فضل الصلاة على النبي ليلة الإسراء والمعراج.. 7 ثمرات يجنيها المسلم

فضل الصلاة على النبي
فضل الصلاة على النبي

يحرص الكثير من المسلمين على معرفة فضل الصلاة على النبي ليلة الإسراء والمعراج 2023 وهي الليلة التي تجسدت فيها معاني المعجزة الإلهية بل وتخطت معنى المعجزة الخارقة لتكون بمثابة رحلة تسلية وتعزية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في عام الحزن، ومن منطلق رغبة ملايين المسلمين في إحياء ليلة الإسراء والمعراج سنقدم لكم فضل الصلاة على النبي.

 

فضل الصلاة على النبي 

قبل أن نوضح لكم فضل الصلاة على النبي، لا بد من التنويه بأن موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023 تبدأ مغرب غد الجمعة 17/2/2023 حتى فجر السبت 18/2/2023، وستكون هناك العديد من الساعات المباركات التي يمكن استغلالها في الصلاة على النبي صاحب المعجزة الإلهية وبطل واقعة الإسراء والمعراج.

 

اختص الله عز وجل نبيه محمد صلى الله عليه وسلم برحلة الإسراء والمعراج لتكون بمثابة تأييد وتثبيت في طريقه لنشر الدعوة الإسلامية بعدما تعرض لإيذاء أهل الطائف، كما أن هذه الرحلة كانت بمثابة جبر خاطر للنبي بعد وفاة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها، وعمه أبو طالب وكانا من أكثر الناصرين للنبي وبوفاتهما حزن الرسول عليه الصلاة والسلام.

 

وقد أطلق على هذا العام عام الحزن حتى أرسل الله جلا جلاله جبريل عليه السلام ليكون برفقة النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وبرفقته في رحلة المعراج حيث الصعود إلى السماوات السبع العلا، وكأن الله هز وجل يقول لنبيه يا محمد إن ضاقت عليك الأرض فلن تضيق بك السماء.

 

الصلاة على النبي من أعظم الأعمال المستحبة ليلة الإسراء والمعراج، ففيها تعظيم لشأن النبي، وفيها تفريج للكربات، وفيها رفع للدرجات وبلوغ الحسنات وتقليل السيئات، وفيها امتثال للآية الكريمة {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}.

فضل الصلاة على النبي

 

نوضح لكم فضل الصلاة على النبي كما جاءت في الأحاديث النبوية الصحيحة كالتالي:

 

امتثال لله وملائكته

الصلاة على النبي امتثال لأمر الله عز وجل واقتداء به سبحانه وبملائكته عليهم الصلاة والسلام، كما أن الصلاة على رسول الله صلى اللّه عليه وسلم من أقرب السبل لذكر الله سبحان كما قال تعالى في آيات الذكر الحكيم {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ}

 

السلام على النبي 

بلوغ صلاة وسلام العبد على النبي صلى الله عليه وسلَّم إلى النبي كما جاء في الحديث «ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَ»، وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: "لا تجعلوا بيوتَكُم قبورًا، ولا تجعلوا قَبري عيدًا، وصلُّوا عليَّ فإنَّ صلاتَكُم تبلغُني حَيثُ كنتُمْ".

 

علامة من علامات الجود

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلَّم من علامات الجود: عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: «رَغِمَ أنْفُ رَجلٍ ذُكِرتُ عِندَه فلَمْ يُصلِّ عليَّ، ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخل عليه رمضانُ ثُم انْسَلَخَ قبلَ أن يُغفرَ لهُ، ورَغِمَ أنْفُ رجلٍ أدركَ عِندَه أبواهُ الكبَرُ فلم يُدْخِلاهُ الجنةَ».

 

علامة من علامات الإيمان والتوقير

الصلاة على النبيَّ صلى الله عليه وسلم من علامات الإيمان: عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه، أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليهِ من والدِه وولدِه والناسِ أجمعينَ»، كما أن الصلاة على النبيَّ صلى الله عليه وسلم من علامات التوقير للرسول فقال الله تعالى: {وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ}.

 

محو للخطايا

ومن أعظم فضائل الصلاة على النبي أن أولى الناس بالرسول صلى الله عليه وسلم من يكثر الصلاة عليه، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلَّم قال: «أولى النَّاس بي يوم القيامة أكثرُهم عليَّ صلاةً».

 

الصلاة على النبي شرف لصلاة الله تعالى على العبد ومحو الخطايا ورفعة الدرجات فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه، أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى الله عليه عشرَ صلواتٍ، وحُطَّت عنه عشرُ خطيئاتٍ، ورُفعَت له عشرُ درجاتٍ.

 

سبب لاستجابة الدعاء

الصلاة على النبي سبب لاستجابة الدعاء فعن فضالة بن عبيد رضي الله تعالى عنه قال: "سمعَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلًا يَدْعُو في صلاتِهِ فلمْ يُصَلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال النبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عَجِلَ هذا ثُمَّ دعاهُ فقال لهُ أوْ لغيرِهِ إذا صلَّى أحدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ والثَّناءِ عليهِ ثُمَّ لَيُصَلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثُمَّ لَيَدْعُ بَعْدُ بِما شاءَ".

 

سبب لمغفرة الذنوب وتفريج الكروب

الصلاة على النبي سبب لمغفرة الذنوب وفك الكروب فعن أبي بن كعب رضي الله تعالى عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ»