الأربعاء 01 فبراير 2023
booked.net

بالتزامن مع الإعلان الهلال.. ما هو حول حكم صيام أول ثلاث أيام من شهر رجب؟

متن نيوز

تزايد البحث حول حكم صيام أول ثلاث أيام من رجب، بالتزامن مع الإعلان عن هلال شهر رجب اليوم.

 

 وقال الدكتور علي جمعه مفتي الجمهورية السابق، إن الصيام في أي وقت هو فعل للخير، مؤكدا أنّ رجب شهر حرام، وحول صيام شهر رجب وحكم صيام أول ثلاث أيام من رجب.

 

 

كما قال:  شهر رجب فرد لأنه ليس متتالي مع محرم وذي القعدة وذي الحجة، ويسمى بالأصم، وغيرها من الأسماء التي تدل على أنه وقت فضيل يتهيأ فيه الإنسان لرمضان، فمن تعود على صيامها لا حرج في ذلك، وهذا ليس بدعة».

 

وأوضح أن النبي علمنا أن نكثر من العبادة ما دامت على هيئتها الشرعية، مؤكدًا أنه لا بأس في هذا الصيام لكن دون أن نقول بأنها سنة لأنها ليست سنة عن النبي، موضحا أن فضل شهر رجب ثابت، بغض النظر عن درجة الأحاديث الواردة فى فضائله، سواء كانت صحيحة أو ضعيفة أو موضوعة.

 

وتابع: لكون شهر رجب أحد الأشهر الحرم، التى عظمها الله تعالى وقال فيها: ﴿إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم﴾، وعينها حديث "الصحيحين" فى حجة الوداع بأنها ثلاثة سرد -أي متتالية-: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، وواحد فرد: وهو رجب مضر الذى بين جمادى الآخرة وشعبان.

 

حيث أكد في  حكم صيام أول ثلاث أيام من رجب: الصوم في شهر رجب سواء في أوله أو في أي يوم فيه، جائز ولا حرج فيه لعموم الأدلة الواردة في استحباب التنفل بالصوم، ولم يرد ما يدل على منع الصوم في رجب.