موعد شهر شعبان 2023.. فضله ودعائه والأعمال المستحبة فيه

موعد شهر شعبان 2023
موعد شهر شعبان 2023

يحظى موعد شهر شعبان 2023 بأهمية دينية كبيرة في التوقيت الحالي، فقد انتصف شهر رجب ما ينذر بقرب انقضائه ليبدأ شهر شعبان ويستكمل فيه المسلمون موسم الطاعة والعبادة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر صياما في شعبان، فهو الشهر الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل، وهو الشهر الذي يسبق رمضان مباشرة، ولذلك فمن الواجب على المسلم الاجتهاد في شعبان حتى لا يشعر بالمشقة في رمضان.

 

موعد شهر شعبان 2023

أوضح معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية موعد شهر شعبان 2023 فلكيا في مصر، حيث تكون غرة شهر شعبان 1444 يوم الثلاثاء الموافق 21/2/2023، فمن المقرر أن يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 7 صباحا بتوقيت القاهرة يوم الإثنين الموافق 29 من رجب 1444 بالتقويم الميلادي 20 فبراير 2023 وهو يوم رؤية الهلال.

 

ونظرا لبقاء الهلال الجديد في السماء لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم في مكة والقاهرة لمدد تتراوح بين 16 إلى 19 دقيقة، فبالتالي ستكون غرة شعبان فلكيا يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023، مع العلم أن شهر شعبان هو الشهر الثامن من شهور السنة القمرية، وله الكثير من الفضائل الواردة في السنة النبوية، ويكفيه فضل ليلة النصف من شعبان التي ترفع فيها الأعمال وتغفر فيها الذنوب.

موعد شهر شعبان 2023

 

موعد ليلة النصف من شعبان 2023

يبحث الكثير من المسلمين عن موعد ليلة النصف من شعبان 2023، فهي ليلة مباركة يستحب إحيائها بالعبادة فقد دون إقامة الاحتفالات، وهو رأي أهل العلم الذين أنكروا الاحتفال بـ ليلة النصف من شعبان وأدخلوها في باب البدع التي لم ترد فيها دليل قوي بحديث نبوي صحيح يخصها بالصيام أو بالاحتفال.

 

ولمن يرغب في معرفة موعد ليلة النصف من شعبان 2023 وهي ليلة الخامس عشر من الشهر نفسه، فمن المقرر أن تصادف هذا العام يوم الإثنين بعد مغيب شمس ذلك اليوم الموافق 6 مارس 2023، وفي فضل ليلة النصف من شعبان قال النبي صلى الله عليه وسلم” إِن اللَه تَعَالَى لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ».

 

الأعمال المستحبة في شهر شعبان 2023

شهر شعبان هو بوابة دخول وتمهيد لاستقبال شهر رمضان، وهي مواسم طاعة ينبغي الإكثار فيها من العمل الصالح، والإكثار من الدعاء أن يبلغنا الله عز وجل هذه الأيام المباركة ونحن في أحسن حال وأتم صحة وعافية حتى نقوى على العبادة من صيام أو قيام، وعن شهر شعبان ورد حديث نبوي صحيح فعن أسامة بن زيد: قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ ما تَصُومُ مِنْ شعبان قال:” ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ العَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ”.

 

ومن الأعمال المستحبة في شهر شعبان 2023 ما يلي:

  • عزم النية على الإكثار من العمل الصالح لعله آخر عام ندرك فيه هذا الشهر.
  • التوبة النصوح امتثالا لأمر الله تعالى.
  • المحافظة على الصلوات الخمس في جماعة مع التبكير بها.
  • المحافظة على السنن الرواتب لما فيها من أجر عظيم وجبر لنقص الفروض.
  • محاولة الإكثار من صيام شهر شعبان كصيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع وصيام الأيام البيض.
  • قراءة القرآن والإقبال عليه استعدادا لختم القرآن بتدبر في شهر رمضان.
  • سداد ديون الآخرين وردها إلى أهلها.
  • المحافظة على الأذكار اليومية حيث أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم.
موعد شهر شعبان 2023

 

أدعية شهر شعبان

من ضمن الأعمال المستحبة في شهر شعبان أيضا عبادة الدعاء التي ورد في فضلها الكثير من الدلائل بالقرآن والسنة، ولذلك فالأحرى بالمسلم أن يكثر من دعائه في أوقات الاستجابة عند السجود، وعند نزول المطر، وفي الثلث الأخير من الليل، ودبر الصلوات المكتوبة، وبين الأذان والإقامة، كما يشترط أيضا التزامه بآداب الدعاء.

 

  • اللهمَّ إنَّ هذا هَلْالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.
  • اللهم إني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك.
  • اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته.
  • اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك، وغلب جندك وجرت قدرتك، ولا يمكن الفرار من حكومتك، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا، ولا لشئ من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.
  • لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهَلْي وسكنت إلى قديم ذكرك لي ومنك
  • اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء، فإنك فعال لما تشاء، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.
  • اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء. يا سابع النعم، يا دافع النقم، يا نور المستوحشين في الظلم، يا عالما لا يعلم، وصل على محمد وآل محمد.
  • اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا إستمرار مرض لقريب، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين.