أدعية شهر شعبان 2023.. اللهم اكفني ما أهمني وتقبل أعمالي الصالحة

أدعية شهر شعبان 2023
أدعية شهر شعبان 2023

يستعد المسلمون لاستقبال شهر شعبان بعد 12 يوما من الآن، ولذلك نقدم لكم أدعية شهر شعبان 2023 لتكون حصنكم الحصين في ذلك الشهر المبارك، وللدعاء فضائل عديدة لو علمها المسلم علم اليقين ما كف لسانه عن الدعاء إناء الليل وأطراف النهار، فهو باب مناجاته مع ربه وهو العبادة اليسيرة التي يُثاب عليها.

 

أدعية شهر شعبان 2023

لا تقل أدعية شهر شعبان 2023 أهمية عن دعاء شهر رمضان، والمميز في شهر شعبان أنه يمهد للمسلم المداومة على الطاعات حتى يدخل شهر مضان بهمة عالية في العبادات التي يثاب عليها بالأجر المضاعف، كما أن شهر شعبان يعد موسم من مواسم الطاعة التب حباها الله لعباده ولذلك فلا بد من اغتنامه بالصيام والدعاء.

 

وما يؤكد لنا فضل شهر شعبان، الحديث النبوي الشريف الذي رواه البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنّها قالت: (لم يكنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصومُ شهرًا أكثرَ من شَعبانَ، فإنه كان يصومُ شعبانَ كلَّه)، فالاجتهاد في شهر شعبان يعين المسلم على الاجتهاد في رمضان.

 

وقد سأل أسامة بن زيد رضي الله عنه الرسول عن كثرة صيامه في شهر شعبان، فأجاب الرسول عليه الصلاة والسلام قائلًا: (ذاكَ شهرٌ يغفلُ الناسُ عنهُ بينَ رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ يُرفعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ فأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ)، وعن ليلة النصف من شعبان قال النبي صلى الله عليه وسلم (يطَّلِعُ اللهُ إلى خَلقِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خَلْقِه إلَّا لِمُشركٍ أو مُشاحِنٍ).

 

وعن شهر شعبان قال ابن رجب رحمه الله: (إِنَّ صِيَامَ شَعْبَانَ كَالتَّمْرِينِ عَلَى صِيَامِ رَمَضَانَ لِئَلاَّ يَدْخُلَ فِي صَوْمِ رَمَضَانَ عَلَى مَشَقَّةِ وَكُلْفَةٍ، بَلْ قَدْ تَمَرَّنَ عَلَى الصِّيَامِ وَاعْتَادَهُ، وَوَجَدَ بِصِيَامِ شَعْبَانَ قَبْلَهُ حَلاَوَةَ الصِّيَامِ وَلَذَّتَهُ، فَيَدْخُلُ فِي صِيَامِ رَمَضَانَ بِقُوَّةٍ وَنَشَاطٍ، وَلَمَّا كَانَ شَعْبَانُ كَالْمُقَدِّمَةِ لِرَمَضَانَ شُرِعَ فِيهِ مَا يُشْرَعُ فِي رَمَضَانَ مِنَ الصِّيَامِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ؛ لِيَحْصُلَ التَّأَهُّبُ لِتَلَقِّي رَمَضَانَ، وَتَرْتَاضُ النُّفُوسُ بِذَلِكَ عَلَى طَاعَةِ الرَّحْمَنِ).

أدعية شهر شعبان 2023

 

ومن منطلق فضل هذا الشهر العظيم، نوضح لكم أدعية شهر شعبان 2023

  • اللهمّ إنّي أسألك في هذا الشهر المبارك أن تفيض عليّ من رحماتك، وأن تكلأني برعايتك، وأن تهدِني إلى الطريق المستقيم هدايةً لا أضلّ بعدها أبدًا. 
  • اللهمّ في شهر شعبان كن لي وليًّا وناصرًا ومُعينًا، اللهمّ إني أرجوك أن تحفظني وتحفظ عائلتي من كلّ سوء، اللهمّ إني استودعتك من أحبّ فلا تريني بهم بأسًا يا أرحم الراحمين. 
  • ربِّ أسألك في هذا الشهر الكريم أن توسّع لي في رزقي، وتبارك لي في ذريّتي، وأن تجعل النجاح والتوفيق حليفي في كلّ أموري يا أكرم الأكرمين. 
  • اللهمّ في شهر شعبان أسألك أن تقرّبني إليك، وتؤنسني في قربك، وأن تجعل عباداتي كلّها خالصةً لوجهك الكريم، ولا تجعل لأحدٍ فيها شيئًا يا ربّ العالمين. 
  • اللهمّ في هذا الشهر الكريم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، سمّيتَ به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحدًا من خلقك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.
  • إلهي بالتجلّي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرّم، التي يُفرق فيها كلّ أمرٍ حكيم ويُبرم أسألك أن تكشف عنّا البلاء ما نعلم وما لا نعلم، وما أنت به أعلم إنّك أنت الأعزّ الأكرم، وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وسلّم".

 

أول شعبان 2023

سيحين موعد أول شعبان 2023 فلكيا يوم الثلاثاء 21 فبراير الجاري، حيث يتم رؤية هلال شهر شعبان يوم الإثنين 29 رجب الموافق ميلاديا 20 فبراير، وبناء على الحسابات الفلكية سيولد هلال شهر شعبان في يوم الرؤية مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 7 صباحا بتوقيت القاهرة.

 

وفي ذلك اليوم ينبغي على المسلمين ترديد دعاء رؤية هلال شهر شعبان الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله هلال رشد وخير"، كما يستحب الاستزادة في الدعاء بقول اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا لرمضان وتسلمه منها متقبلا يا أرحم الراحمين.

أدعية شهر شعبان 2023

 

فضل شهر شعبان

يتعدد فضل شهر شعبان كما ورد في السنة النبوية المطهرة، فهو شهر ترفع فيه أعمال العباد إلى الله عز وجل، حيث ترفع الأعمال في يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وتُرفع في شهر شعبان من كل عام، ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر الصيام فيه.

 

تتواجد في شهر شعبان ليلة عظيمة، وهي ليلة النصف من شعبان، وقال عنها النبي صلى الله عليه وسلم (يطَّلِعُ اللهُ إلى خَلقِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خَلْقِه إلَّا لِمُشركٍ أو مُشاحِنٍ)، وستوافق ليلة الخامس عشر من شعبان لهذا العام بعد مغيب شمس يوم الإثنين الموافق 6 مارس 2023.

 

نستكمل معكم أدعية شهر شعبان 2023، مع التنويه بأنه لا يوجد دعاء محددي يسمى دعاء شهر شعبان، ولكن يجوز للمسلم الدعاء بما شاء من خيري الدنيا والآخرة في الأيام المباركة التي يبعثها الله لعباده ومنها أيام شهر شعبان، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.
  • اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له كن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شيء، وبجبروتك الذي غلبت بها كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي غلبت أركان كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس، يا أول الأولين وآخر الآخرين.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.