موعد الإسراء والمعراج 1444/2023.. بداية ونهاية شهر رجب المحرم

موعد الإسراء والمعراج
موعد الإسراء والمعراج 1444

تتزايد عمليات البحث عن موعد الإسراء والمعراج 1444 / 2023، حيث اقترب شهر رجب الهجري الذي يحين فيه ليلة الإسراء والمعراج في الليلة الـ 27 من الشهر ذاته، وهي ليلة من الليالي المباركة تجسدت فها أجمل الرحلات الأرضية التي هيأها الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم.

 

موعد الإسراء والمعراج 1444 / 2023

من المقرر أن يكون موعد الإسراء والمعراج 1444 / 2023 هو أول المناسبات الدينية في العام الميلادي الجديد، وهناك بعض الدول العربية التي تعتمد تلك المناسبة إجازة رسمية لها مثل دولة الكويت، ولكن في المقابل دول أخرى لا تحتسبها عطلة رسمية مثل مصر والسعودية ودول عديدة.

 

ونظرا لترقب ملايين المسلمين لـ موعد الإسراء والمعراج 1444 – 2023، فقد كشفت الحسابات الفلكية موعد شهر رجب مساء يوم الاثنين الموافق 23 يناير 2023، على أن يستمر شهر رجب 1444 حتى 29 يوما فقط والتي لا يعتد بها إلا عقب إعلان دار الإفتاء المصرية الرؤية الشرعية للهلال.

 

هذا ومن المنتظر أن يتم تحري هلال شهر رجب يوم 29 من جمادى الآخر 1444 هجريا من كل عام، مع العلم أن شهر رجب هو الشهر السابع في التقويم الهجري، ويعد من الأشهر الحرم كما يمثل أهمية كبيرة جدا لدى المسلمين لوقوع ليلة الإسراء والمعراج فيه، وهي من الأحداث المذكورة في القرآن الكريم في سورة الإسراء.

 

وبالحديث عن موعد الإسراء والمعراج 1444 /2023، ينبغي التنويه بأن أول أيام شهر رجب سيوافق يوم الاثنين 23 يناير 2023، موعد الإسراء والمعراج مساء الجمعة 17 فبراير 2023، وسينتهي شهر رجب يوم الاثنين الموافق 20 فبراير 2023، ليبدأ بعده شهر شعبان ثم شهر رمضان المبارك في موعده الفلكي المبدئي يوم الخميس 23 مارس 2023.

موعد الإسراء والمعراج 1444 

 

ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج من المعجزات التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على عبده ورسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث انتقال النبي من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس، وعروجه في رحلة إلى السماوات السبع، حيث سدرة المنتهي.

 

 فرضت الصلوات الخمس على المسلمين ليلة الإسراء والمعراج، والصلاة هي عماد الدين وأول أركان الإسلام وأول ما يسأل عنها العبد يوم القيامة، ولذلك فرضت الصلاة في واقعة فريدة ومعجزة ربانية حباها الله لخاتم الأنبياء والمرسلين دونا عن باقي الأنبياء الآخرين.

 

دعاء الإسراء والمعراج 1444

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء محدد يطلق عليه دعاء الإسراء والمعراج، ولكن هناك بضع كلمات دعا به النبي بعد أن كذبه أهل الطائف، وبعدها أرسل الله عز وجل إليه جبريل عليه السلام ليرافقه في رحلة الإسراء والمعراج المباركة، وكان الدعاء كالتالي:

 

"اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي، أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ، فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ"

 

ومن الأدعية الأخرى التي يستحب الإكثار منها ما يلي:

  • اللهم يا كريم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطّلعًا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، اسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كلّ شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

 

  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.

 

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

 

  • اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.