقات معينة من الشهر، ولذلك سنوضح لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، حكم صيام التطوع مع تسليط الضوء على تواريخ الأيام البيض لشهر شعبان 2023.

 

حكم صيام التطوع

قبل الخوض في تفاصيل حكم صيام التطوع، لا بد من التنويه بأنه صيام نافلة يحبه الله عز وجل كما جاء في الحديث القدسي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل" كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به" والسبب أن مقدار ثواب الصيام لا يعلمه إلا الله ولا يطلع عليه العباد.

 

يثاب فاعله ولا يأثم تاركه

صيام التطوع هو ما يتطوع به العبد ابتغاء وجه الله وإتباعا لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ينقسم الصوم إلى نوعان، الأول صيام الفرض ومنه صيام رمضان، وصيام الكفارات، وصيام النذر، والثاني صيام التطوع ومنه المطلق كصيام يوم وإفطار يوم، والصيام المقيد كالأيام البيض وعاشوراء وعرفة والتسع من ذي الحجة ونحو ذلك من صيام تطوع.

 

لا يشترط النية من الليل

وفيما يتعلق بـ حكم صيام التطوع، فإن الحكم الأهم، وهو النية فقد اختلف فيها أهل العلم ولكن الرأي الأرجح منها هو عدم اشتراط تبييت النية من الليل لصيام التطوع في صباح اليوم التالي، بل يمكن عقد النية في نفس يوم الصيام أثناء النهار سواء قبل الزوال وهو وقت أذان الظهر أو بعد الزوال، وذلك في حالة إذا لم يتناول شيئًا من المفطرات بعد الفجر، وهو مذهب الحنابلة وقول الشافعية.

 

وما يؤكد حكم صيام التطوع بعدم تبييت النية من الليل الحديث النبوي الشريف عن أمِّ المؤمنينَ عائشةَ رَضِيَ الله عنها، حيث قالت: «دخَل عليَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يَومٍ، فقال: هل عندكم شيءٌ؟ فقلنا: لا، قال: فإنِّي إذًا صائِمٌ»، وهو نفس فعل الصحابة رضوان الله عليهم اقتداء بالنبي مثل أبو الدرداء، وأبو هريرة، وابن عباس، وحذيفة، وأبو طلحة.

حكم صيام التطوع

 

فضل صيام التطوع

ومن السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث الصحيحة التي تؤكد فضل صيام التطوع، فعن أبي سعيد الخُدْرِي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام يومًا في سبيل الله بَعَّدَ الله وجهه عن النَّار سَبْعِين خريفا"، ويمكنكم الاطلاع على فضل صيام التطوع لمعرفة ثمراته العديدة في الدنيا والآخرة من هنــــــا.

 

وبالحديث عن حكم صيام التطوع وفضله، نود أن نذكركم بموعد صيام الأيام البيض من شهر شعبان 2023 وهي كالتالي:

  • يوم الأحد 5 مارس 2023 يوافق اليوم الثالث عشر من شعبان 1444.
  • يوم الإثنين 6 مارس يوافق الرابع عشر من شعبان 1444.
  • يوم الثلاثاء 7 مارس يوافق الخامس عشر من شعبان 1444، وهو يوم النصف من شعبان الذي له مزيد من الفضل والاختصاص.

 

فضل صيام التطوع الإثنين والخميس

صيام التطوع الإثنين والخميس من أنواع صيام النفل المقيد، وكان يحرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيام يوم الإثنين كما جاء في صحيح مسلم عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم سُئل عن صوم يوم الإثنين، فقال: ((ذاك يوم وُلدت فيه، ويوم بُعثت فيه، أو أُنزل عليَّ فيه)، وهو صيام يتقرب به العبد من ربه لتكفير ذنوبه وخطاياه.

 

وعن فضل صيام التطوع عموما ومنها الإثنين والخميس قوله تعالى: «التّائِبونَ العابِدونَ الحامِدونَ السّائِحونَ الرّاكِعونَ السّاجِدونَ الآمِرونَ بِالمَعروفِ وَالنّاهونَ عَنِ المُنكَرِ وَالحافِظونَ لِحُدودِ اللَّـهِ وَبَشِّرِ المُؤمِنينَ»، والسائحون هم: الصائمون، وفي ذلك أيضا قال الإمام ابن رجب -رحمه الله-: "مَن ترك لله طعامه وشرابه وشهوته، عوَّضه الله خيرًا من ذلك: طعامًا وشرابًا لا ينفد، وأزواجًا لا تموت".

حكم صيام التطوع

 

حكم الإفطار في صيام التطوع

اختلف الفقهاء في تحديد حكم الإفطار في صيام التطوع على أقوال متعددة كالتالي:

الحنفية

نادوا بوجوب الالتزام بالصيام سواء كان تطوعا أو فرضا، وبناء على هذا الرأي لا يجوز الإفطار في صيام التطوع حتى ينتهي وقته بحلول أذان المغرب، واستشهد أصحاب هذا الحكم بالآية الكريمة (ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)، ومع ذلك يرى الحنفية أن الإفطار في صيام التطوع ليس أمرا محرما ولكنه مكروها.

 

الشافعية

يرى المذهب الشافعي عدم وجوب الالتزام بصيام التطوع وإمكانية الإفطار فيه دون عذر استدلالا بالحديث النبوي الشريف (الصائمُ المتطوِّعُ أميرُ نفسِه إن شاء أفطرَ وإنْ شاءَ صام).

 

المالكية

أفاد المذهب المالكية بحرمة الإفطار في صيام التطوع دون وجود عذر شرعي يقتضي الفطر وفي هذه الحالة ينغي على الصائم قضاء هذا الصيام، بينما يسقط عنه القضاء إذا ما تواجد العذر.

 

الحنابلة

والمذهب الأخير الذي نوضح لكم منه حكم صيام التطوع والفطر منه دون عذر، فقد ذهب فيه الحنابلة إلى عدم الوجوب في إتمام صيام التطوع، فمن صام تطوعا يجوز له إفساد صيامه والخروج منه ولا يترتب عليه إثم في حقه ولا يتوجب عليه القضاء.