دار الإفتاء المصرية تُجيب..هل يجب صوم الأيام البيض في شهر رجب كلها؟

متن نيوز

تصدر الحدث على السوشيال ميديا حول “الايام البيض لشهر رجب” وموعده.


وحول هذا الأمر قالت دار الإفتاء المصرية، في إجابتها عن سؤال: هل يجب صوم الأيام البيض في رجب كلها ؟، إنه يجوز للإنسان أن يصوم في شهر رجب ما شاء الله له أن يصوم.

 

 فكل هذا من باب فعل الخير والتقرب إلى الله، بالإضافة إلى استحباب الصوم يومي الإثنين والخميس، والأيام البيض 13 و14 و15.

وأوضحت “ الإفتاء” عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه يُستحب صيام الأيام البيض من شهر رجب، حيث يكون لها فضل عظيم، فقد وردت بعض الأحاديث النبوية عن فضلها منها، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة.

 

واستشهدت بما ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله)،  منوهة بأن شهر رجب من الأشهر الحرم.

 

 وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد المفروضة صلاة الليل، فإذا كان هذا الفضل العظيم ثبت لشهر الله المحرم، فهو يثبت أيضًا لباقي الأشهر الحرم من ذي القعدة، وذي الحجة، وشهر الله الفرد رجب.

 

ونبهت إلى أن الأيام البيض في رجب 1444هـ، وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس شهر من شهر رجب الهجري، بدأت منذ ما يقرب من ساعتين، أي مع أذان فجر اليوم السبت الموافق 4 فبراير، تمتد بيومي الأحد 14 رجب والإثنين 15 رجب.

 

ونصحت بصيام الأيام البيض من شهر رجب والتي توافق الثالث عشر والرابع عشر والخامس شهر من شهر رجب، وتوافق اليوم وغدًا وبعد غد، السبت والأحد والاثنين، حيث كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حريصًا على صيام الأيام البيض من رجب ومن كل شهر، وهي: اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، وسميت بذلك؛ لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار.

 

وأشارت إلى أنه بالنسبة لصوم يوم السبت منفردا في هذه الأيام الطيبة في شهر رجب المبارك التي تصب فيه الحسنات صبا، فلما سئل النبي عن الصيام في الأشهر الحرم قال "صم من الحرم واترك" قالها ثلاثا، وعليه فإنه يجوز للمسلم صيام يوم السبت أو صيام أي يوم آخر، ولكن إذا كان لديه القدرة على عدم الإفراد في الصيام فهذا أفضل ويثاب على ذلك، وأكمل الصوم هو الأيام البيض الثلاثة، وأقله يوم واحد.