متى ليلة الإسراء والمعراج 2023.. تبدأ مغرب الجمعة وتنتهي فجر السبت

متى ليلة الإسراء
متى ليلة الإسراء والمعراج 2023

اقتربت ليلة الإسراء والمعراج لتهل علينا بعد أيام قليلة من الآن، ولذلك نجيب لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز" عن الأسئلة المتعلقة بذكرى الإسراء والمعراج، حيث يتساءل الكثيرون متى ليلة الإسراء والمعراج 2023؟ وماذا يجب علينا أن نفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟ وما هي قصة المعراج؟ وغيرها من أسئلة أخرى سنتطرق لها في السطور التالية.

 

متى ليلة الإسراء والمعراج 2023

السؤال الأكثر أهمية في شهر رجب هو متى ليلة الإسراء والمعراج 2023، فقد انتصف شهر رجب ما يعلن قرب حلول موعد الإسراء والمعراج والتي لها تاريخ هجري ثابت من كل عام أرجحه العلماء ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، ونظرا لاختلاف عدد الأيام في التقويم الهجري عنه في الميلادي، لذلك يتقدم موعد المناسبات الدينية 11 يوما في كل عام.

 

ولمن يتساءل متى ليلة الإسراء والمعراج 2023، فمن المقرر أن تحل علينا بعد مغيب شمس يوم الجمعة 26 رجب 1444 الموافق ميلاديا 17 فبراير 2023، على أن تستمر الليلة حتى فجر السبت 27 رجب الموافق 18 فبراير، وفي هذه الساعات المباركة الكثير من النفحات التي ينبغي ألا يغفل المسلم عنها بقيام الليل والإكثار من الدعاء.

 

ولتوضيح المزيد من التفاصيل عن إجابة سؤال متى ليلة الإسراء والمعراج 2023؟ فمن المقرر أن يحين موعد أذان المغرب تلك الليلة في تمام الساعة 5:45 دقيقة، وسيحين موعد أذان الفجر يوم 27 رجب في تمام الساعة 5:06 دقائق، أي أن مدة ليلة الإسراء والمعراج ستنحصر في 11 ساعة و51 دقيقة فقط.

متى ليلة الإسراء والمعراج 2023

 

ماذا يجب علينا أن نفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟

بعد أن تعرفنا على موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023 على نحو دقيق، سيتساءل البعض ماذا يجب علينا أن نفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟ ولم تحدد لنا السنة النبوية أمور أو عبادات معينة يتم فعلها في تلك الليلة، بل لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص يسمى بـ دعاء ليلة الإسراء والمعراج، وهو ما يجعل الأمر على سعة فللمسلم أن يستزيد من عباداته في مواسم الطاعات.

 

ووفقا لدار الإفتاء المصرية، يتعين على المسلم أن يفعل في ليلة الإسراء والمعراج ما يدل على فهمه لمقاصد هذه الرحلة الربانية التي حباها الله عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فله أن يكثر من الصلاة التي فرضت في تلك الليلة، بأن يقيم الثلث الأخير من الليل، وأن يدعو ربه ويتوسل إليه بالتضرع والانكسار حتى يجبر الله خاطره بقضاء حوائجه مثلما جبر خاطر نبيه برحلة الإسراء والمعراج.

 

ومن العبادات المستحبة كذلك في ليلة الإسراء والمعراج، أن يكثر المسلم من ذكر الله وأن يكثر من الصلاة والسلام على النبي العدنان، وبها يثاب المرء وترفع درجته كما قال النبي صلى الله عليه وسلم” من صلّى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشرًا”، وقوله” ما من أحد يُسلِّم عليَّ إلا ردَّ الله عليَّ رُوحي حتى أردّ عليه السلام”، وقوله عليه أفضل الصلاة والسلام” أولى الناس بي يوم القيامة أكثرُهم عليَّ صلاة".

متى ليلة الإسراء والمعراج 2023

 

ما هي قصة المعراج

بالتزامن مع قرب موعد ليلة الإسراء والمعراج، يتساءل كثيرون ما هي قصة المعراج؟ وهي معجزة ربانية اختص بها الله عز وجل خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذكرت دلائل عديدة على وقوع هذه الرحلة في القرآن والسنة، والإسراء هو انتقال النبي ليلا مع جبريل عليه السلام من البيت الحرام في مكة المُكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس على دابة البراق، أما المعراج فهو صعودهما من بيت المقدس إلى السماوات العلا.