الايام البيض لشهر رجب.. سر التسمية وما يستحب الدعاء به

متن نيوز

يوافق اليوم السبت أول الأيام البيض لشهر رجب، والتي أوصت دار الإفتاء المصرية بصيام الأيام البيض من شهر رجب والتي توافق الثالث عشر والرابع عشر والخامس شهر من شهر رجب، وتوافق السبت والأحد والاثنين المقبلين.

 

حيث يستحب للمسلم أن يصوم الأيام البيض من كل شهر عربي وهي أيام 13 و14 و15 من الشهر العربي، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام البيض من رجب ومن كل شهر، وهي: اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، وسميت بذلك؛ لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار.

سر تسميتة الأيام البيض بهذا الاسم


الأيام الثلاثة البيض من الشهور العربية، تسمى بيضًا لابيضاض لياليها بالقمر لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها، ولذلك قال ابن بري: «الصواب أن يقال: أيام البيض بالإضافة لأن البيض من صفة الليالي- أي أيام الليالي البيضاء.

ويستحب الدعاء في هذه الأيام ودائمًا في كل يوم، فيستحب الدعاء دائمًا، وفي كل حال، أما الدعاء في الأيام البيض فيكون عند الإفطار، فللصائم دعوة لا ترد، ويكفينا قول الله عز وجل: «وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» (البقرة: 186).

 

هل يجوز صيام شهر رجب كامل؟


يعتبر صيام شهر رجب كاملًا مكروه، وذلك لأنه من سنن الجاهلية، فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم شهر رجب، لكن يمكن صيام بعض الأيام منه مثل: يومي الاثنين والخميس، أو الثلاثة أيام البيض التي تتوسط الشهر (13، 14، 15).

أكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام أول رجب من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يكون للصيام العديد من الفوائد على صحة الإنسان وعلاج بعض الأمراض.

فقد وردت بعض الأحاديث في السنة النبوية التي توضح هذا الفضل، منها:

ورد عن سهل بن سعد بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجنة بابًا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟"رواه البخاري وسلم.


كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه عندما رأى هلال شهر رجب قال: "اللهم بارك‏ لنا في‏ رجب‏ وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام، وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش".
لتكون الإجابة الصحيحة عن سؤال هل يجوز صيام شهر رجب كامل هي لا يجوز صيام الشهر كاملًا، ولكن يُستحب صيام بعض الأيام من شهر رجب، والتي يكون من المعروف أن لها فضل عظيم.

كما أن شهر رجب يسبق شهر رمضان، حيث كان يبدأ بعض السلف بالاستعداد لقدوم شهر رمضان من شهر رجب، فقال أحداهم: "رجب شهر الغرس، وشعبان شهر السقي، ورمضان شهر جَنْي الثمار، فإذا أردت جني الثمار في رمضان، فلا بد من الغرس في رجب، وسقي ذلك الغرس في شعبان".