منها موانئ نفط.. كيف أثر الزلزال الذي ضرب تركيا على المرافق الحيوية بالبلاد؟ (أدق المعلومات)

زلزال تركيا
زلزال تركيا

 تضررت عدد من المرافق الحيوية في تركيا جراء الزلزال الذي ضرب البلاد اليوم الإثنين.

 

وبحسب وكالة "تريبيكا للشحن" فإن العمليات في ميناء النفط التركي في جيهان توقفت بعد وقوع زلزال قوي على مقربة منه، في وقت مبكر من صباح اليوم مشيرة إلى عقد اجتماع طارئ حول الحادث.

كما أضافت الوكالة أن الموانئ في جنوب شرقي تركيا تأثرت بالزلزال، وجرى الإبلاغ عن تأخيرات في العمليات، ومن بين هذه الموانئ، ميناء إسكندرون.

 

ماذا قالت هيئة الملاحة البحرية التركية عن الزلزال؟

 

وذكرت  هيئة الملاحة البحرية التركية، إن ميناء إسكندرون، الواقع في إقليم خطاي جنوب البلاد، تضرَّر جراء الزلزال القوي. وبعد عمليات التفتيش لرصد الأضرار، قالت الهيئة، على تويتر، إن العمليات مستمرة في موانئ، بجانب إسكندرون.

وكشفت شركة بوتاش، التي تتولى إدارة وتشغيل خطوط أنابيب النفط الخاصة بالبلاد، في بيان، أنه لم يجرِ رصد أضرار في شبكة خطوط الأنابيب عقب الزلزال المدمِّر.

 

يذكر أنه من المعروف أن خطوط أنابيب النفط، التي تربط تركيا بالمنتجين في العراق وأذربيجان تمر عبر المناطق التي ضربها الزلزال، كما تضم المنطقة محطة جيهان الرئيسية للطاقة في تركيا، وفق لوكالة بلومبرغ.

 

كما قالت وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق اليوم إن الإقليم أوقف مؤقتا تدفق نفطه عبر ميناء جيهان التركي بعد زلزال قوي ضرب تركيا وسوريا.

 

وأضافت الوزارة في بيان أن تصدير النفط سيُستأنف بعد "الانتهاء من الفحص الدقيق لخطوط الأنابيب".

 

وقال نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، إن عدد القتلى في تركيا ارتفع الآن إلى 284 شخصا، جراء الزلزال القوي الذي ضرب جنوب شرقي البلاد، مشيرا إلى أن 2300 شخص على الأقل أصيبوا في 10 مقاطعات تضررت من الزلزال، وانهار 1700 مبنى.